المحتوى الرئيسى

سين وجيم عن التلقيح الصناعى

05/16 10:39

استاذ النساء والتوليد طب عين شمس\nالتلقيح الصناعي هو عمليه لعلاج العقم، ويتم فيها فصل الحيوانات المنوية السريعه عن الحيوانات المنويه البطيئه او غير المتحركه عن طريق غسل الحيوانات المنويه وتركيزها، ومن ثم يتم ادخال هذه الحيوانات المنويه السريعه المغسوله والمركزه مباشره الي داخل الرحم في 20اليوم>20اليوم>20اليوم>20اليوم>اليوم الذي يكون فيه المبيض قد انتج بويضه واحده او اكثر ليتم تلقيحها. وتكون النتيجه المرجوّه من هذه العمليه ان تسبح هذه الحيوانات المنويه الي داخل قنوات فالوب وان تقوم بتلقيح البويضه المنتظره لينتج حمل طبيعي.

* الحالات التي ينصح فيها باجراء التلقيح الصناعي (حقن الرحم):

1 - عقم بسبب خلل في السائل المنوي:

عندما يظهر في نتيجه تحليل السائل المنوي عدد حيوانات منوية اقل من الطبيعي، او حركه ضعيفه للحيوانات المنويه الطبيعيه، او زياده في نسبه الاشكال غير الطبيعيه للحيوانات المنويه بشرط ان يكون العدد مقبولاً، ليس مثالياً لكن يكفي لاجراء العمليه وتكون حركه الحيوان المنوي ايضاً مقبوله وكذلك الشكل. لان تحضير الحيوانات المنويه في هذه العمليه يساعد علي فصل الحيوانات المنويه السريعه ذات الاشكإل ألطبيعيه عن الحيوانات المنويه الاخري.

2 - العقم الناتج عن عوامل في عنق الرحم:

عنق الرحم هو النهايه السفلي للرحم. خلال عملية الجماع، يدخل السائل المنوي الي المهبل، ومن ثم تسبح الحيوانات المنويه خلال عنق الرحم الي داخل الرحم، ومن ثم الي قنوات فالوب لتصل الي البويضه المنتظره. خلال فتره الاباضه يتم افراز سائل في عنق الرحم ويهيئ هذا السائل البيئه المناسبه للحيوان المنوي ليصل الي قنوات فالوب، لكن اذا كان هذا السائل لزجاً جداً قد يعيق رحله الحيوان المنوي او في الحالات التي يكون فيها تليُّف في عنق الرحم من عمليات سابقه مثل الكي الجائر والالتهابات البكتيريه والفيروسيه والفطريات والكلاميديا، او من بطانة الرحم الهاجره فان عمليه التلقيح الصناعي (حقن الرحم)، تتجاوز عنق الرحم عن طريق ادخال الحيوانات المنويه الي داخل الرحم مباشره.

3 - في الحالات التي تشكو فيها الزوجه من مشكلات في الاباضه (SPERM ANTIBODIES):

- وجود حساسيه من السائل المنوي.

في حالات نادره قد يكون لدي بعض السيدات تحسس للبروتينات الموجوده في السائل المنوي للزوج، وهذا يُسبّب احمراراً وانتفاخاً والماً في المهبل عند ملامسه المهبل للسائل المنوي اثناء الجماع، استعمال الواقي الذكري يمنع الشعور بهذه الاعراض، لكنه يمنع الحمل، واذا كان التحسُّس شديد التلقيح الصناعي (حقن الرحم) قد يكون فعالاً، حيث ان العديد من بروتينات السائل المنوي يتم ازالتها قبل الحقن.

4 - العقم غير معروف السبب:

التلقيح الصناعي (حقن الرحم) يستخدم عاده كالعلاج الاول للعقم غير معروف السبب وفي بعض الاحيان قد يرافقه تنشيط للبويضات.

5 - الرجال الذين يكوّنون اجساماً مضاده لحيواناتهم المنويه:

في هذه الحاله لا يتمكّن الحيوان المنوي من اختراق الافرازات المخاطيه في عنق الرحم، وبالتالي لا يتمكن من الوصول الي البويضه، ولذا فان هذه الطريقة تتيح للحيوان المنوي الذكري الوصول مباشره الي الرحم، متجاوزه عنق الرحم.

6 - الحالات التي يكون فيها هناك ضعف في عمليه القذف اثناء الجماع او ضعف في الانتصاب، مرضي العنه ومرضي السكر غير المنضبط.

7 - الحالات البسيطه من بطانه الرحم الهاجره.

* ما الحالات التي يكون فيها التلقيح الصناعي (حقن الرحم) غير فعال؟

- الحالات التي تكون فيها قنوات فالوب مغلقه او فيها التصاقات او تالفه.

- حالات الضعف الشديد في السائل المنوي.

- حالات بطانه الرحم الهاجره الشديده.

* يجب اجراء فحوصات اساسيه للزوجه للتاكد من صلاحيتها لهذا النوع من التلقيح، ويشمل ذلك التاكد من وجود الاباضه والتاكد من ان قناتي فالوب مفتوحتان.

(مع التاكيد هنا انه في حال كون السيده تشكو من مشكلات الاباضه، فبالامكان معالجه ذلك من قبَل الطبيب)

* ما التحضيرات لعمليه التلقيح الصناعي (حقن الرحم)؟

يتم مراقبه الاباضه عن طريق جهاز السونار الداخلي بعد ان يتم اعطاء السيده الادويه المنشطه للمبيض للتاكد من تكوُّن البويضه ونضجها، ويفضل الطبيب المعالج الحصول علي 1 - 3 بويضات ناضجه علي الاقل لاعطاء هرمون «HCG».

وتعطي هذه الابره في الوقت الذي يحدّده الطبيب وتؤخذ عينه من السائل المنوي وترسل الي المختبر لتحضيرها وتستغرق عمليه التحضير من 1 - 3 ساعات، وتجري عمليه الحقن في الوقت الذي يحدّده الطبيب، وبشكل عام فان معدل الوقت بين اعطاء الابر واجراء الحقن حوالي 36 - 44 ساعه.

- تحضير عينه السائل المنوي:

يتم اعطاء عينه السائل المنوي في البيت، او الافضل في غرفه خاصه في المستشفي بواسطه العاده السريه بعد 2 - 5 ايام من الامتناع عن الجماع، ومن ثم يتم غسل السائل المنوي في المختبر بطريقه يتم فيها عزل الحيوانات السريعه ذات الاشكال الطبيعيه من الحيوانات المنويه ذات النوعيه السيئه، ويتم ازاله الشوائب الموجوده في السائل المنوي التي قد تمنع الاخصاب، وبهذه الطريقه نسبه الحمل تزيد باستخدام عينه تحوي علي كميه اقل وتركيز اعلي من الحيوانات المنويه الطبيعيه وتاخذ هذه العمليه حوالي 30 - 60 دقيقه.

* كيف تتم عمليه التلقيح الصناعي (حقن الرحم)؟

اولاً: تستلقي المريضه علي سرير الفحص وترفع ساقيها علي الركبان، ويتم ادخال منظار «كاسكو» معقم دافئ الي داخل المهبل، ثم يقوم الطبيب بادخال قسطره مرنه ورفيعه الي داخل المهبل خلال فتحه عنق الرحم الي داخل الرحم، ويتم ادخال عينه السائل المنوي التي تم تحضيرها، والتي تحوي علي الحيوانات المنويه الطبيعيه عن طريق حقنه خاصه يتم ربطها بالقسطره، ثم يتم دفع عينه الحيوانات المنويه في الحقنه خلال الانبوب الي داخل الرحم، ثم يتم ازاله القسطره، وبعد ذلك يتم ازاله المنظار.

- بعد عمليه التلقيح الصناعي (حقن الرحم):

عاده تاخذ هذه العمليه من 15 الي 20 دقيقه من الوقت، بعدها يطلب من السيده ان تستلقي علي ظهرها فتره من الوقت.

اذا لم يتم غسل السائل المنوي قد يؤدي حقن السائل الي تقلّصات رحميه تدفع السائل المنوي للخارج، وتسبب الاماً بسبب مواد معينه، تسمي البروستاجلاندينز (PROSTAGLANDINS)، وهي المسئوله عن التقلصات الرحميه التي تسبّب نزول الدم خلال الدورة الشهرية.

بعد العمليه تستطيع السيده ان تمارس حياتها اليوميه الطبيعيه، وقد يترافق نزول دم خفيف لمده يوم او يومين بعد العمليه.

* نتائج التلقيح الصناعي (الحقن الرحمي):

- يجب الانتظار لمده اسبوعين قبل عمل فحص الحمل البيتي، لان فحص الحمل قبل ذلك قد يكون سلبياً بطريقه خاطئه، اي قد تكون النتيجه سلبيه عندما تكون السيده «حامل»، والعكس صحيح في الحالات التي تستخدم فيها ادويه التنشيط.

اجراء الفحص قبل الموعد قد ينتج عنه نتيجه ايجابيه بطريقه خاطئه، اي ان يؤشر الي وجود حمل في الوقت الذي لا يكون فيه هناك حمل في الحقيقه، وعاده يطلب الطبيب اجراء فحص الحمل بالدم، وهو ما يكون اكثر دقه لتشخيص الحمل.

اذا لم يحدث حمل، تستطيع السيده المحاوله بالحقن الرحمي مره اخري، ومن الممكن تكرار المحاوله لمده 3 - 6 اشهر، لزياده فرصه الحمل.

* متي يمكن اعاده المحاوله؟

- يمكن بعد شهر واحد علي الاقل او اكثر، ويعتمد تحديد الفتره علي قرار الطبيب المعالج، ورغبه 20وزوجيه>20وزوجيه>20وزوجيه>20وزوجيه>الزوجين.

* نسبه نجاح التلقيح الصناعي (حقن الرحم):

- بصوره عامه نسبه الحمل في التلقيح الصناعي هي 10 - 20%، وتعتمد نسبه النجاح علي عمر الزوجه، وعلي حالتها الصحيه، كما تعتمد علي كميه الحيوانات المنويه بالسائل المنوي، او بصوره ادق علي عدد الحيوانات المنويه المتحركه التي يتم استخدامها في الدوره الواحده، ونسبه الحمل في دورتين متتاليتين باستخدام حيوانات منويه متحركه عددها 5 ملايين، تكون اكثر من نسبه الحمل في دوره واحده باستخدام حيوانات منويه متحركه عددها 10 ملايين.

بصوره عامه نسبه الحمل للازواج الذين يعانون من عقم غير معروف السبب عندما يكون عمر الزوجه 35 عاماً بعد المحاوله لمده سنتين مع استخدام حيوانات منويه طبيعيه تكون كالتالي:

- فرصه الحمل بالشهر الواحد باستخدام حبوب التنشيط، والتلقيح الصناعي (حقن الرحم) حوالي 10% لمده 3 اشهر.

- فرصه الحمل بالشهر الواحد باستخدام ابر التنشيط والتلقيح الصناعي (حقن الرحم) حوالي 15% لمده 3 اشهر.

* كم مره يمكن محاوله التلقيح الصناعي (حقن الرحم) قبل محاوله الحقن المجهري او اطفال الانابيب؟

- يجب المحاوله بالحقن المجهري بعد ثلاث محاولات فاشله للتلقيح الصناعي (حقن الرحم).

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل