المحتوى الرئيسى

ما العوامل المؤثرة فى الحمل والتى تتسبب فى العقم؟

05/12 18:16

اوضح الدكتور عمرو حسن مدرس النساء والتوليد بقصر العيني، ان الاباضه، وعوامل مثل قناه فالوب والالتصاقات وغيرها، عباره عن عوامل عقم في مراحل الحمل المختلفه، وهي كالتالي:

عامل الاباضه ان مشاكل الاباضه هي احد اكثر مسببات العقم شيوعاً، حيث تسبب حوالي خمس وعشرين بالمائة من مجمل حالات العقم، فالاباضه هي اطلاق احد المبيضين بيضه ناضجه، وبعد الاباضه ينتج المبيض هرمون البروجستيرون، وقبل بدء موعد الدورة الشهرية يحول البروجستيرون بطانه الرحم الي بيئه قابله للحمل مستعده لاستقبال البيضه الملقحه المنغرسه والعنايه بها.

العامل الخاص بانبوب فالوب او البوق يجب ان يكون انبوبا فالوب مفتوحين وسليمين كي يتحقق الحمل، وتسبب المشاكل التي تتعلق بانبوبي فالوب وبالصفاق، وهو الغشاء الذي يبطن الحوض والبطن، حوالي خمس وثلاثين بالمائه من مشاكل العقم.

العامل الصفاقي الصفاق هو الطبقه التي تبطِّن الحوض والبطن، وهناك اضطرابان يصيبان الصفاق.

الاضطراب الاول الذي يصيب الصفاق هو هجره البطانه الرحميه، او ما يطلق عليه الانتباذ البطاني الرحمي، وفي هذه الحالة يبدا النسيج الذي يبطِّن الجدار الداخلي للرحم بالنمو خارج الرحم، وقد ينمو هذا النسيج علي اي بنيه ضمن الحوض بما في ذلك المبيضين، وتعاني من هذا الخلل حوالي خمس وثلاثين بالمائه من النساء العقيمات اللواتي لم يتم اكتشاف اي سبب اخر معروف لعقمهن.

اما الاضطراب الثاني الذي يصيب الصفاق فهو النسيج الندبي او الالتصاقات بين الاعضاء الواقعه ضمن الحوض، فقد تسبب العمليات الجراحيه او الانتباذ البطاني الرحمي هذا الاضطراب، وتمنع البيضه من الانتقال الي انبوب فالوب.

العامل الذي يتعلق بعنق الرحم وبالرحم قد تؤثر المشاكل التي تصيب عنق الرحم، وهو الجزء الاسفل من الرحم علي خصوبه الزوجه، ولكنها نادراً ما تكون المسبب الوحيد للعقم، ومن الضروري ان تخبر الزوجه الطبيب عن سوابق اجرائها لاي خزعه، واجرائها لاي عمليات جراحيه، او تجميد للبيضات، او علاج لعنق الرحم باللايزر، او ظهور اي خلل في فحوصات لطاخه بابا نيكولاو، او اذا كانت والدتها قد تناولت ثنائي اِيثيل ستيلبوستيرول اثناء الحمل بها.

عامل السن تتدني القدره علي الانجاب او الخصوبه بشكل كبير لدي النساء في منتصف الثلاثينات من السن، ويزداد التدني لدي النساء في اواخر الثلاثينيات. وتعاني بعض النساء من الضعف في الخصوبه في اواخر العشرينيات، واوائل الثلاثينيات من السن، وتضعف الخصوبه مع تقدم السن بسبب قله البيضات الباقيه في المبيضين، كما ان نوعيه هذه البيضات ليست بنفس الجوده، وان احتمال حدوث الحمل بعد سن الخامسه والاربعين نادر جداً كما ترتفع نسبه الاجهاض بشكل كبير جدا.

العامل المتعلق بالزوج في نحو اربعين بالمئه من حالات العقم يكون الزوج هو المسبب الوحيد، او المساهم للعقم، وغالباً ما يسبب الاضطراب في النطاف ضعف الخصوبه لدي الرجال، ومن انواع هذا الاضطراب:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل