المحتوى الرئيسى

لأول مرة..علاج فصل البلازما بالتأمين الصحى

05/17 13:04

تمكنت هيئه التامين الصحي بالغربيه من تشغيل احدث جهاز لعلاج فصل البلازما لعلاج مرضي التامين الصحي، حيث يعتبر هذا الجهاز من الاجهزه النادره الموجوده في الخدمات الطبيه داخل المستشفيات الحكوميه والتامين الصحي.

وصرح الدكتور مجدي العشري وكيل الوزاره بفرع الغربيه بان فريق وحده فصل البلازما قد نجح في تجهيزه وتشغيله وعلاج  32 حالة فصل بلازما خلال الاشهر الماضيه في الفئات العمريه التي تتراوح بين 14 و32 سنه.

ونجح الفريق في التعامل مع حاله نادره متمثله في مريض يبلغ من العمر 32 عاماً ويعمل  امام وخطيب، حيث نجح التعاون المشترك بين قسم الكلي والباطنه بمستشفي المجمع الطبي ومستشفي طنطا الجامعي في تشخيص حالته النادره والتي تشير الي ان وجود أجسام مضادة بارده في الدم، والتي ثبت علمياً بان اكثر من 90% من هذه الحالات تكون مصاحبه للاصابه بفيروسC   وقد ادت هذه الأجسام المضادة الي ضعف عضله القلب وارتفاع في وظائف الكلي مما نتج عنه انيميا شديده وطفح جلدي واضطر المريض الي استخدام كرسي متحرك في تنقلاته نتيجه الهزال الشديد.

وتم علاج مريض ايضا كان يعاني مرض وهن العضلات وهو مرض مناعي حيث ينتج الجسم اجساما مضاده تستهدف مستقبلات الأسيتيل كولين في نهايات الاعصاب مما يؤدي لاضعاف نقل الشحنات العصبيه وبالتالي ضعف انقباضات العضلات وتم شفاؤه بنسبه 60% بعد ان تعاطي 8 جلسات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل