المحتوى الرئيسى

رئيس جديد للبترول الكويتية بعد غرامة 2.2 مليون دينار تكبدتها الدولة

05/19 09:13

اطاح النزاع الذي دفعت الكويت بموجبه 2.2 مليار دولار لشركه داو كيميكال الامريكيه كتعويض عن انسحابها من مشروع مشترك بالرئيس التنفيذي لمؤسسه البترول الكويتيه فاروق الزنكي، وادي الي اجراء تغييرات في مجلس ادارتها.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان مجلس الوزراء اعتمد مشروع مرسوم بتعيين نزار محمد يوسف العدساني نائبا لرئيس مجلس الاداره ورئيسا تنفيذيا لمؤسسه البترول الكويتيه المملوكه للدوله، وهي الذراع التنفيذي للحكومه في القطاع النفطي، والتي تندرج تحت مظلتها كل الشركات النفطيه الحكوميه.

وكان العدساني يشغل موقع رئيس مجلس الاداره العضو المنتدب في شركه البترول الكويتيه للاستكشافات البتروليه الخارجيه.

ودفعت الكويت في السابع من الشهر الجاري لشركه داو كيميكال اكبر منتج للكيماويات في الولايات المتحده مبلغ 2.2 مليار دولار كتعويض من شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتيه المملوكه للدوله عن انسحابها من مشروع مشترك يحمل اسم "كيه-داو" بقيمه 17.4 مليار دولار في ديسمبر 2008. وعزت الشركه الكويتيه انسحابها الي تدهور الاقتصاد العالمي في ذلك الوقت.

وكان لمشروع كيه-داو حساسيه سياسيه في الكويت، وتعرض للتدقيق في البرلمان، حيث كثيرا ما يشتبك النواب مع الحكومه، خاصه بسبب الاستثمارات الحكوميه الضخمه.

كما شملت التعديلات ايضا تعيين عضوين جديدين في مجلس اداره المؤسسه، هما خالد بو حمره، وحمزه بخش، اضافه للعدساني بحكم موقعه.

وقرر مجلس الوزراء ايقاف القياديين المسئولين بشركه صناعه الكيماويات البتروليه عن العمل "حفاظا علي سلامه التحقيق وضمانا لحياديته، وتجنبا لاي شبهات تطال التحقيق او المساس بسمعتهم".

كما قرر المجلس احاله كل ما يتصل بالعقد المبرم بين شركه الكيماويات البتروليه وشركه داو كيميكال الي النيابة العامة، بما في ذلك من اجراءات اعداد العقد وشروطه والتوقيع عليه، وكذلك ما يتصل باجراءات الغاء العقد، والتعويض الاتفاقي، وما تم اتخاذه من خطوات بعد اتخاذ قرار الالغاء.

وقالت شركه صناعه الكيماويات البتروليه الكويتيه هذا الشهر انها دفعت المبلغ، وانها "استنفدت جميع اجراءات التحكيم، وانهت هيئه التحكيم اعمالها في بدايه هذا العام".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل