المحتوى الرئيسى

إلى أي مدى القهوة التي تتناولها صحية؟

04/20 18:19

تقول دراسه ان القهوه مفيده للقلب

اظهرت دراسه حديثه ان القهوه اليونانية قد تكون مفيده للقلب. فهل يمكن ان تكون كل انواع القهوه صحيه كالقهوه اليونانيه؟

فهناك عدد كبير من الخيارات امام محبي القهوه، حيث يمكنهم الاختيار بين الماتشياتو والكابوتشينو واللاتيه والاسبريسو وغيرها.

وكل يوم، يعمد الملايين من الناس الي تجنب التفكير في مساله خصائص القهوه التي تسبب ادمانها، والتقليل من جرعه الكافيين حسب ما تقتضيه الحاجه.

فهل يهتم الناس بشرب القهوه سعيا وراء فوائدها الصحيه؟

يقول "عاشق الكافيين" ويل كوربي، المدرب في مدرسه لندن للقهوه والذي يعمل لدي شركه "ميركانتا، ذا كافي هنترز" المتخصصه في البحث عن انواع القهوه في العالم: "لا اري ثمه ايه مشكله في تناول خمسه اكواب من القهوه في اليوم."

وتعتبر القهوه من المحفزات القويه، فقد يتعرض من يشربون القهوه كثيرا او يتناولون كميات زائده عن الحد من قهوه الاسبريسولاثار غير صحيه، كالارق والعصبيه وادرار البول والصداع.

ويري كوربي ان جوده القهوه مهمه، حيث قال ان بامكانه تناول 20 كوب قهوة من اجود الانواع دون ان تظهر عليه ايه اعراض. لكن ماذا سيحدث اذا ما تناول احدهم القهوه غير معده ومخمَّره بشكل جيد؟

يقول كوربي: "اتناول كميات كبيره من القهوه، ولا اتناولها الا اذا كانت معده بشكل جيد. ومع ذلك، لا اعاني من ايه مشكلات في النوم. اما اذا ما تناول احدهم قهوه مخمره بشكل سيء، فمن المؤكد انه سيكون لها تاثيرات سلبيه عليه."

وفي الحقيقه، توصل عدد من الابحاث الصحيه التي اجريت علي مدار اعوام الي ان هناك فوائد تعود علي الانسان بتناوله كوبا من القهوه، وكان احدث تلك الدراسات قد اجري علي القهوه اليونانيه.

حيث اظهرت دراسه نشرتها مجله "ذا فاسكيولار ميديسن" او "طب الأوعية الدموية" ان تناول كبار السن في جزيره ايكاريا اليونانيه للقهوه مرتبط بانخفاض معدلات خطوره اصابتهم بأمراض القلب.

يجري اعداد هذا النوع من القهوه داخل ما يعرف "بالكَنَكه"، وهي اناء صغير لصنع القهوه، وتتميز تلك القهوه بقوتها وبرغوه كثيفه تعلوها، ويمكن تحضيرها مع السكر حتي يضاف اليها المذاق الحلو، كما انها تقدم مع كوب من الماء.

وعلي مدار اعوام، ظهر عدد كبير من الدراسات التي تبرز الاثار الصحيه الايجابيه والسلبيه لتناول القهوه.

ويمكن لطرق التحميص المختلفه، والبهارات والانواع المختلفه من حبات القهوه ان تضيف الي القهوه التي يجري اعدادها مكونات كافيين مختلفه.

كما تختلف مستويات الكافيين في كوب القهوة تبعا للاضافات التي تضاف اليها كالسكر او شراب السكر او الحليب، كما تختلف تبعا لحجم الكوب. وتتباين محتويات كوب القهوه ايضا كالبروتينات والدهون والسكريات.

واضافه الي ذلك، يعرف عن القهوه انها مليئه بالمواد المقاومه للاكسده، والتي من شانها منع الجزيئات الاخري من ان تتاكسد.

كما اظهرت بعض الدراسات الاخري ان السيدات اللاتي يتناولن كوبين او اكثر من القهوه في اليوم هن اقل عرضه للاصابه بالاكتئاب.

وهناك اسباب كثيره تجعل الناس يحبون القهوه، وابسطها هو مذاقها والطاقه التي تمد بها متناوليها.

ويقول كوربي: "تتميز القهوه باحد اكثر النكهات تعقيدا في العالم. حيث ان التركيب الكيميائي لها يمنحك احساسا بنكهه اكثر، اضافه الي انها تحوي كميه كبيره من الكافيين، ومن ثم فانها تنعشك وتعطيك قدرا كبيرا من الطاقه."

الا ان دراسات سابقه ربطت المستويات العاليه من الكافيين بالارتفاع في مستوي الكوليسترول والارتفاع قصير الامد في مستويات ضغط الدم.

اما الان فان الجدل القائم حول فوائد القهوه واضرارها قد شهد تحولا وتغيرا كبيرا.

اذ اطهرت دراسه حديثه اجرتها مدرسه هارفارد للصحه العامه انه ما من رابط بين القهوه والوفيات.

واكد روب فان دام، الاستاذ المساعد بقسم التغذيه بالمدرسه علي ان "تناول سته اكواب من القهوه لا يرتبط بمعدلات الخطوره المرتفعه للوفاه لاي سبب، او للوفاه جراء الاصابه بالسرطان او اي مرض يصيب القلب والاوعيه الدمويه.

وكانت دراسه اخري اجرتها جامعه فالينسيا في اسبانيا ونشرت في مجله ماتيوريتاس، قد توصلت الي ان المعلومات التي جري جمعها في السنوات الاخيره قد نتج عنها مفهوم جديد عن القهوه، لا يتوافق مع ما كان منتشرا من مفاهيم حول اضرار القهوه.

وتقول تلك الدراسه: "علي العكس من المفاهيم التي كانت منتشره في السابق، يبدو ان الامراض المتعلقه بالقلب والاوعيه الدمويه لا ترتبط بتاثير القهوه التي يتناولها الانسان. بل ان القهوه مرتبطه بالانخفاض في مستويات الاصابه بمرض السكري وامراض الكبد."

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل