المحتوى الرئيسى

ننشر نص كلمة البابا تواضروس أمام "أسقف روما"

05/12 18:48

القي البابا تواضروس الثاني خلال زيارته التاريخيه للفاتيكان التي بدات فعاليتها يوم الجمعه الماضي بلقائه البابا فرانسيس أسقف روما، كلمه وجاء نصها: "نيابه عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والمجمع المقدس وجميع اقباط مصر في جميع انحاء العالم:

 اود ان اهنئ قداستكم علي التعيين الالهي الخاص بك كما البابا واسقف روما، وهو واحد من اعلي المناصب في المجتمع المسيحي، بل ايضا من اهميه هائله في جميع انحاء العالم، ولا سيما في المرحله التاريخيه الراهنه عندما اصبح الحوار بين الاديان في غايه الاهميه.

واؤكد ان هذه مناسبه لا تُنسي بالنسبه لي، لذلك اقترح ان 10 من مايو من كل عام ينبغي اعتباره بمثابه احتفال المحبه الاخويه بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسه القبطيه الارثوذكسيه.

وقد شهدت مصر علامات الهبه مثل اي مكان اخر علي وجه الارض. كما يقول النبي: "من مصر، وقد دعوت ابني" و "مبارك شعب مصر"، ولدت عددا من الانبياء والقديسين، وهي بلد معروف جيدا للتعايش الديني.

علي مدي فتره من الزمن من اكثر من ثلاث سنوات، زار العائلة المقدسة القري والمحافظات وتحرك من الشرق الي الغرب ومن الشمال الي الجنوب المصري، مما يجعل البلاد كلها المباركه مع علامه الصليب المقدس.

وجعل يسوع المسيح اراضيها مقدسه حيث وطئها  في السنوات الاولي للمسيحيه، وسانت مارك الانجيلي نشر العقيده المسيحيه من خلال مصر واستشهد في الاسكندريه، مدينه الاسكندر الأكبر، المعروف ايضا باسم "الزوج البحر الأبيض المتوسط".

كنيستي القبطيه هي واحده قديمه جدا، ولها تاريخ يمتد علي مدي اكثر من تسعه عشر قرنا، أسسةا القديس مرقس الانجيلي المرويه حتي الان بدماء العديد من الشهداء، وبذلك اصبحت اقوي واقوي.

وقد نشات الرهبنه المسيحيه في مصر من قبل القديس أنطونيوس الكبير، ما يسمي الاب لجميع الرهبان، الذي اسس ممارسه الحياه الرهبانيه الحياه المشتركه ، الذي ولد في صعيد مصر في منتصف القرن الثالث، وامتدت من مصر الي بقيه العالم، وكانت للرهبنه دور اساسي في تشكيل الكنيسه القبطيه الارثوذكسيه.

واود ان اؤكد علي ان العلاقات بين ايطاليا ومصر هي الصلبه تماما والراسخه، والتي تمتد علي مدي اكثر من الفي عام، فهما حاضرتا البحر الابيض المتوسط الرائعه ، واتحاد التراث الانساني يجعلهما من اعرق حضارتين في العالم.

واكد ان ايطاليا لديها مكان عظيم في قلوبنا. وهو مذكور ايضا في الكتاب المقدس، في رسائل بولس الطرسوسي، وان الرسول انشا جنبا الي جنب مع سانت بيتر مقر الكنيسه المسيحيه في روما، ، في الوقت الذي انشا فيه الرسول القديس مرقس مقر الكنيسة الأرثوذكسية القبطيه المسيحيه في بلده الاسكندريه.

فالكنيسه القبطيه الارثوذكسيه والكنيسه الكاثوليكيه، عملوا دائما معا منذ المجامع المسكونية في وقت مبكر.

 واوضح ان اكبر شاهد علي العلاقات القويه بين الكنيستين اثنان من الابراشيات في ايطاليا: المطران برنابا في تورينو والمطران Kiroulosفي ميلان اللذان يمثلان الكنيسه القبطيه الارثوذكسيه، ورعايه جميع شئون الاقباط.

الجميع هنا يهنئ بكل الحب وبمشاعر من الود ويرسلها من الكنيسه الكاثوليكيه الي الكنيسه المصريه التي تاسست في بلدكم الجميل. فالكنيستان الكاثوليكيه والقبطيه، في الشرق الأوسط وفي العالم الغربي،معا ليسود السلام.

ولذلك وللمره الاولي علي الاطلاق، اصر علي المشاركه شخصيا في حفل تتويج بطريرك الكنيسه الكاثوليكيه في مصر، البطريرك ابراهيم اسحاق، في فبراير الماضي، ونحن ايضا نشكل مجلس الكنائس في مصر بمشاركه جميع الكنائس المصريه، كتعبير عن التضامن والمحبه بين الاشقاء.

انا فخور ببلدي الحبيب، مصر، "الوطن الذي يعيش في داخلنا" كما قال قداسه البابا شنودة الثالث ، وانا يشرفني ومسرور جدا لوجودي هنا في الفاتيكان، علي الرغم من كونها اصغر دوله في العالم، فهي الدوله الاكثر بما لها من تاثير كبير وخدمه للمقدسات.

واقول ان الفاتيكان تحوي الكنوز الفنيه المذهله التي تشهد علي التميز، ومن المهم ان نؤكد علي الدور الاساسي لها في مجال الاخلاق وجهودها المستمره في بناء السلام علي الارض.

وسانهي كلامي متمنيا ان العلاقات الممتازه بين الكنيسه القبطيه الارثوذكسيه والكاثوليكيه قد تصبح اقوي واكثر ازدهارا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل