المحتوى الرئيسى

تنظيم ثلاثة معارض لتكريم اسم الرسام الروسى مارك شاجال عاشق فرنسا

04/22 22:05

لم يخف الرسام العالمي الشهير مارك شاجال عشقه لفرنسا الذي سيطر حبها علي كل كيانه، والان وفي اطار فعاليات لتكريم اسمه يتم تنظيم ثلاثه معارض مهمه في باريس ونيس، كما سيقام احتفال بيوم مولده تخليدا لذكري هذا الفنان الروسي ذي الاصول اليهوديه.

وتوجه الفنان، الذي ولد في عام 1887 في قريه ليوزنا بالقرب من مدينه فيتبيسك البيلاروسيه التي كانت جزءًا من الإمبراطوريه الروسيه انذاك، الي باريس في عام 1910، واعترف في سيرته الذاتيه "حياتي" بانه لم يكن ليصبح الفنان الشهير مارك شاجال بدون فرنسا.

وعندما فتح متحف مارك شاجال في نيس ابوابه للجمهور في عام 1973، اصبح شاجال اول فنان يتم تكريمه بافتتاح متحف يحمل اسمه في فرنسا، بينما لا يزال علي قيد الحياه، وتوفي شاجال بعد ذلك بـ 12 عاما في بلده سانت بول دو فينس الفرنسيه الجنوبيه القريبه.

وقال شاجال، الذي سرعان ما تملك منه حب مدينه باريس التي تقع علي ضفاف نهر السين: "باريس! بالنسبه لي، هي اجمل كلمه"، ويقام حاليا معرض بعنوان "شاجال بين الحرب والسلام"، حيث تعرض اهم اعماله الفنيه الرائعه في فتره ما بعد الحرب.

ولوحه المنظر الازرق التي يرجع تاريخها لعام 1949، والتي تم استعارتها من متحف فون دير هايت في مدينه فوبرتال الالمانيه ولوحه الرقص التي يعود تاريخها لعامي 1950 – 1952، ما هما الا لوحتان من بين ما يزيد عن مائه لوحه مرسومه بالالوان الزيتيه والألوان الجواش التي يتم عرضها بمتحف لوكسمبورج حتي 21 يوليو من هذا العام.

وشهد شاجال العديد من الاحداث التي انعكست بشكل واضح علي اعماله الفنيه فقد شهد ثوره، وحربين وتعرض للنفي مرتين.

وقال شاجال ذات مره: "لقد سافرت كثيرا ورايت العديد من البلدان المختلفه.. لقد شاهدت حروبا وثورات وعاصرت جميع عواقبها.. كما التقيت باناس غير عاديين، وساهمت ابداعاتهم وصفاتهم الشخصيه المؤثره الخاصه التي يتمتعون بها في دعم قراري بعدم الياس".

وتبرز الأعمال الفنيه لشاجال العواطف المتناقضه مثل الماساه والامل او الالم والنشوه، ويعالج المعرض المقام بمناسبه حلول العام الاربعين لافتتاح متحف مارك شاجال في مدينه نيس موضوع الحرب، ويستمر المعرض حتي 20 مايو من هذا العام.

ويحوي المعرض المقام تحت عنوان "مارك شاجال، من حرب الي اخري" نحو 60 من اللوحات والرسومات بالالوان الزيتيه والوان الجواش والملصقات.

ويبدا المعرض بلوحات تصور ظروف اعلان الحرب في عام 1914، ويحاول توضيح اللحظات المهمه في حياه شاجال واعماله من روسيا في وقت الحرب الي حقبه ما بعد الحرب في فرنسا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل