المحتوى الرئيسى

الخطوط الجوية الكويتية اختارت شراء طائرات ايرباص

05/15 20:34

الكويت, (ا ف ب) - اكد وزير المواصلات الكويتي سالم الاذينه الاربعاء ان شركة الخطوط الجوية الكويتية اختارت ايرباص لشراء واستئجار طائرات جديده.

واعلن الوزير لوكاله الأنباء الكويتيه ان شركه الخطوط الجويه الكويتيه تلقت عرضين من ايرباص وبوينغ واختار مجلس ادارتها عرض ايرباص لانه الاقل كلفه.

لكن الوزير لم يوضح عدد الطائرات التي تعتزم الشركه الكويتيه شراءها او استئجارها.

والاحد ذكرت صحيفة الوطن ان شركه الخطوط الجويه الكويتيه تستعد لطلب 25 طائره ايرباص بقيمه تقدر بثلاثه مليارات دولار وستسلم اعتبارا من 2019.

وبحسب الصحيفه، فان مجلس اداره شركه الخطوط الجويه الكويتيه قرر اختيار ايرباص التي قدمت عرضا افضل بواقع 280 مليون دولار من عرض منافستها الاميركيه بوينغ.

وكان رئيس مجلس الاداره المدير العام للشركه الكويتيه سامي النصف اعلن في كانون الثاني/يناير لوكالة فرانس برس بعد تبني البرلمان قانونا يفتح الباب امام تخصيص الشركه، انه يعتزم شراء 21 طائره جديده في غضون سنتين.

وبانتظار تسليم الطائرات الجديده، تعتزم الخطوط الجويه الكويتيه استئجار 13 طائره ايرباص ستكون اول اثنتين منها من طراز "ايه320 نيو" اعتبارا من تموز/يوليو، بحسب الوطن.

وسيسمح هذا الامر للشركه بسحب 11 طائره قديمه من اسطولها: خمس ايه300 وثلاث ايه310 وثلاث ايه320. وستحتفظ الشركه في المقابل باربع طائرات من طراز ايه340 وطائرتين من طراز بوينغ 777.

والمشتريات الجديده اضافه الي الطائرات التي سيتم استئجارها جزء من برنامج الخطوط الجويه الكويتيه لتحديث اسطولها واستئناف تحقيق الارباح قبل ان تعرض بيع 40 بالمئه من راسمالها امام مستثمر استراتيجي محلي او اجنبي.

وكان النصف الذي تم تعيينه في تشرين الثاني/نوفمبر، اعلن في كانون الثاني/يناير امام البرلمان ان 10 الي 12 طائره للشركه هي قيد الاستثمار وان الباقي "قيد الصيانه لفتره طويله".

وتملك الخطوط الجويه الكويتيه اسطولا من 15 طائره ايرباص وطائرتين من طراز بوينغ تعود الي عشرين عاما.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل