المحتوى الرئيسى

الدكتور أحمد عبد النبى يكتب: آلام الدورة الشهرية

05/09 22:37

يقول الدكتور احمد عبد النبي، استشاري امراض النساء والتوليد، ان جزءا كبيرا من النساء، يعانين بين الحين والاخر، من الام الدورة الشهرية (عسر الطمث- Dysmenorrheal). وهو احد الاسباب الاكثر شيوعا لتوجه النساء الي استشارات طبيه. فالالام المصاحبه للدوره الشهريه يمكن ان تتراوح حدتها بين المعتدله وحتي الحاده بسبب عسر الطمث.

قد تظهر الام الطمث في اسفل البطن، في الظهر او في الفخذين. وقد تكون مصحوبه بالصداع، الغثيان، الدوخه او الاغماء، الاسهال او الامساك اثناء فتره الحيض.

خلال فتره الحيض، تنتج بطانة الرحم الداخليه (Endometrium) هرمونا يسمي بروستاغلاندين (Prostaglandin). هذا الهرمون يسبب انقباض الرحم، الذي يكون مصحوبا بالالام في اغلب الاحيان. وقد يكون سبب معاناه بعض النساء، خلال فتره الحيض، من تشنجات والام حاده جدا، بشكل خاص، ان اجسامهن تفرز كميات اكبر من المعتاد من هذا الهرمون، او ان اجسامهن اكثر حساسيه من المعتاد للهرمون.

واكد دكتور احمد ان هناك اسبابا وعوامل تزيد من خطر الام الدوره الشهريه وسوف نبدا بالاسباب:

اسباب الام الدوره الشهريه، ظهور عسر الطمث شائع، بشكل خاص، لدي الفتيات في سن المراهقة، واللواتي بدات الدوره الشهريه تظهر لديهن حديثا.

"عسر الطمث الاولي" (dysmenorrheal Primary) هو مصطلح من الشائع استعماله لوصف الالام المصاحبه للطمث، دون وجود ايه مشاكل جسمانيه معروفه، او ظاهره للعيان، يمكن ان تسبب الالم.

ويبدو ان هذه الظاهره هي اكثر شيوعا لدي النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 20 و24 عاما، وعاده ما تختفي بعد سنه واحده حتي سنتين، عندما يصل الجسم الي حالة التوازن الهرموني.

اما "عسر الطمث الثانوي" (dysmenorrheal Secondary) فهو مصطلح يستخدم لوصف الام الطمث الناتجه عن اضطراب جسماني معين، غير الدوره الشهريه.

الاضطرابات والمشاكل الجسمانيه الاخري التي يمكن ان تسبب عسر الطمث، قد تشمل:

وجود خلايا تبدو وتتصرف مثل خلايا بطانه الرحم، داخل اجزاء اخري من تجويف البطن (انتباذ بطاني رحمي- Endometriosis)، او انها (هذه الخلايا) تتطور الي نسيج عضلي وغشاء مخاطي للرحم يخترق الياف الرحم العضليه (عضال غدي- Adenomyosis). يظهر الالم عاده قبل يوم او يومين من بدء الحيض، ويستمر علي مدار ايام النزف كلها.

اورام غير سرطانيه (حميده) في منطقه الحوض، مثل كيسات (Cysts) في المبيض، سلائل (بوليبات – Polypi) في عنق الرحم او في داخل الرحم نفسه، او نشوء ورم عضلي، او ليفي، حميد (Fibroid / Myoma).

التهابات في منطقه الحوض. احتمال الاصابه بهذه الالتهابات يرتفع بعد بدء الدوره الشهريه، لان فتحه الرحم (قناه الولاده) تتسع خلال الحيض. اما التهابات الحوض الناتجه عن الأمراض المنقولة جنسيا (STD- Sexually transmitted diseases)، فمن الممكن ان تظهر في اي وقت.

استعمال اللولب الرحمي (Intrauterine device- IUD). من الممكن ان يزيد استعمال اللولب الرحمي من حده الالام اثناء الحيض، خاصه خلال الشهر الاول من استعماله، وفي حال استمرت الام الحيض الحاده هذه لفتره تزيد عن الفتره الاوليه، او اذا ازدادت الالام حده، فينبغي التفكير وفحص امكانيه ازاله اللولب الرحمي واستعمال وسائل اخري بديله لمنع الحمل.

تشوهات خلقيه في مبني الرحم، مثل: ضيق الجزء السفلي من الرحم، والذي يتصل بالمهبل (عنق الرحم).

قد يظهر عسر الطمث ايضا بعد الخضوع لاجراءات طبيه، مثل الحرق (Burn)، الابتراد (بالتبريد/بالتجميد- Cryotherapy)، الاستئصال المخروطي (Conization) او الخزعه المخروطيه (Cone biopsy)، المعالجه بالاشعه (Radiotherapy)، الخزعه من بطانه الرحم او ادخال اللولب الرحمي.

وثمه مشاكل اخري مرتبطه بالدوره الشهريه، مثل ازدياد الوزن، الصداع والتوتر النفسي، من الممكن ان تظهر قبل بدء دوره حيض، وهذه قد يكون سببها المتلازمه السابقه للحيض (PMS- Premenstrual syndrome).

واضاف دكتور احمد ان علاج الام الدوره الشهريه، كخطوه اولي، العلاجات البيتيه التاليه، في سبيل تخفيف حده الالم الناجم عن عسر الطمث:

استخدام الحراره، وذلك باستخدام زجاجات المياه الساخنه، مخدات التدفئه او الحمام الساخن بهدف الاسترخاء. ويجب الحذر لئلا يصاب الجلد بالحروق.

شرب الشاي مع الاعشاب، مثل البابونج، النعناع، التوت البري والعليق التي يمكن ان تساعد في تخفيف تشنج العضلات والتوتر النفسي.

ممارسه الرياضه. القيام بنشاط بدني بشكل ثابت قد يساعد في التخفيف من حده الالام.

الحرص علي تفريغ المثانه البوليه فور الشعور بالحاجه الي ذلك.

واخيرا قال دكتور احمد عبد النبي، انه قد يكون في مقدور المراه التي تعاني من عسر الطمث منع ظهوره بواسطه:

تناول اغذيه تحتوي علي تشكيله متنوعه من الفواكه والخضروات والاغذيه الخاليه من الدسم.

التقليل من استهلاك الكافيين، المشروبات الكحولية، الملح والسكريات.

المحافظه علي نظام ثابت من التمارين الرياضية المعتدله. القيام بنشاط بدني لمده 30 دقيقه، اربع او خمس مرات اسبوعيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل