المحتوى الرئيسى

كتاب جديد يجمع رسومًا لبعض رموز فن الكاريكاتير بالعالم العربي

05/01 09:00

تلقي مختارات لثمانيه من فناني الكاريكاتير في العالم العربى اضواء علي تناقضات سياسيه واجتماعيه بعضها ما زال قائمًا رغم قدم بعض هذه الأعمال الساخره التي يضمها مع رسوم جديده كتاب "طش فش.. البحث عن الصديق مستمر".

ففي رسم عمره نحو 20 عامًا للفنان المصري أحمد حجازى (1936-2011) يلتف مجموعه من المسؤولين حول مائده اجتماع ويقدم رئيسهم هذا الاقتراح قائلا.. "ملايين من المصريين الغلابه عايشين علي الستر. ايه رايكم في ضريبه جديده اسمها ضريبه الستر؟".

وفي رسم اخر لحجازي يقوم لصان بسحب نهر النيل من الجنوب تمهيدا لسرقته ويجذبان النهر الذي يتشبث فرعاه في دلتا البلاد بالبحر المتوسط. ويقف مواطنان في حاله دهشه ويسال احدهما صاحبه.. "واخدين مصر علي فين؟".

ويعلق الكتاب قائلا: ان هذا الكاريكاتير عن "اللصوص الذين يسرقون خيرات مصر ومقدرات الشعب المصري.. الي اي مصير ياخذون البلاد".

وينشر الكتاب رسوما للفلسطيني ناجي العلي تحت عنوان (حنظله الشاهد والشهيد) في اشاره الي شخصيه (حنظله) الشهيره التي ابتكرها العلي.

وفي احد هذه الرسوم يجلس رجل فلسطيني مهموما ويكلم نفسه قائلا.. "ان قلت انا من جماعه عرفات بدهم يقتلوني. وان قلت انا مش من جماعه عرفات برضه بدهم يقتلوني.. ممكن انفد بجلدي ان انكرت اني فلسطيني.. فشروا" بمعني كذبوا ولن ينالوا انكاره لهويته.

ويسجل الكتاب ان هذا الكاريكاتير "كان يحمله ناجي العلي لحظه اغتياله في 22 (يوليو) تموز عام 1987 وهو متوجه الي مكتبه في جريده القبس الدولي في لندن" حيث اصابت الرصاصه وجهه وظل في غيبوبه حتي توفي 29 اغسطس اب 1987.

والكتاب الذي يقع في 70 صفحه كبيره القطع اصدره اللبناني المعتز الصواف بالتعاون مع (دار الاداب) و(هزار جرافيكس) في بيروت، والنصوص المصاحبه للرسوم كتبتها خيريه حنون والغلاف للصواف الذي يقول في المقدمه: ان الكاريكاتير هو "الفن التاسع" الذي يؤثر في اوجه النشاط الاجتماعي في العالم العربي.

ويقول ايضا في الغلاف الاخير ان هذا الكتاب الذي يصدر مرتين في السنه محاوله لتوثيق "هذا الفن الذي عاني من اهمال كبير علي السنين".

وينشر الكتاب رسوما للبناني حبيب حداد يتناول الكثير منها نتائج الربيع العربي الذي اجتاح عده بلدان عربية قبل اكثر من عامين وانهي حكم رؤساء كل من تونس ومصر وليبيا واليمن.

ومن هذه الرسوم مطرقه القاضي الا انها لا تهبط علي منصه قاعه المحكمه بل علي لوحه تشبه لوحه تسبق مباشره تصوير مشاهد الأفلام السينمائية وتحمل رقم المشهد. وكتب حداد معلقا "محكمه.. مش ح نصور" تعليقا علي قرار منع تصوير جلسات محاكمه الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وكان رئيس محكمه مبارك منع البث التلفزيوني للمحاكمه اعتبارا من يوليو 2011 حتي النطق بالسجن المؤبد لمبارك في يونيو حزيران 2012.

ويحتفي الكتاب بمن يعتبرها خليفه لناجي العلي وهي أميه جحا "اصغر رسامه كاريكاتير فلسطينية واول رسامه كاريكاتير في صحافه العالم العربي" ومن اعمالها رسم بدون كلمات لفلسطينيين في الشتات حيث يعلق علي الحائط مفتاحًا كبيرًا وهو رمز يحمله الفلسطينيون الذين اجبروا علي ترك بلادهم عام 1948 ولم يتمكنوا من حمل شيء الا مفاتيح بيوتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل