المحتوى الرئيسى

الأوبزرفر: بطلة ومثل أعلى ؟ عرفتها كذلك في البوسنة

05/19 05:13

تنوعت المواضيع التي تناولتها الصحف البريطانية الصادره صباح الاحد، ما بين الشان السوري وردود الفعل علي اعلان آنجلينا جولي استئصال ثدييها وامن الانترنت وقضايا محليه تهم المواطن البريطاني.

في صحيفه الاوبزرفر نطالع مقالا كتبته جانين دي جيوفاني بعنوان "انجلينا جولي مثل اعلي ؟ نعم، كنت اعرف هذا من خلال ما قامت به في البوسنة".

اثار اعلان انجلينا عن العمليه الجراحيه ردود فعل متناقضه، فاولئك الذين كانت تمثل بالنسبه لهم مثلا اعلي في الجاذبيه الجنسيه احسوا بالصدمه، وهناك من روجوا نظريات المؤامره حول كون الموضوع ليس اكثر من حمله "علاقات عامه" لصالح الشركه صاحبه براءه الفحوص الجينيه التي تظهر قابليه النساء للاصابه بالسرطان.

لكن هناك من راوا قرار انجلينا وما يعكسه من شجاعه منسجما تماما مع شخصيتها.

كاتبه المقال كانت من المعسكر الاخير لانها خاضت معها تجربه في البوسنه تركت عليها اثرا.

كانت كاتبه المقال بين الصحفيين الذين عايشوا الحرب في البوسنه واعدوا تقارير عنها، لذلك ، عندما علمت ان انجلينا جولي ستخرج فيلما عن الحرب في البوسنه بعنوان "في ارض الدم والعسل" لم تتحمس كثيرا.

ومن اين لها ان تعرف ما دار هنا؟ هكذا فكرت في البدايه.

لكنها التقت انجلينا لاحقا اثناء عملها في الفيلم، وراتها منغمسه في ادق تفاصيل الموضوع، واقتنعت ان اهتمامها بها حقيقي، واعجبت بالصبر والتفهم والمحبه التي ميزت تعاملها مع طاقم الفيلم من الممثلين البوسنيين الذين عايشوا الحرب. ثم شاهدت الفيلم اخيرا، وذهلت من صدق تصويره لواقع الحرب وتدميرها للنسيج الاجتماعي للبوسنه الذي كان يخلو تماما من الطائفيه.

وجدت كاتبه المقال اعلان انجلينا الاخير عن عمليه استئصال ثدييها منسجما تماما مع الشخصية التي عرفتها عن قرب.

وضع سوريا صواريخ ارض ارض علي اهبه الاستعداد

وفي صحيفه الصنداي تلغراف نطالع تقريرا بعنوان "سوريا مستعده لاطلاق صواريخ علي اسرائيل" اعده اوزي ماهنيمي من تل ابيب.

وقال كاتب التقرير ان سوريا وضعت صواريخ علي اهبه الاستعداد لاطلاقها علي اسرائيل في حال تعرضها الي هجوم اخر.

وتنسب الصحيفه الي مسؤول اسرائيلي انه صرح لصحيفه نيويورك تايمز ان بلاده تقكر في شن هجمات اضافيه علي سوريا وان الاخيره ستواجه "عواقب وخيمه" لو ردت علي الهجمات بهجوم مضاد.

ويعد نشر صواريخ "تشرين" السوريه الصنع والتي تستطيع حمل رؤوس متفجره زنتها نصف طن تصعيدا مهما.

وفي صحيفة الإندبندنت نجد تقريرا بعنوان " علاج لفيروس نقص المناعة المكتسبة" ؟ يتحدث عن مؤتمر سوف يعقد في باريس بمناسبه الذكري الثلاثين لاكتشاف فيروس نقص المناعه المكتسبه (اتش اي في) بينهم العالمه الحاصله علي جائزة نوبل فرانسواز باري سينوسي.

هذه العالمه متفائله بشان اكتشاف علاج فعال للفيروس، وتقول ان ذلك لن يعني القضاء علي الفيروس، بل اعطاء المصابين علاجات تجعل الفيروس تحت السيطره وتحد من امكانيه نقله لاشخاص اخرين.

ويستفاد من التقرير ان فيروس الاتش اي في قد اصاب 60 مليون شخص، بينما فتك الايدز بخمسه وعشرين مليونا منهم منذ ثمانينيات القرن الماضي.

4 ملايين جنيه لمراقبه اسانج

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل