المحتوى الرئيسى

ميركل تشاطر البابا فرنسيس انتقاداته للرأسمالية الجامحة

05/18 18:00

قالت المستشاره الالمانيه انغيلا ميركل السبت (18 مايو/ ايار 2013) في الفاتيكان ان الاقتصاد في خدمه البشر. وجاءت هذه التصريحات بعد لقاء خاص عقدته المستشاره الالمانيه مع فرنسيس بابا الفاتيكان في المقر البابوي في روما، واستغرق نحو 45 دقيقه، وتناول قضايا دينيه والعولمه ودور اوروبا في العالم، بالاضافه الي التداعيات الاجتماعيه للازمه الاقتصاديه. تجدر الاشاره الي ان فرنسيس كان قد وصف الراسماليه الجامحه اول امس الخميس بانها مخالفه للدين، في الوقت الذي دعا فيه الي تدخل اكبر للدوله وادخال اصلاحات ماليه "اخلاقيه " لضمان توزيع اكثر عدلا للثروات بين الاغنياء والفقراء.

البابا يهاجم "الراسماليه الجامحه" و"اصنام" المال الجدد

ميركل الاكثر نفوذاً في العالم بعد اوباما

واكدت ميركل في لقائها مع البابا علي ان تنظيم الاسواق الماليه يعد هدفا محوريا، واعربت عن اعتقادها بان اجراء فرنسيس حوارا معها حول الازمه يعد تقديرا من الفاتيكان لالمانيا، وقالت ان البابا يستطيع الوصول الي الناس عبر "كلمات بسيطه ومؤثره". واضافت ميركل انها تري ان من المهم الاعتناء باسس المجتمع، واشارت الي ان الكنيسة الكاثوليكية تلعب دورا مهما في هذا المجال وذكرت ان البابا اوضح ان العالم في حاجه الي اوروبا.

وقدّمت ميركل خلال زيارتها هديه للبابا عباره عن تسجيلات كامله تحوي 107 اسطوانات لقائد الاوركسترا الالماني فيلهلم فورتفينغلر المشهور بعزف مقطوعات لبيتهوفن وفاغنر. وبالاضافه الي ذلك اهدت ميركل البابا اعمال الشاعر الالماني فريدريش هولدرلين في ثلاثه اجزاء تاريخيه تعود الي سنه 1905. وكان فرنسيس اقتبس مرارا ابياتاً من اشعار هولدرلين خلال الشهرين الماضيين في كلمات له. وكانت ميركل قد شاركت قبل شهرين في مراسم جلوس فرنسيس علي الكرسي الرسولي في كاتدرائيه القديس بولس.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل