المحتوى الرئيسى

أول دينار بشهادة « لا إله إلا الله » للبيع بالمزاد

05/07 15:26

يباع في لندن بمزاد علني الخميس المقبل اول دينار اسلامي تم سكّه في التاريخ، منقوشاً بشهاده "لا اله الا الله وحده لا شريك له" وهو ذهبي نادر، تحدثت "العربيه.نت" بشانه الي خبير اماراتي بالمسكوكات الاسلاميه، فتوقع ان ترسو مطرقه الدلال عليه في "دار بولدوين" البريطانية للمزاد العلني باكثر من 320 الف دولار.

يسمونه "دينار 77" لان الخليفة الاموي الخامس، عبد الملك بن مروان، سكه في دمشق ذلك العام الهجري المصادف 690 ميلاديه، اي حين كانت الدولة الأموية امبراطوريه ممتده من الشرق الي الجنوب الاسباني في الاندلس. مع ذلك، لم تكن لها عمله محليه الا بمعونه البيزنطيين وامبراطورهم جستنيان الثاني الذي تولي الحكم في العام الذي تولي فيه عبد الملك بن مروان الخلافه، وهي سنه 65 هجريه المصادفه لعام 685 ميلاديه.

وبحسب ما يقول عبد الله بن جاسم المطيري، وهو مستشار المواقع التراثيه والاثار في دبي وعضو الجمعية الملكية البريطانيه للمنمنمات، والمعروف في الامارات وخارجها كاشهر خبير بالمسكوكات الاسلاميه، فان "دينار 77" ليس اول ما تم سكه من النقود بالعربيه "الا انه اول دينار اسلامي صرف تماما" طبقا لتاكيد المطيري عبر الهاتف حين اتصلت به "العربيه.نت" لتساله امس عن الدينار الذي روي بانه كان بدايه لمرحله استقلال اقتصادي للمسلمين عن البيزنطيين.

وحده الخليفه عبد الملك بن مروان تمكن من الاستقلال بسك النقود عن البيزنطيين عام اصدر اول دينار اسلامي صرف تماما، وصغير قطره 20 ملم ووزنه 4.25 غرامات ذهب عيار 22 وعليه حفروا بالخط الكوفي "محمد رسول الله ارسله بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله" جاءت كاطار حول شهاده التوحيد. كما حفروا وسط الوجه الاخر "الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد" وهي اقتباس من سوره "الاخلاص" في القران ايضا، وحولها اطار جاء فيه "بسم الله ضرب هذا الدينار في سنه سبع وسبعين" كتاريخ لعام السك.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل