المحتوى الرئيسى

السويد: تنفى تلقى بلاده طلباً أمريكياً لترحيل متهمة بالتجسس لصالح كوبا

04/26 17:27

ذكر متحدث باسم وزاره العدل السويديه، اليوم الجمعه، ان السويد لم تتلق طلب ترحيل من الولايات المتحدة من اجل امراه متهمه بتجنيد جواسيس لصالح كوبا، وذلك بعد يوم من اعلان السلطات الامريكيه حكم الادانه بحقها.

وقال بير كاريوس، المتحدث باسم وزيره العدل بياتريس اسك، لوكالة الأنباء الألمانية: "لا يوجد طلب من الولايات المتحده بخصوص هذه الشخصيه".

وتواجه مارتا ريتا فيلازكيز (55 عاما) المولوده في بورتوريكواتهامات بالتامر، للقيام بالتجسس، بحسب قرار الادانه الامريكي، الذي اضاف انها ساعدت في "رصد وتقييم وتجنيد مواطنين امريكيين لشغل مناصب امن وطني حساسه".

وتزعم السلطات الامريكيه ان فيلازكيز، وهي موظفه سابقه بوكاله المعونه الدوليه الامريكيه، قدمت صديقه لها عام 1984 الي هيئه المخابرات الكوبيه وساعدتها في الحصول علي وظيفه في وكاله الاستخبارات الدفاعيه الامريكيه.

وعملت الصديقه وتدعي انا بيلين مونتيس، في وكاله الاستخبارات الدفاعيه الامريكيه من عام 1985 وحتي اعتقالها عام 2001. وفي العام التالي، اعترفت مونتيس بالتجسس لصالح كوبا وصدر بحقها حكم بالسجن 25 عاما.

ولم يتضح لما كشفت الولايات المتحده عن امر الادانه الذي يرجع الي عام 2004.

وابتعدت فيلازكيز عن الولايات المتحده منذ عام 2002 وقالت السلطات الامريكيه انها تعيش حاليا في ستوكهولم.

وتحمل فيلازكيز الجنسيه السويديه، وهي متزوجه من مسئول في وزارة الخارجية السويدية. ولا تثور شبهات حول زوجها، بحسب المتحدثه باسم وزاره الخارجيه تشارلوتا اوزاكي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل