المحتوى الرئيسى

البحرين تستضيف ورشة " كيف تكتب رواية " للأديبة اللبنانية نجوى بركات

05/01 08:14

تبدا في الخامس من مايو الجاري الدوره الثانيه من "محترف نجوي بركات للكتابه: كيف تكتب روايه؟"، التي تستضيفها العاصمه البحرينيهالمنامه بتمويل ورعايه وزاره الثقافه البحرينيه.

وقال بيان عن المحترف تكفل وزاره الثقافه البحرينيه بنشر وتوزيع الروايات التي تستحق النشر، بعد انتهاء الدوره في مطلع (مارس) 2014.

ومن بين 174 طلباً، اختارت الروائيه اللبنانيه البارزه 9 مشاريع روايئه من مختلف الدول العربية للمشاركه في الدوره الثانيه التي كان من المفترض ان تعقد العام الماضي، لكن عدم ايجاد التمويل اللازم حال دون ذلك.

واصحاب المشاريع التي تم اختيارها هم، دلع المفتي من الكويت، عبدو خليل من سوريه، هدي الجهوري من سلطنة عُمان، اياد برغوثي من عكا – فلسطين المحتله، اسماء الشيخ من مصر، اضافه الي اربعه مشاركين من البحرين هم رنوه العمصي، احمد الطيّب، منيره سوار، وايمن الجعفري. يذكر ان المشاركين التسعه بينهم كتاب وصحافيين وهواه، ولا ينتمون الي فئه عمريه محدّده اذ ان المحترف مفتوح علي كل الفئات العمريه.

وتقسم الدوره الي 3 ورشات عمل مكثّفه تدوم كل منها 10 ايام، وتبدا الورشة الاولي في الخامس من (مايو) 2013، والثانيه في 25 (اغسطس)، علي ان تبدا الورشه الثالثه في 27 (اكتوبر) 2013. وتعلن النتائج في حفل ختامي يقام في البحرين في بدايه (مارس) 2014.

وقالت نجوي بركات المشرفه علي المحترف وهي روائيه بارزه ترجمت رواياتها وابرزها "باص الاوادم" الي لغات عده، ان المحترف يطمح لان يجول علي مختلف البلدان العربيه. وقالت: ان المحترف يحاول التاسيس لكتابات محترفه تتيح ظهور اصوات ادبيه جديده تشكّل سلطه مضاده لما هو سائد، واضافت: "لا بدّ لنا من تاسيس نخبه ما. ولا بدّ من سقفٍ تقاس به الامور. والا فسنبقي خارج الزمن، نتغذي من الفراغ وننتج للفراغ.

وتابعت "خطرت لي فكره محترف «كيف تكتب روايه» التي خصصت دورته الاولي للروايه، لتفتح دورته الثانيه علي حقلي المسرح والسينما. وقد كانت كتابه نصوص مسرحيه وسينمائيه وارده في ذهني من الاصل، لكنه حلم صعب التحقيق طالما لم اتمكّن من توفير دعم وتمويل كافيين لتحويله الي ما يشبه «مؤسسه تعليميه» حرّه ودائمه. انا اخوض مغامره اراهن وحيده عليها رغم انها نجحتْ في الدوره الاولي باعتراف الجميع. انما ولحسن الحظ، راهنت وزاره الثقافه البحرينيه علي المحترف وامّنت تمويل الدوره المخصصه للمشاريع الروائيه فقط. اما المشاريع المسرحيه وهي ستّه، فلم اجد لها تمويلاً حتي الان".

يذكر ان المشاريع السينمائيه، التي تقّدمت للمشاركه في المحترف، لم تكن علي المستوي المطلوب في هذه الدوره، لذا الغيت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل