المحتوى الرئيسى

Veri.ly منصة جديدة للتحقّق من صحة الأخبار

05/06 16:55

في كثير من الاحيان تنتشر علي مواقع الاعلام الاجتماعي الكثير من المعلومات المتناقضه وغير المؤكّده؛ لذلك يعتزم باحثون من معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في ابو ظبي ومعهد قطر لبحوث الحوسبه، اطلاق النسخه التجريبيه من منصة Veri.ly خلال هذا الصيف.

وتهدف Veri.ly الي التحقّق من المعلومات، وتعتمد علي توظيف الجماهير لتاكيد او نفي صحه الاخبار؛ جاء ذلك وفقا لما ذَكَره موقع www.veri.ly.

ويري باتريك ماير -مدير الابتكار في معهد قطر لبحوث الحوسبه واحد المشاركين في ابتكار Veri.ly- ان المنصه الجديده يُمكن ان توفّر وسائل سريعه للتحقّق من التقارير التي تنتشر في مواقع مثل Reddit.

ويعتزم الباحثون اختبار المنصه خلال احدي الكوارث الطبيعية كفيضان او بركان؛ فعلي سبيل المثال يُمكن نشر احدي الصور المتداوله عبر Twitter لمستشفي غمره الفيضان، وطرح سؤال حول ما اذا كانت الصوره حقيقيه ام لا، ليبدا المستخدمون تقييم مدي صحتها.

وخلال ذلك، يكتسب المصوّتون نقاطا تعكس السمعه او المصداقيه، ويرتفع رصيدهم من نقاط السمعه او ينخفض بحسب ما يُقدّمونه من معلومات صحيحه، كما ستحثّ منصه Veri.ly المصوّتين علي جلب مشاركين جدد، وسيمنح المشارك -الذي يستخدم الموقع بناء علي ترشيح احد المستخدمين من ذوي السمعه الجيّده- رصيدا مرتفعا من نقاط السمعه في البدايه.

ويقول الدكتور اياد رهوان، احد مبتكري منصه Veri.ly: "حشد الناس للالتحاق بعمليه البحث جزء من المشكله، لكننا بحاجه لمعرفه كيفيه تجنّب التقارير المضلله".

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل