المحتوى الرئيسى

يوكيا أمانو يؤيد إرسال مفتشين للتحقق من سلامة مفاعل بوشهر الإيرانى

05/11 19:02

قال المدير العام للوكاله الدوليه للطاقه الذريه "يوكيا امانو" انه سيكون من الجيد ارسال خبراء للتحقق من سلامه مفاعل "بوشهر النووي" بعد يوم من اعلان ايران، وان منشاتها امنه بعد ان ضرب زلزال مناطق قريبه من موقع المفاعل.

وقال مسئولون ايرانيون وشركه روسيه بنت مفاعل بوشهر، مفاعل الطاقة النووية الوحيد لدي ايران: "ان الزلزال الذي وقع الشهر الماضي لم يؤثر عليه".

لكن ذلك لم يقض علي المخاوف بشان السلامه في بلد يقع علي منطقه فوالق رئيسيه لاسيما ان هيئه الطاقة الذرية الايرانيه قالت بعد ساعات من وقوع الزلزال ان المزيد من المفاعلات النووية ستبني هناك.

ونقلت وكاله أنباء البحرين عن امانو قوله اليوم السبت في المنامه "اري ان الافضل ارسال خبراء للتحقق من سلامه مفاعل بوشهر الايراني".

ولم يتضح علي الفور الي اي خبراء يشير امانو. ولم يتسن الاتصال علي الفور بالوكالة للتعليق. وقال امانو للوكاله البحرينيه "ما استطيع قوله في هذه الصدد ان مركز الزلزال كان بعيدا عن مفاعل بوشهر الذي جري تصميمه وبناؤه في سبعينات القرن الماضي بطريقه تؤهله لتحمل زلازل بهذه الشده".

وكان رئيس منظمه حماية البيئة في ايران "محمد جواد محمدي زاده" قال يوم الجمعه ان المنشات النوويه ومحطات الطاقة الكهرومائيه الايرانيه محميه جيدا من الهجمات الالكترونيه وحتي من اشد الزلازل.

وايران هي الدوله الوحيدة التي لديها محطه للطاقه النوويه ولا تنتمي لاتفاقيه السلامه النوويه التي وقع عليها 75 دوله والتي تم التفاوض عليها بعد كارثه مفاعل "تشرنوبل النووي" في عام 1986 التي ادت الي تلوث مناطق واجبرت حوالي 160 الف اوكرانيا علي النزوح من ديارهم.

ويزور مفتشون من الوكاله الدوليه محطه بوشهر من حين لاخر للتحقق من المواد النوويه التي يتم الاحتفاظ بها في المحطه لكنهم لا يجروا اي تفتيش علي اجراءات السلامه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل