المحتوى الرئيسى

38% يعانون من "التقزم الغذائى".. نتيجة تدهور صحة الجنين

05/19 04:20

الاقزام يعيشون بيننا وهم كثيرون في العالم ولا يلفتون الانتباه مثل العمالقه، وتوجد قبائل كامله اشتهرت بهم، ويتعامل معهم الكثير علي انهم اطفال لاول وهله، هذا بالاضافه الي الفناء المتعمد بالاهمال، رغم تاريخهم البائس وجدنا قدماء المصريين يحترمونهم ويجعلون لهم مكانه مرموقه بل وجدت لهم تماثيل لشخصيات مرموقه من الاقزام في مصر القديمه وكان المصريون قد اجتلبوهم خلال تجارتهم مع النوبه، وقد جيء باول قزم ايام الملك "اسيسي من الأسرة الخامسة"، علي حين جيء باخر قزم من بلاد يام في النوبه العليا من اجل الملك الطفل بيبي الثاني.

يشرح كل من د. خالد المنباوي، استاذ طب الأطفال بالمركز القومي للبحوث، ود. سوزيت هلال، استشاري المخ والاعصاب بالمركز القومي للبحوث، ما هو التقزم؟ وما الاسباب التي تؤدي الي اصابه الجنين به؟، وهل هو مرض وراثي ام لا؟ وكيف تحافظ الام علي جنيها من التقزم؟.

يقول المنباوي ترجع اهميه موضوع التقزم الي معلومات هامه ونتائج دراسات عديده اوضحت ان عدد الاقزام في العالم طبقاً لاحدث احصائيه بلغ 200 الف قزم، هذا بالاضافه الي دراسه مصرية حديثه اعدها معهد بحوث الاغذيه، التابع لمركز البحوث الزراعية اثبت الي ان حوالي 38% من المصريين يعانون "التقزم الغذائي"، وهو قصر القامه المرتبط بسوء التغذية وان هناك علاقه وثيقه بين التغذيه والتقزم الغذائي وانخفاض الوزن لدي الاطفال والامهات.

ولقد اثبتت دراسات مصريه اخري ان ظاهره التقزم الغذائي بلغت بين الاطفال 24% عموماً، حيث تزداد بالناطق الريفيه الي 25.2% عن المدينة التي تبلغ نسبتها 20.5%، اما في الصعيد المصري ترتفع النسبه الي 47%، وتصل في الوجه البحري الي 30.8%.

اوضح المنباوي ان انخفض الوزن بين الاطفال عن المعدل الطبيعي حيث بلغ 19.4% في الريف، بينما وصل في المدينه الي 14.4% .

يرجع السبب في ذلك الي تغيير الانماط الغذائيه، والاعتماد علي الوجبات السريعة، وتجاهل الرضاعه الطبيعيه للطفل، وراء التدهور الشديد في الاوضاع الصحيه.

اكد المنباوي علي ان الاصابه بالتقزم قد يحدث عندما يكون هناك نقص في هرمون النمو اثناء فتره الطفوله، الذي يتم افرازه بواسطه الغدة النخامية التي تعرف باسم "المايسترو" كما يطلق عليها المتخصصون وهذا الهرمون وظيفته التحكم في عمليه التمثيل الغذائي خاصه البروتين، وهذا السبب او المرض يمكن علاجه طبياً في الصغر ونسبه النجاح تكون كبيره.

وعن الاسباب، اشار الي ان الاضطرابات وراثيه من اهم عوامل الاصابه، لكن اسباب غير محدده في جين او كروموزوم محدد ولقد وجد ان معظم هذه الاضطرابات تحدث نتيجه طفرة جينية عشوائيه في الحيوانات المنويه للاب او بالمبيض بالنسبه للام بدلا من ان تكون في التركيب الجيني الكامل للوالدين، هذا بالاضافه الي بعض المسببات الاخري وهم كالتالي :

- تعرض الام للاصابه ببعض الامراض خلال فترة الحمل، كالحصبه وتسمم الحمل، مع ضعف التغذيه اثناء الحمل التي تؤدي الي انجاب مولود صغير الحجم، يعاني من مشكله قصر القامه فيما بعد، كذلك التشوهات العظميه الغضروفيه الوراثيه والتي تؤثر علي النمو الطبيعي للعظام والغضاريف، وعدم وجود التنسيق في شكل البنيه الجسديه، ولكن قصر القامه لا تكون حاده جدا في هذا النوع.

- يظهر قصر القامه عند الاطفال كجزء من اعراض مرض اساسي ويختلف سبب القصر طبقاً لاختلاف نوعيه المرض، فالمواليد الذين يعانون من أمراض القلب الوراثيه يصاحبها قصر القامه، وكذلك بعض امراض الجهاز الهضمي مثل النزلات المعويه المزمنه وأمراض الجهاز التنفسي وعلي راسها الربو المزمن وامراض الجهاز البولي والكلي وبعض امراض الجهاز العصبي ونقص الفيتامين وسوء التغذيه.

- اضافت سوزيت ان التقزم الناتج عن عيوب في الجينات او ما تعرف بالـ Achondroplasia" "هو شكل من قصر القامه الذي يصاحبه قصر ذات الاطراف، وهذا النوع من التقزم كلمه تعني حرفيا "عدم تكوين الغضاريف، التي تشكل جزءا كبيرا من الهيكل العظمي خلال النمو في وقت مبكر، ومع ذلك فان مشكله التقزم ليست في تشكيل الغضروف ولكن في تحوله الي عظام (عمليه تسمي التحجر)، خاصه في العظام الطويله كالذراعين والساقين.

- الاصابه بمتلازمة تيرنر التي تحدث بسبب حذف عشوائي او تغيير حاد في كروموسوم X اما في الحيوان المنوي او البويضه، هو واحد من اثنين من الكروموزومات التي تحدد جنس الجنين فالانثي ترث كروموزوم X من كل من الوالدين ( XX )، اما الذكر فيحصل علي الكروموزوم X يحصل عليه الطفل الذكر من والدته بينما يحصل علي الـY كروموزوم من الآب وعليه فان الفتاه المصابه بمتلازمه تيرنر يكون لديها فقط نسخه واحده تعمل بشكل كامل من الكروموزوم الانثوي بدلا من اثنين.

- تحدث الاصابه بالتقزم ايضا نتيجه القصور ببعض الغدد الصماء الغده الدرقيه، كما ان حالات من المصابين بمتلازمه داوون يعاني بعضهم من قصر القامه التي قد تصل الي التقزم، كما ان طفره الجين شوكس ( SHOX ) .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل