المحتوى الرئيسى

"جاتسبي العظيم" يفتتح فعاليات مهرجان كان

05/15 12:15

فيلم باز لورمان «جاتسبي العظيم» سيفتتح الدوره الـ 66 لمهرجان كان الدولي  ليكون الفيلم الثاني للورمان الذي يفتتح هذا المهرجان، بعد فيلمه Moulin Rouge وهي المرّه الثانيه التي يختار فيها المهرجان فيلماً بالابعاد الثلاثه لافتتاحه. بعد فيلم Up... امضي لورمان 83 يوما في تصويره وبلغت تكاليف انتاجه 125 مليون دولار،

وصور بين استوديوهات «فوكس»، ومدينه سيدني الاستراليه وتلك الامكانات الرائعه التي ظهرت في صور الفيلم هناك تؤكد لنا انه سيخرج فيلماً مثيراً بعناصر الابهار والتشويق، الي جانب وجود فريق عمل كامل له في استراليا، والي ذلك وفرت الحكومه لكادر العمل خدمات كثيره وتعاوناً كاملاً بفضل جنسيه باز الاستراليه..يشارك في بطولته اسطوره السينما الهنديه أميتاب باتشان ويلعب  دور «ماير فولفسهايم»، وهو شخصيه غامضه تساعد ليوناردو دي كابريو «جاي جاتسبي» بطل الفيلم. علي كسب عيشه بعد الحرب العالمية الأولي وهو شاب ريفي طموح، نشا وترعرع في غرب امريكا، لكنه وبعد ان ينتقل الي نيويورك،  يصطدم هناك بحياه الرفاهيه والفخامه, وتلعب «كاري موليجان» دور «ديزي بوكانان», جويل اجيرتوند, توم بوكانان. وفيلم «جاتسبي العظيم» هو نسخه ثلاثية الأبعاد لروايه «اف سكوت فيتزجيرالد» الكلاسيكيه التي تحمل نفس الاسم، نجمه الغناء الامريكي ليدي جاجا شاركت في كتابه الاغنيه الخاصه بالفيلم، مع  المغني برنس.

والفيلم ماخوذ عن روايه من تاليف الكاتب الامريكي فرنسيس سكوت فيتزجيرالد وهي احدي كلاسيكيات الأدب الأمريكى واهم الوثائق الادبيه المؤرخه لفتره العشرينات المسمي بعصر الجاز The Jazz Age، وشارك  باز لورمان في كتابه السيناريو مع الكاتب كريس بيرس، وتجري الحوادث عام 1922 في نيويورك، حيث العصر الذهبي لموسيقي الجاز خلال الازمه الاقتصاديه التي عصفت بامريكا وانتشار عمليات التهريب وظهور طبقه جديده من الاثرياء، فيما يدور الحدث الرئيسي حول الكاتب نك كاراوي توبي ماجوير الذي يقرر ان يرحل من بلدته في الغرب الامريكي وياتي الي نيويورك ويحقق حلمه الامريكي بالسكن الي جوار الشخصية الثريه والمشهوره والغامضه جاي جاتسبي «ليوناردو دي كابريو» الحديث الثراء والذي يعجّ قصره دائماً بالحفلات الصاخبه، لكن نك يجد نفسه شاهداً علي حياه بائسه وماساه حقيقيه من خلال ديزي حبيبه جاتسبي المتزوجه من توم بوكانن، ولاعبه الجولف جوردن بيكر صديقه ديزي التي تستاثر باهتمام الراوي نك كاراويه، وميرتل عشيقه توم بوكانن، وهناك شخصيتان انثويتان ثانويتان هما كاثرين شقيقه ميرتل وجارتها مسز مكي..» الروايه اشبه ما تكون بقصه اعترافيه لحياه فيتزجيرالد مع زوجته زيلدا، ويشترك فيتزجيرالد مع بطل الروايه جيه جاتسبي في انه شاب يعبد الثروه ليقدمها ذبيحه تحت قدمي شابه فائقه الحسن يتيّم بها اثناء ادائه الخدمه العسكريه في الجنوب.

المؤلف والبطل ياتيان من خلفيه متواضعه، لكنهما ينجحان في مسيرتهما العمليه في سن مبكره نسبياً. وكما عاد فيتزجيرالد من نيويورك بعد رواج روايته الاولي للزواج من زيلدا بعد ان كانت رفضته لفقره، يعود جاتسبي وقد وصل الي غايه الثراء وخرج من الضيق الي السعه بعد ضنك العيش ليبحث عن ديزي التي كانت تزوجت من رجل اخر.

كحال جاتسبي، قدّس فيتزجيرالد الاثرياء بعد ان وجد نفسه يعيش في الشرق (الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، وخاصه مدينة نيويورك في بيئه تميزها نزعات ماديه لا ضوابط لها، وتم تصوير الروايه منذ صدورها حتي الان اربع مرات حملت جميعها العنوان الاصلي للروايه وكان اول فيلم عام 1926 فيلما صامتاً من بطوله وارنر باكستر ولويس ويلسون ووليم بويل ومن اخراج هربرت برنون. اما الفيلم الثاني فكان عام 1949 للمخرج اليوت نجنت الذي لعب دور البطوله فيه الان لاد، وبتي فيلد، وشيلي وينترز والفيلم الثالث انتج عام 1974، وكان من اخراج جاك كلايتون وهو الفيلم الاكثر شهره، ادي روبرت ردفورد دور جاتسبي، ومثلت ميا فاراو دور ديزي بوكانان، اما سام وترستون فادي دور نك كراويه، وكتب السيناريو فرانسيس فورد كوبولالكن حسب راي النقاد، فان فيلم 1949كان اكثر اخلاصاً في تصوير الروايه وحبكتها، رغم مهاره كوبولا، المخرج والمنتج وكاتب السيناريو الفائز بجائزه الاوسكار خمس مرات. انتج الفيلم الرابع عام 2000 لكنه لم ينتج للسينما وانما كان فيلماً تلفزيونياً من بطوله توبي ستيفانز وبول رد وميرا سورفينو.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل