المحتوى الرئيسى

ملف عن المرأة الحديدة بمجلة "الدوحة الثقافية"

05/06 12:39

صدر عدد مايو من مجله "الدوحه" الثقافيه الشهريه متضمنًا العديد من المقالات والملفات والمتابعات الثقافيه. تحت عنوان "تاتشر ..اسطوره تحتجب" تقدم المجله ملفًا عن المراه الحديديه التي رحلت ليعيد رحيلها النقاش الحاد بين مؤيدين يرونها الزعيمه الاقوي ومعارضين يرونها ساحره شريره خرجت من صفوف الفقراء لتؤذيهم بسياساتها التي يبدو اثرها اليوم في ميادين الغضب الغربيه. الملف الذي كتبه الدكتور صبري حافظ، يغطي سيرتها ومظاهر الحزن والفرح برحيلها، ملاحظًا مفارقات الزمن التي جعلتها بسكته دماغيه، بعد شهر واحد من رحيل تشافيز المدافع عن الفقراء ضد عولمه منفلته العقل! وعلي صله بهذا الملف تقدم المجله قراءه ثقافيه تكتبها بشري سعيد في تفجيرات امريكا تحت عنوان "اعاده تدوير الشر" كما يكتب علاء عبد الوهاب عن فكره الأخ الأكبر بمناسبه مئويه جورج اورويل صاحب روايه "1948".

في العدد كذلك مقال لوزير الثقافة القطري الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، يقدم فيه الخطوط الرئيسيه لمحاضرته امام مجمع اللغة العربية بالقاهرة اول ابريل الماضي. المقال الذي يحمل عنوان "لغتنا في عالم صاخب" يكشف فيه الكاتب المسكوت عنه بخصوص اللغه العربيه في الخليج من جراء مزاحمه اللغات الاجنبيه لها، بما يضعها في تحديات تفوق التحديات التي تواجهها في اي بلد عربي اخر.

وفي اطار سلسله ملفاتها الجديده لاحياء الذاكره الادبيه العربيه تقدم المجله هذا الشهر ملفًا حول رائد من رواد القصه العربيه هو المصري محمود البدوي. يقدم الملف صوره للكاتب الجوال، الذي كان شديد الارتباط بالثقافه العالميه شرقًا وغربًا، يكتب في الملف امين ريان، يوسف الشاروني، سيد ضيف، وهاني عبد المريد مع قصه للبدوي.

في باب الادب كذلك يقدم طلعت الشايب قراءه لرحله الراحل تشينو اتشيبي شيخ ادباء افريقيا، كما يحاور طلال فيصل الكاتب الفرنسي فردريك اندرو كاتب سيره البير قصيري ويترجم فصلاً من الكتاب، في باب الترجمه كذلك يقدم د.انور ابراهيم ترجمه من الروسيه مجموعه من القصص القصيره جدًا لالكسندر سولجنستين لم تنشر من قبل في ايه لغه اخري. وفي باب النصوص تنشر المجله قصيده جديده لعبد المنعم رمضان.

من كتاب العدد: هدى بركات وتكتب تحت عنوان "العربي العمومي" عن التاريخ الممتد حتي اليوم من الرؤيه العنصريه للعرب وسكان العالم الثالث، بينما يكتب امجد ناصر: "الشعر.. الفن المنبوذ" بروح ساخره تري في اليوم العالمي للشعر تعاطفًا اشفاقيًا وقضاءً واجبا يشبه التعاطف مع الاقليات والمعوقين اكثر منه احتفاء بالفن.

ويكتب الايطالي الساخر ستيفانو بيني عن "اللمبي" ليس الفيلم الهزلي المصري بل حيوان اسطوري في جبال ايطاليا، وفي باب العلوم يكتب محمد المخزنجي مقاله الادبي العلمي "مجاز" ويتناول هذا العدد ظاهره دانييل كيش الملقب بالرجل الوطواط الحقيقي الذي يقود الدراجه ويتحرك بحريه من خلال قراءه موجات صدي الصوت.

صفحه العدد الاخيره يكتبها الروائي محمد المنسي قنديل حول استخدام المعلومات في الروايه وغوايه توفر المعلومات الان علي الانترنت التي راها واضحه بشكل مذهل في رواية دافنشي كود. وفي باب صفحات مطويه تنشر المجله مقالا في الادب بعنوان "طبين: النقد والفن" لسيد قطب (1906 ـ 1966) المؤسس الثاني لجماعه الاخوان الذي بدا حياته ناقدًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل