المحتوى الرئيسى

بالصور.. حكاية شعب فى ندوة "كوريا تطل على مصر بثقافتها"

04/25 12:16

بمزيج رائع من الحضاره الكوريه الادبيه وثقافه الجامعات المصريه عقدت ندوه "الشرق يلتقي بالشرق" في كلية الأداب بجامعه التي قدمت دراسات نقديه ثقافيه من الجانبين بمشاركه نخبه من اساتذه الكليه ووسط حضور كثيف من طلاب الجامعه.

وتناولت الندوه بالشرح والتحليل نماذج من الاعمال الادبيه والشعريه المترجمه للغه العربيه وفي مقدمتها ديوان "اماكن خالده" للشاعر الكوري الكبير كو اون، وروايه "المدينه اللعبه" للكاتب الكوري لي دونج ها، وروايه "موعد مع اخي" للكاتب الكوري لي مون يول، والقصص الشعبيه الكوريه تشون هيانج.

في بدايه الندوه، اكد الدكتور عبد اللطيف الصباغ عميد كليه الاداب اهميه عقد هذا الملتقي الثقافي كوسيله للتعارف وتحقيق التقارب بين الشعوب، مشددا علي ان هناك الكثير من العوامل المشتركه بين كوريا الجنوبيه ومصر رغم بعدهما الجغرافي.

وتحدث الدكتور بارك جاي يانج، المستشار الثقافي والاعلامي لسفاره جمهوريه كوريا، عن تطور الأدب الكوري المعاصر، حيث اوضح ان الادب الكوري ينقسم الي ادب قديم كلاسيكي والذي يختلف عن الحديث في صفاته وموضوعاته، حيث تاثر الادب الكلاسيكي بالكونفوشيوسيه والبوذيه والشيمانيه، واكبر المؤثرات البوذيه ويليها التاثير الكونفوشيوسي، خاصه تحت حكم مملكه جوسون.

اما الادب الحديث فتطور عبر اتصاله بالثقافة الغربية، ودفع بها الي الاتجاه الي المدنيه، وسادت التيارات الادبيه الاوروبيه في الادب الحديث.

وفي النهايه تحدث د.احمد علواني، مدرس النقد الأدبي، حول مقاربه الواقع في روايه "موعد مع اخي"، قائلاً ان الكاتب يطرح قضيه فصل شبه الجزيره الكوريه الي بلدين: "شمالي" و"جنوبي"؛ ولكنه لا يعرض القضيه من المنظور التاريخي السياسي؛ بل من المنظور الفني الانساني.

وياتي هذا الطرح الفني عبر سرد الكاتب لتاريخ اسره، تشظت وانشطرت الي شطرين، شطر في الجنوب، واخر في الشمال. ويتجلي ذلك بوضوح من عنوان الروايه: "موعدٌ مع اخي".

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل