المحتوى الرئيسى

مصر تطرح "استراتيجية لتعزيز الأمن الغذائى" بالرياض

05/08 19:58

اختتمت اليوم اعمال الملتقي العلمي (مهددات الأمن الغذائي العربي) الذي نظمته جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بمقر الجامعه بالرياض، بحضور 62 خبيراً من الهيئات والمنظمات الإقليمية والدوليه ومراكز ومعاهد الدراسات الإستراتيجية من 10 دول عربيه هي: مصر والاردن والجزائر وجزر القمر والسعوديه والسودان ولبنان وليبيا والمغرب واليمن.

وطرحت مصر ورقه موضوعها "رؤيه استراتيجيه مستقبليه لدور الفاعلين في تعزيز الامن الغذائي" قدمها الدكتور كمال زكي شعير رئيس جمعيه بحوث المستقبليات المصريه، ودعا فيها الي ضروره ترسيخ مفاهيم الامن الغذائي العربي ودوافعه وتقّصّي مهددات الامن الغذائي العربي وانعكاساتها علي الامن العربي الشامل والاطلاع علي خلاصه التجارب الناجحه في هذا المجال والاسهام في الوصول الي تصورات استراتيجيه لقضايا الامن الغذائي العربي من خلال تبادل الخبرات والتجارب العلميه والعمليه وحسن ترشيد الموارد المهدره واستغلال واستثمار الطاقات والكفاءات المعطله والاستفاده من الابحاث والدراسات العلميه المهمله.

وذكر بيان ختامي صدر في ختام اعمال الملتقي اليوم انه تم مناقشه ثمانيه اوراق علميه تناولت الفجوة الغذائيه العربيه واسبابها وتداعياتها والجهود الحكوميه العربيه لمعالجتها، موضحاً ان من اهم ماخرج به الملتقي هو التصور الاستراتيجي للفجوه الغذائيه في الوطن العربي.

واضاف البيان ان المنطقة العربية لابد لها من اعطاء اولويه لمواجهه الفجوه الغذائيه وضراوتها نتيجه لشح الموارد وتزايد السكان زياده مطرده وما في ذلك من تهديد خطير للتنميه واستدامتها.

واكد الدكتور جمعان رشيد رقوش رئيس جامعه نايف العربيه للعلوم الامنيه، في كلمه له امام الملتقي، ان الجامعه صارت بمثابه "بيت الخبره الامنيه العربيه" الذي اخذ علي عاتقه تناول القضايا التي تهم المجتمعات العربيه وتلامس جميع تضاريس المساله الامنيه العربيه تلبيه لاحتياجات المجتمعات العربيه.

واوضح ان هذه الحلقه العلميه تاتي في اطار سعي الجامعه لاستشراف القضايا الاستراتيجيه العربيه بوصفها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخليه العرب و في اطار مواجهه الجامعه لمهددات الامن العربي المختلفه، لذا حرصت الجامعه علي تنظيم هذا الملتقي لمناقشه الامن الغذائي العربي الذي يعد متطلباً رئيساً للامن فبفقدانه يتهدد وجود الانسان وكيانه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل