المحتوى الرئيسى

بالصور.. انطلاق الدورة السادسة من المهرجان الولى لفيلم الطالب بالمغرب

05/09 16:41

انطلقت مساء امس، فعاليات الدوره السادسه من المهرجان الدولي لفيلم الطالب بمدينه الدار البيضاء، وذلك بتكريم الممثلين الراحلين حسن مضياف ومحمد مجد.

واستحضرت حفل الافتتاح، الذي قدم له مدير المهرجان الدكتور عبد الله الشيخ، بكثير من التاثر والافتخار، تجربه الراحلين، اللذين بصمتا مسيرتهما الفنيه بالتفرد، فتالقا وفازا بكثير من الجوائز، فضلا عن تكريمهما في العديد من المناسبات من ابرزها المهرجان الدولي للفيلم بمراكش وغيره.

كما استحضر حفل افتتاح المهرجان بكثير من الحزن والتاثر، نبا رحيل الفنان المغربي القدير محمد بن إبراهيم، حيث اجمع الكل علي قيمه هذا الفنان، وبرحيله تفقد الساحه الفنيه المغربيه احد اعمدتها الرائده.

وشددت وفاء البورقادي رئيسه جمعيه (مهن وفنون) التي تنظم هذا المهرجان تحت شعار"الحق في الحلم"، علي قيمه المهرجان واهدافه النبيله، فضلا عن فقراته التي تتوزع بين الندوات والورشات، والتكريمات، وعروض الافلام، واللقاءات المفتوحه مع ضيوف المهرجان من المخرجين والممثلين.

وقالت البورقادي في حفل الافتتاح، الذي اقيم بمعد سرفانتيس، وتحدث فيه ايضا العديد من الضيوف والمسئولين منهم مديره معهد سرفانتيس بالدار البيضاء ماريا دولاريس، ومدير المركز الثقافي المصري محمد بركات، وغيرهما، ان المهرجان يرتكز علي تطوير مواهب الطلبه المتخرجين، وعلي مساعدتهم للدخول الي غمار الحقل السينمائي بنفس قوي، ورؤية ابداعيه مميزه، تجعلهم ناجحين ومتالقين.

ولفتت في اللقاء الذي شهد تقديم مقتطف من فيلم المخرج الاسباني اوليفر لاكس، الي ان المهرجان الذي كان قد انطلق عام 2008 يسعي الي تحقيق مرامي عده، منها اكتشاف المواهب وتطويرها، وخلق مزيد من التواصل والحوار بين مختلف المشاركين والمهنيين، مبرزه اهميه شركاء المهرجان من القطاعين العام والخاص، في نماء وتطوير هذه التظاهره السينمائيه الدوليه التي تهتم باجيال الغد من السينمائيين.

كما اكدت اهميه انفتاح المهرجان الدولي للفيلم لمراكش، لانفتاحه علي انتاجات وابداعات الطلبه، وهو ما يخلق للمهرجان تحفيزا قويا للعطاء، وانفتاحه علي الكثير من المؤسسات والمعاهد والمدارس السينمائيه.

وشهد حفل افتتاح المهرجان الذي يقام بالتعاون مع العديد من الجهات وبدعم من المركز السينمائي المغربي، تقديم العديد من الشواهد التقديريه التي سلمها الفنان التشكيلي الحسين طلال، الذي تم تكريمه خلال هذه الدوره وذلك من خلال تنظيم معرض تشكيلي دولي بمشاركه 39 فنانا من مختلف المدارس والتيارات التشكيليه العالميه، بكاتدرائيه القلب المقدس.

كما تم خلال الافتتاح الذي تم فيه تقديم لجان التحكيم، توقيع شراكه بين المهرجان، وبين المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بزاكوره، والمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكه وجمعيه رؤي المستقبل، وذلك من اجل تبادل الخبرات والتجارب، ودعم ترويج اعمال الطلبه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل