المحتوى الرئيسى

باحثون ألمان يعكفون لجمع الأعمال الفنية المُصادرة فى العهد النازى

04/25 10:19

يعكف الباحثون والطلاب في برلين علي البحث في المواقف النازيه من الفن، حيث يقومون بجمع اكبر قدر من المعلومات حول الاف الأعمال الفنيه الالمانيه التي حظرها النظام النازي وصادرها خلال فتره حكمه مثل اعمال ديكس وكولفيتس ومارك.

وحسبما بموقع دويتشه فيله ذكر ان هتلر كان "العدو رقم واحد للفنون": وكان الرسام الشهير أوسكار كوكوشكا يُعتبر خلال الحقبه النازيه بانه "احطّ المنحطين" فنياً. فكانت اعماله محظوره في انذاك. اذ قام النازيون بمصادره اعماله وحتي الان لم يتم ـ للاسف ـ العثور علي جميع اعماله. وحين ظهرت احدي لوحاته في دار كريستيز لمزادات الفنون الحديثة في لندن، عمّ فرحٌ كبيرٌ مركزَ دراسات برلين المتخصص في ابحاث ما اطلق عليه النازيون بِـ"الفن المُنْحَط".

وبحلول خريف العام الجاري، اي في الذكري العاشره لتاسيس المركز البحثي "للفنون المنحطه" سيكون المركز قد جَمَع معلومات حول 10 الاف عمل فني تمت مصادرته انذاك. وما كان باستطاعه المركز التحقيق في ذلك من خلال موظفيه الاربعه ومتدربَيْن اثنين فقط، لولا مساعده الباحثين من الطلاب الاخرين: سواء طلاب الماجستير او الدكتوراه، وخاصه من دول شرق أوروبا. بفضل هذه الجهود، وبفضل مؤسسه فرديناند مولار ايضا، التي اكدت دعمها لهذا المشروع علي المدي الطويل تم ايضا الحفاظ تدريجيا علي جانب مُهمَل في تاريخ الرايخ الثالث.

تاسس مركز معلومات "الفنون المنحطه" عام 2003 في الجامعه الحره في برلين، وقام بجمع معلومات عن عن الاماكن التي توجد بها 20 الف عمل فني مُصادَر. ووضع المركز هذه المعلومات في قاعدة البيانات العلميه الخاصه به، وهي الفريده من نوعها في العالم. ولذلك ما ان حصلت دار المزادات في لندن علي لوحه كوكوشكا اتصلت دار المزادات مباشرهً بمايكه هوفمان، مُنسّقه مشروع جمع المعلومات عن "الاعمال الفنيه المنحطه" في المانيا، لمعرفه المزيد عن هذه الاعمال الفنيه. وتمكنت مايكه، الخبيره في تاريخ الفن من اعلأم دار كريستيز علي الفور متي واين رسم كوكوشكا ذلك العمل الفني تحت عنوان "ابنه المشعوذ".

يستخدم فريق العمل البحثي الجداول التي اعدها النازيون بين عامَي 1937 -1938 لتوثيق معلومات حوالي 16585 عمل فني تمت مصادرته. وتوجد في هذه الجداول: "العديد من الثغرات والاخطاء، ونحن نكمل الفراغات في الجداول ونصحح الاخطاء"، كما تقول مؤرخه الفن مايكه هوفمان. وبالاضافه الي ذلك، ينشر مركز الابحاث سلسله من المطبوعات بهذا الخصوص ويقوم بتوفير حلقات دراسيه لطلاب الجامعه الحره بهذا الشان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل