المحتوى الرئيسى

ليبيا: عزل قاس لمن عمل بنظام القذافي أو "مجّده"

05/05 21:17

طرابلس، ليبيا (CNN) -- اقر المؤتمر الوطني العام في ليبيا (البرلمان) في جلسته التي عقدها مساء الاحد بمقره في طرابلس قانون "العزل السياسي والاداري" الذي يستهدف الذين عملوا في ظل نظام العقيد الراحل، معمر القذافي، وذلك في تطور ياتي بالترافق مع حصار يفرضه محتجون حول مقار رسميه للمطالبه بـ"تطهيرها" من انصار العهد السابق.

وبحسب وكالة الأنباء الليبية الرسميه فقد اقر المؤتمر القانون بموافقه 164 عضوا وامتناع اربعه اعضاء، وهو يطال كل من تولي وظيفه في النظام السابق علي مستوي اعضاء "مجلس قيادة الثورة" و"منسقي القيادات الشعبيه الاجتماعيه" و"رؤساء وامناء الاجهزه او الهيئات او المؤسسات التابعه لما يسمي مؤتمر الشعب العام او مجلس الوزراء او مجلس قياده الثوره.

كما يشمل القرار "كل من عمل سفيراً او اميناً لمكتب شعبي او مندوباً دائماً لليبيا لدي احدي الهيئات الدوليه او الاقليميه،" ورؤساء الاجهزه الامنيه والاتحادات الطلابيه بالداخل او الخارج واعضاء "فرق العمل الثوري" وعضوات ما يسمي بـ"الراهبات الثوريات" ورؤساء واعضاء الحرس الثوري.

كما يشمل القرار فئات اخري مثل المدنيين الذين تعاونوا مع الاجهزه الامنيه بما ينتهك حقوق الانسان و"كل من تكرر منه تمجيد للقذافي او نظامه او دعوته للكتاب الاخضر سواء كان ذلك في وسائل الاعلام او بالحديث المباشر للجمهور" وكل من "تورط في نهب اموال الشعب الليبي" او استعمل الخطاب الديني لدعم حكم القذافي.

ويحرم كل هؤلاء من تولي وظائف بينها رئاسه وعضوية الهيئات التشريعيه والوظائف السياديه وحتي وظيفه مدير اداره والوظائف القياديه في المؤسسات الامنيه والعسكريه، وفقا لوكاله الانباء الليبيه.

وبالتزامن مع اقرار القانون، اكد رئيس الحكومة المؤقته، علي زيدان، ان محاصره الوزارات والتظاهر المسلح وحمل السلاح في وجه المجتمع بكامله "خسرت ليبيا بسببه الكثير،" مضيفا "لا يجوز اشهار البندقيه ومحاصره وزارة الخارجية بالاسلحه الثقيله" واشار الي توقف المحاكم عن العمل وتعطل اعمال السفارات.

ترحب شبكه CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربيه الي مراجعه التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعه ارشادات الاستخدام للتعرف اليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا الي سياسه الخصوصيه بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل