المحتوى الرئيسى

لجنة تحكيم جائزة الشارقة للاتصال الحكومى تعقد اجتماعها لإقرار تعديلات

05/18 11:15

اقرت لجنه تحكيم جائزه الشارقه للاتصال الحكومي خلال اجتماعها الذي عقدته مؤخرًا بعض التعديلات والتغيرات علي بعض المعايير والفئات والبنود والشروط واحكام الجائزه واضافه المعايير العامه للتقويم والتعديل علي الجدول الزمني.

وتساهم الجائزه في ترسيخ افضل الممارسات المهنيه في قطاع الاتصال الحكومي في منطقه الخليج العربي.

واتفقت اللجنه خلال اجتماعها، علي اضافه معايير جديده لكل فئه من فئات الجائزه، بينما تتضمن المعايير العامه لتقييم الأعمال المقدمه عده بنود تتعلق باختيار الموضوع وحجم الجهد المبذول والوسائط المستخدمه والجماليات والتاثير والبحث والمعلومات وتوافر عنصر التشويق والتميز التقني والابداع الفكري والبناء وترابط الافكار وسلامه اللغه ومناسبتها.

وتنقسم فئات الجائزه الموزعه علي 11 جائزه الي مجموعتين وهي الفئات المختاره من قبل مركز الشارقه الاعلامي واعضاء لجنه التحكيم ومجموعه الفئات المرشحه، وتشتمل الفئات المختاره علي جائزتين لدول مجلس التعاون الخليجي، وهما جائزه الشخصية الاعلاميه وجائزه الرياده الاعلاميه.

وتُمنح جائزه الشخصيه الاعلاميه لاحد المبدعين وصناع الراي في المجال الاعلامي في دول مجلس التعاون الخليجي علي ان تحظي الشخصيه المختاره بسمعه مهنيه واخلاقيه طيبه عبر تقديمها اعمالاً اعلاميه متميزه ساهمت في واحد او اكثر من دعم المضامين المتعلقه بنشر رساله حضاريه انسانيه او حل مشكلة اجتماعية شائكه او تتعلق بنشر الوعي حيال القضايا الاجتماعيه او التربويه او الصحيه او البيئيه ويجري النظر الي ما ساهمت به الشخصيه التي يتم اختيارها بفعاليه في تطوير الاتصال الحكومي في المنطقه.

وبما يتعلق بجائزه الرياده الاعلاميه فهي تمنح لمؤسسه اعلاميه رائده عملت علي تحقيق تقدم يساهم في تحقيق الانجازات الاعلاميه المتميزه في منطقه الخليج العربي وابرازها، باعتماد مجموعه من معايير التقييم.

ومن معايير التقييم التي تم تحديدها لمنح جائزه الرياده الاعلاميه ان يكون للمؤسسه اسهاماتها البارزه في اثراء المشهد الاعلامي في المنطقه من خلال مساهمتها في واحد او اكثر من النقاط المتعلقه بخدمه المجتمع في المجال الاعلامي الموضوعي المهني والاخلاقي وطرح القضايا الاجتماعيه والثقافيه والعلميه الشائكه ومعالجتها واقتراح الحلول لها وكذلك احداث التفاعل المباشر مع الجمهور المتلقي في جو حواري يسمح بالاطلاع علي ابعاد القضايا المطروحه وكيفيه التعامل معها ورقي المستوي الفني والجمالي والادائي للماده المطروحه.

وتشتمل مجموعه الفئات المرشحه علي 9 جوائز منها اربع جوائز تتعلق بإماره الشارقه وهي جائزه افضل ممارسه اتصال حكومي وذلك تقديراً للاسهامات البارزه والمهمه في قطاع الاتصال الحكومي والعلاقات العامة في اماره الشارقه وتقوم لجنه التحكيم باختيار افضل ممارس اتصال حكومي، وفق معايير وشروط تضعها اللجنه وترتبط بمدي مساهمته في تحقيق التواصل الفعال بين مؤسسته ومختلف وسائل الاعلام، وتسهيل مهام ممثلي وسائل الاعلام وبناء العلاقات الايجابيه معهم، وتحقيق السمعه الطيبه لاداء الاتصال الحكومي في مؤسسته وفي اوساط الجمهور الخارجي.

وبما يتعلق بجائزه الاعلامي الشاب فهي تُمنح عن مشروع عمل اعلامي متميز تقدم به طالب جامعي او طالبه جامعيه خلال الفتره الدراسيه في احدي الجامعات المعترف بها في اماره الشارقه وفق معايير معينه تضعها اللجنه.

تختار لجنه التحكيم الاعلامي الشاب او الاعلاميه الشابه بناءً علي شروط تتعلق بالقدرة علي اتقان المعايير المعرفيه والمهنيه والابداع في مجال الانتاج الاعلامي او العلاقات العامه او مشاريع تخرج متميزه في المضمون والشكل.

ومن الجوائز الاخري المخصصه لاماره الشارقه جائزه افضل متحدث رسمي علي ان يكون ذا شخصيه مقتدره حواريه واظهر خلال مده وجيزه القدره والمهاره التواصليه في نقل المعلومه الصحيحه، والتجاوب مع القضايا التي تشغل فكر المتلقي، والتفاعل الايجابي مع اسئله الصحافيين، واداره الازمات والعلاقه مع وسائل الاعلام بشكل مهني وفعال.

وتمنح جائزه افضل موقع إلكتروني اخباري في المؤسسات والهيئات والدوائر الحكوميه في اماره الشارقه، للموقع الذي يقدم خدماته الاخباريه التي تتوافق مع المعايير والشروط التي تضعها لجنه التحكيم علي ان يكون الموقع متنوعاً في الاخبار والخدمات، ومتفاعلاً بشكل واسع مع الجمهور ومتجدداً، ويقدم خدمات حقيقيه نوعيه، وذا مستوي فني وجمالي راقٍ.

اما باقي الجوائز الخمس فهي مخصصه لدولة الامارات العربية المتحدة، ومنها جائزه افضل صوره صحفيه التي تمنح للمتقدمين المتميزين في مجال التصوير الصحفي، وترتبط معايير التحكيم في اختيار الماده المصوره الفائزه وفق شروط معينه تضعها اللجنه بالاستعانه براي المختصين في هذا المجال.

ومن الجوائز الاخري جائزه افضل تواصل اجتماعي التي تمنح للجهه الحكوميه الاكثر نشاطاً وفاعليه واحترافاً في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك وغيرها، لخدمه الاتصال الحكومي لكي يتم ايصالها الي اكبر شريحه من المجتمع.

وتشترط معايير التقييم في هذه الجائزه ان تعكس المشاركه عبر وسائل التواصل الاجتماعي الحديثه اجنده عمل واضحه ذات اهميه بالغه، وان تتسم المشاركه بجوده الاسلوب والمضمون، وان تنمّ عن المعرفة الواسعه، وان تتفاعل باستمرار مع المشتركين في تلك المواقع وترد علي استفساراتهم وانتقاداتهم، وان تترك اثراً ايجابياً في المجتمع.

وبما يتعلق بجائزه افضل تحقيق صحفي التي تُمنح عن حدث او قضيه مهمه حصلت في دوله الامارات العربيه المتحده تشترط معايير التقييم علي ان يعكس التحقيق مهارات الاستقصاء الاخباري، والتميز في تقديم الماده الاعلاميه من حيث اثاره القضايا الاجتماعيه او التربويه او الصحيه او البيئيه في المجتمع، والتحلي بالموضوعيه والحياديه والنزاهه والجراه والروح المهنيه في طرح القضيه مثار البحث.

ومن الجوائز الاخري التي تم تخصيصها من قبل مركز الشارقه الاعلامي لدوله الامارات العربيه المتحده جائزه افضل برنامج تلفزيوني حول الشئون الراهنه ويكون مؤلف من حلقات يوميه او اسبوعيه تتّسم بالتميز في عرض التقارير والقصص الاخباريه بدقه وعمق في البحث عن الشؤون الراهنه في الدوله.

ونصت معايير التقييم لاختيار الفائزين في الجائزه ان يعرض البرنامج تحليلاً ممتازاً للاحداث، ويعكس دقه وعمق البحث، ويقدم خبراً ذا قيمه يُستشف منه الحرفيه في تقديم القصص الاخباريه وعرضها.

وبما يتعلق بجائزه افضل برنامج اذاعي حواري له تاثير ايجابي علي المستمع من خلال تناوله عدداً من المواضيع الاجتماعيه باسلوب ممتع ومقنع، بحيث يشتمل علي المعلومات الدقيقه ويرتبط بالاحداث او القضايا الجاريه.

ويتم اختيار الفائز بالجائزه وفقاً لمعايير التقييم التي تشترط ان يحفّز البرنامج اهتمام المستمع، ويقدم تصوّراً وعرضاً وافيين للموضوع، ويُظهر المهارات الابداعيه في تقديم الموضوع، والاستخدام الامثل للوسائل السمعيه والتحريريه.

ويعمل القائمون علي جائزه الشارقه للاتصال الحكومي بعد انتهاء فتره التقديم علي جمع مختلف الاعمال المشاركه وتصنيفها، ومن ثم الاعداد لمرحله التحكيم من قبل لجنه تحكيم مختصه في قطاع الاعلام والاتصال.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل