المحتوى الرئيسى

لا تتطلب الإصابة الاختلاط بالدواجن.. بيانات جينية تظهر تحور إنفلونزا الطيور بالصين "خلسة"

04/19 19:52

قال باحثون، اليوم الجمعه، ان سلاله فيروسيه جديده من أنفلونزا الطيور قتلت 17 شخصًا في الصين تنتشر "خلسه"، علي نطاق واسع واكتسبت تنوعًا جينيًا مهمًا، يجعلها اكثر من مجرد تهديد.

ويؤكد الباحثون الهولنديون والصينيون، الذين قاموا بتحليل بيانات جينيه من سبع عينات للسلاله الفيروسيه الجديده "اتش 7 ان 9"، انها وصلت بالفعل الي مستويات من التنوع الجيني مماثله لحالات التفشي الاكبر لسلالات اخري للفيروس "اتش 7"، ظهرت من قبل في الطيور.

وقالت ماريون كوبمانس، رئيسه قسم علم الفيروسات بالمعهد الوطني الهولندي للصحه العامه والبيئه التي شاركت بالدراسه ضمن فريق من تسعه باحثين، ان "التنوع الذي رايناه بهذه العينات الاولي القليله من الصين كبير مثل التنوع الذي رايناه في حاله انتشار واسع للفيروس في هولندا قبل عده سنوات وفي اخري في ايطاليا".

واضافت: "هذا يعني ان السلاله الفيروسيه اتش 7 ان 9" في الصين تنتشر بدرجه لا باس بها ومن المهم ان نفهم اين يحدث ذلك بالتحديد".

ويظهر التنوع الجيني لهذه السلاله ان الفيروس لديه القدره علي التحور بشكل متكرر وسيواصل ذلك علي الارجح الامر الذي يثير مخاوف من احتمال ان يصبح قابلا للانتقال بين البشر.

وقالت كوبمانس، التي نشر بحثها بنشره يوروسرفيلانس الالكترونيه، ان من المحتمل ان يكون الانتشار قد حدث بين طيور او ثدييات لكنها قالت انه لم يتضح بعد باي حيوانات بالتحديد.

واضافت، في تصريح لـ"رويترز" في مقابله عبر الهاتف، ان انتشار هذا الفيروس خلسه امر يبعث علي القلق."

ومن المعروف ان السلاله الفيروسيه "اتش 7 ان 9" اصابت حتي الان 87 شخصًا في الصين توفي منهم 17 مصابًا.

واثار مسئولون صحيون تساؤلات اخري اليوم الجمعه بشان مصدر السلاله الجديده بعد ان اشارت البيانات الي ان اكثر من نصف المرضي لم يكن لهم اي اتصال بالدواجن.

واظهرت دراسه علميه نشرت الاسبوع الماضي ان سلاله اتش 7 ان 9 من نوعيه الفيروسات "ثلاثيه الاختلاط" التي تتكون من خليط من جينات من ثلاث سلالات اخري من الانفلونزا اكتشفت في طيور في اسيا.

وكتب الباحثون في فريق كوبمانس في دراستهم ان مقارنه بيانات بشان سلاله "اتش 7 ان9" مع بيانات بشان سلالات اخري، اشارت الي ان "التفشي واسع النطاق للسلاله، لابد وانه حدث وادي الي تنوع جيني كبير."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل