المحتوى الرئيسى

دكتوراة بالمحسوبية ومخالفات بالجملة

04/21 09:36

بعدما ترددت في الشهور الاخيره انباء حول العديد من حوادث الفساد الاخلاقي بقسم "عبري" باداب عين شمس في مرحله ما قبل التخرج والتي تضمنت تحرش الاساتذه بالطالبات، والضغط عليهم من اجل دروس خصوصيه وتسريب الامتحانات للطلبه الذين يدفعون ويبدون(او لتحري الدقه تبدين) فروض الولاء والطاعه، حادث اخر للفساد بجامعة القاهره انفردت به حصرياً بوابه الوفد يكشف لنا عنه النقاب ا. د  محمد علي نوفل، رئيس قسم اللغات الافريقيه بمعهد البحوث الافريقيه، والذي يتضمن مخالفات بالجمله في منح درجة الدكتوراه لاحد الطلبه والسبب غير معروف؟!!! 

الطالب علي ما يبدو من المحاسيب ويمتلك جامعه خاصه بامريكا اللاتينيه وتربطه علاقات جيده بعدد من كبار المئولين في المعهد.

في حوار حصري اجرته بوابه الوفد مع ا. د  محمد علي نوفل، رئيس قسم اللغات الافريقيه بمعهد البحوث الافريقيه، كشف لنا عن العديد من المخالفات الاداريه والمهنيه في منح الطالب درجه الدكتوراه، واهمها:

1- رئيس المعهد منح الطالب درجه الدكتوراه وشكل لجنه لمناقشه الدكتوراه دون موافقه مجلس القسم وبالمخالفه لجميع الاجراءات المعمول بها لعرض رساله للمناقشه.

2- المشرف الاول، وهو المسئول الرئيسي عن الرساله، لم يوافق علي الرساله وطلب تعديلات، والمشرف الثاني المعار للخارج(والذي بحسب التعليمات لايجوز اطلاقاً استمرار اشرافه طالما هو في الخارج) يضرب بكلام المشرف الاول عرض الحائط ويشكل بنفسه لجنه لتمرير الرساله.

3- تشكيل اللجنه معيب ويضم اساتذه لغة سواحيلية بينما الرساله تتناول لغة الهوسا، وهي لغه بعيده تمام البعد عن السواحيلية، والهدف بالطبع تمرير الموضوع.

4- اعلان موعد المناقشه لمجلس القسم تم بشكل مفاجئ ودون اخطار مسبق باستثناء اعلان الطالب المسجل للدكتوراه بقسم اللغات بوجود مناقشه دون تحديد موعد محدد للمناقشه في الاعلان والاكتفاء بنشر الخبر بين الاساتذه داخلياً.

5- الطالب تجاوز المده المحدده للمناقشه وتجاوز المهله التي منحها له القسم للمناقشه هو وخمسه طلاب اخرون وعندما قرر مجلس القسم شطب اسمهم جميعاً من قيد المسجلين للدكتوراه، تم استثناء وحيد بينما شطب الطلاب الخمسه الاخرين.

6- المناقشه تمت بشكل مريب والتعديلات تمت في نفس اليوم والنسخ طبعت في نفس اليوم، والموضوع رفع علي مجلس القسم في نفس اليوم لاعتماد الدرجه، رغم ان تلك الاجراءات تاخذ شهور طويله في بعض الاحيان.

وعن تلك المخالفات يقول الدكتور "نوفل"، رئيس قسم اللغات الافريقيه بمعهد البحوث الافريقيه ان "الاستاذ الدكتور عميد المعهد معني بتنفيذ قرارات مجلس المعهد، وهذا هو دوره الاساسي، ولكن العميد دائماً ما يضرب بمعظم قرارات مجلس المعهد عرض الحائط ولا يتلزم بها. والعميد اخذ هذا الملف علي عاتقه لنفس الطالب وبدا يناور حول هذا الموضوع واخفاه عن وكيله الدراسات العليا للمعهد".  

س. الطالب لديه هو واخوته جامعه خاصه وجاء للحصول علي درجه الدكتوراه من هنا ؟

ج. "هذا امر عجيب جداً، لدرجه ان احد الاساتذه في مجلس المعهد اخبر سياده العميد في المجلس ان هذا الموضوع اصبحت رائحته نتنه، بنفس اللفظ. وقالوا لسياده العميد لماذا تخالف قرارات مجلس المعهد ومجلس القسم. لم يكتف العميد بذلك بل اخذ اوراق الطالب الي المستشار القانوني للجامعه، واستطاع بالمخالفه قرارات المحكمه الاداريه العليا، وقرارات مجلس القسم وقرارات مجلس المعهد، اصدار فتوي بعدم ملائمه الدكتور مصطفي حجازي المشرف الاساسي علي الطالب والابقاء علي الطالب علي الرغم من مخالفه ذلك للوائح والقوانين، وهذا امر ايضاً مثير للشبهات، ولا ندري اين القانون؟ واين قرارات مجلس القسم التي يضرب بها عرض الحائط؟ واين قرارات مجلس المعهد؟ واين ايضاً قرار لجنه العلوم الانسانيه في 14/1/2013 الذي وافق علي التشكيل الذي اقره رئيس الجامعه ويضم ايضاً بالمخالفه الدكتور صبري سلامه (المعار)، لان الدكتور صبري سلامه بحسب قرار مجلس الجامعه في 14/7/2010 برفع اسماء الساده المعارين فور اعارتهم مع احتفاظهم بكافه حقوقهم العلميه والماديه في حاله انقضاء المده الاساسيه للاعاره، ومن ثم فان وجود الدكتور صبري سلامه مخالف لكل الاعراف والقواعد والقوانين".

س. معني كلام سيادتك انه اصبح غير ذو صله بالموضوع.

ج: "مع ذلك، ظل هو المشرف علي الرساله، وهو الذي شكل التشكيل للجامعه باعضاء غير ذي صفه، وغير متخصصين ووافقت عليه الجامعه ايضاً علي حد علمنا بدون موافقه مجلس القسم، وبدون التسلسل القانوني الذي تخضع له الجامعه طبقاً لقانون تنظيم الجامعات، وبالفعل ناقش الطالب الرساله. وجدير بالذكر ان الطالب لا يمكن ان يناقش الا بعد مرور 15 يوماً من صدور موافقه الجامعه الا ان الطالب ناقش قبل انتهاء هذه المده، ولم يقدم الطالب سيمناراً علمياً قبل المناقشه، وبالتالي فان كل الاجراءات باطله ومخالفه، ومن ثم عندما جاء الملف من الدراسات العليا لموافقه مجلس القسم علي منح الدرجه تم الرفض".

"السؤال المطروح هنا، مادامت الجامعه قد شكلت وناقشت من عندها، فلماذا تطلب موافقه مجلس القسم علي منح الدرجه؟ لماذا لم تعطيه الدرجه من عندها ايضا؟".

س‌. يبدو انها محاوله لشرعنه وضع غلط، لان الوضع اساسا لم يكن سليماً وكل الاجراءات تمت بالمخالفه للقوانين.

ج. "وبناء علي ذلك، رفض مجلس القسم منحه الدرجه رفضاً باتاً لمخالفه التشكيل، والمناقشه بلجنه غير متخصصه. وليس هذا فحسب، بل ان الطالب ناقش الرساله في يوم 8/4 ولم يعلن عن الرساله الا اثناء المناقشه. وبحسب الاجراءات، يتعين علي الطالب ان يعلن عن مناقشه الرساله بعده ايام سابقه حتي ياتي المتخصصون لحضور المناقشه. علاوه علي ذلك، فقد كان الاعلان الذي وصلنا غير مؤرخ بيوم او بتاريخ او بشهر، فكيف يكون ذلك؟ وبناء عليه، رفعت مذكره لعميد المعهد في هذا الصدد، ولكن لا حياه لمن تنادي".

"علاوه علي ذلك، ناقش الطالب في 8/4 وادخل التعديلات التي طلبتها منه اللجنه في ذات اليوم، واعاد طباعه النسخ وتجليدها بالجلده السوداء وتسليمها في ذات اليوم".

- بالطبع، هذا كله مستحيل يحدث في يوم واحد.

ج: "درب من الخيال. وفي اليوم التالي اثناء انعقاد مجلس القسم جاءتنا تلك المذكره بان الموضوع قد انتهي برمته بتعديلاته وتسليم النسخ والمطلوب من المجلس الموافقه، وكما قلت سابقاً رفض المجلس هذا الموضوع رفضاً باتاً ".

س. ما هو الاجراء القانوني الذي اتخذه المجلس؟

ج: "الاجراء القانوني الذي اتبع بعد رفض مجلس القسم هو عرض الاوراق علي مجلس الدراسات العليا ثم مجلس المعهد. وفي لجنه الدراسات العليا حدث امر غريب وهو ان سياده العميد استطاع بسطوته وبستغلال نفوذه التاثير علي بعض الاساتذه الذين يحضرون مجلس الدراسات العليا لكي يوافقوا معه علي منح الدرجه بالمخالفه لقانون تنظيم الجامعات الماده 55 وكذا بالمخالفه لقرار مجلس القسم الذي رفض منح الدرجه، مع العلم انه لا يجوز اطلاقاً التصويت علي القانون، والذي ينص علي ان القسم هو المعني بالتشكيل ومنح الدرجه، فكيف نصوت علي القانون؟ ومن ثم وافق 5 اعضاء من اصل 9 اعضاء في مجلس القسم علي منح الطالب الدرجه. وبناء عليه، تم رفع القضيه الي القضاء الاداري في مجلس الدولة بمعرفه الاستاذ الدكتور مصطفي حجازي المشرف الاساسي علي الرساله برقم 40722/لسنه 67 وحدد لها بالفعل جلسه في 21/4/2013، كما عرض الموضوع علي مجلس القسم الذي انعقد الثلاثاء الماضي بتاريخ 16/4/2013 وحاول العميد الضغط علي المجلس لمنح الطالب الدرجه ولكن المجلس المحترم رفض تماماً كل هذه المحاولات".

س. بعيداً عن المخالفات الاداريه وضرب قوانين الجامعه عرض الحائط ، ما هو التقييم العلمي للرساله، هل تستحق الرساله العرض للمناقشه والمرور في لجنه؟ وما هو راي المشرف الاول علي الرساله؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل