المحتوى الرئيسى

بنما.. تسير على الطريق الصحيح بعد بلوغ مونديال الناشئين - أهرام سبورت

04/19 18:24

شكلت بنما المحطه الاخيره في جوله جوزيف سيب بلاتر عبر امريكا الوسطي ومنطقه البحر الكاريبي. فقد استقبلت البلاد وفدFIFA  وهي مزينه بابهي حله كرويه، اذ بمجرد الوصول الي مدينة بنما بعد ظهر يوم الاربعاء 17 ابريل ، حّل الرئيس والوفد المرافق له بملعب روميل فرنانديز، حيث حضر مباراه الدور قبل النهائي الثانيه من بطولهCONCACAF تحت 17 سنه، والتي جمعت بين اصحاب الارض ومنتخب كندا.

وبرفقه جيفري ويب رئيس اتحاد أمريكا الشماليه والوسطي والكاريبي لكره القدم، وجيروم فالكي امين عامFIFA، وقف بلاتر شاهداً علي فوز ابناء القناه بنتيجه 2-1، وهو الانتصار الذي صعد باصحاب الضيافه الي النهائي، حيث تنتظرهم المكسيك، التي تاهلت في وقت سابق علي حساب منتخب هندوراس بنتيجه 3-1، علماً ان الفرق الاربعه – بمجرد صعودها للمربع الذهبي – ضمنت تذكره العبور الي كاس العالم تحت 17 سنه الامارات 2013.

ويُعتبر هذا هو التاهل الثاني علي التوالي لناشئي بنما الي كاس العالم تحت 17 سنه، وهو انجاز لم يمر مرور الكرام علي بلاتر، شانه في ذلك شان مشاركتها في كاس العالم تحت 20 سنه كولومبيا 2011. وبعد المباراه قال بلاتر، الذي حل بالبلاد من اجل حضور حفل تدشين مقر الاتحاد البنمي لكره القدم وافتتاح كونجرس اتحاد امريكا الشماليه والوسطي والكاريبي لكره القدم: "ان هذه النجاحات الاخيره والمتواصله في فئه الشباب انما هي ثمره برامج التطوير التي يشرف عليها الاتحاد البنمي لكره القدم. من دون شك، يمكن القول ان بنما تسير علي الطريق الصحيح."

كما ابرز بلاتر ما يحققه المنتخب البنمي الاول في الفتره الراهنه من انجازات كبيره، بقياده نجمه الاسطوري السابق خوليو ديلي فالديز، الذي نجح في قيادته الي الدور الاخير من تصفيات امريكا الشماليه والوسطي والكاريبي المؤهله لكأس العالم البرازيل 2014، علماً ان بنما لم تشارك قط في نهائيات كاس العالمFIFA، بل ولم تتاهل الي الاقصائيات السداسيه الا نادراً.

تواصل جدول اعمال بلاتر صباح يوم الخميس بحضور افتتاح كونجرس الاتحاد الكاريبي لكره القدم، حيث اكد رئيسFIFA علي اهميه هذا الاتحاد داخل المنطقه قائلاً: "بعد وقت قصير من بدء عملي فيFIFA، كان الاتحاد الكاريبي لكره القدم، الذي احتفل للتو بالذكري 35 علي تاسيسه، يستهل مشواره هو ايضاً. لقد حققنا معاً مسار التطوير الذي ينبغي ان يستمر. اننا امام حقبه جديده في تاريخCONCACAF، والاتحاد الكاريبي لكره القدم سيلعب دوراً هاماً في المستقبل."

ثم انتقل الوفد الي مقر الاتحاد البنمي لكره القدم، الذي بُني بدعم من برنامجFIFA "الهدف 2" و"الهدف 3". وقد اُعجب بلاتر بروعه البنايه، حيث قال في هذا الصدد: "انه يوم عظيم بالنسبه لمنظمتنا ان تحضر افتتاح مقر اتحاد بنما لكرة القدم. عندما بدا مشروع ’الهدف‘ لتطوير كره القدم في عام 1999، كان الهدف الاول هو ضمان ان الاتحادات الوطنيه لديها مقارها الخاصه. لذلك فانه من دواعي سروري وشرفي ان اكون هنا اليوم. اهنئ الاتحاد والحكومه علي دعمهما لكره القدم، واتمني لكم كل التوفيق والنجاح."

وبدوره، اعرب رئيس الاتحاد البنمي لكره القدم، بيدرو تشالوخا اراوز، عن سروره بهذه المناسبه السعيده: "انا فخور بحضور هذه الشخصيات الهامه في افتتاح مقرنا، وفي لحظه ذات اهميه قصوي في مسار تطوير كره القدم المحليه. نشكرFIFA علي تمويل هذا المشروع من خلال برنامج ’الهدف‘، كما نشكر ايضاً الحكومه لمنحنا القطعه الارضيه لبناء مقر الاتحاد. هذه خطوه رئيسيه في مشروع تطوير كره القدم في بنما، والذي يتضمن فكره تعزيز الدوري الوطني والمنتخبات الوطنيه من جميع الفئات."

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل