المحتوى الرئيسى

اول سعودية تتمكن من الوصول الى قمة ايفرست

05/18 19:15

جده (السعوديه) (ا ف ب) - تمكنت السعوديه رهي محرق اليوم السبت من الوصول الي ايفرست اعلي قمه في سلسله جبال الهملايا، لتكون بذلك اول امراه في المملكه التي اتاحت قبل فتره وجيزه فقط للنساء ممارسه انواع محدده من الرياضه.

وقال والدها حسن محرق لفرانس برس "توفقت بالصعود الي القمه صباح السبت (...) تواصلنا معها قبل ساعات وهي مجهده تماما، ومن الصعب التحدث اليها".

واضاف "غادرت السعوديه في الثالث من نيسان/ابريل الماضي وتلقت العديد من التدريبات وصعدت الي قمه ايفرست الثامنه والنصف صباحا".

وتابع "لقد عبرت عن شعورها بالسعاده عندما تحدثت معنا ونحن كعائله سعيدون جدا لان الامر ليس بهذه السهوله".\nوجبل إيفرست اعلي قمه في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي تسعه كلم فوق سطح البحر. ويقع علي حدود التيبت ونيبال وشمال الهند.

واكد محرق ان "هدفها اعتلاء اعلي سبع قمم في العالم، فقد اعتلت قمما في اوروبا وروسيا وايضا جبل كليمانجارو في تنزانيا كما اعتلت اعلي قمه في القطب الجنوبي، واعلي قمة جبل في الارجنتين، والان ايفرست".

واشار الي ان رهي قامت بذلك "كله خلال سنه ونصف السنه".

واوضح ان رهي "تحلم بتحقيق ذاتها واثبات قدرتها علي تحمل المصاعب بالعزم والاصرار وانها قادره علي التحمل والصبر لانها تعتقد ان الانسان يستطيع الانتصار علي نفسه".

يشار الي ان رهي خريجه الجامعة الأميركية في الشارقه.

بدورها، قالت لين المعينا رئيسه نادي كره السله للفتيات في جده لفرانس برس ان رهي اصبحت اول سعوديه تتسلق قمه ايفرست لان السعوديات الخمس اللواتي توجهن الي الهملايا قبل اعوام تمكن من الوصول الي قمه لا يتجاوز ارتفاعها خمسه الاف متر.

نرشح لك

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل