المحتوى الرئيسى

المشتبه فيهما بتفجيري بوسطن من الشيشان

04/19 19:58

اعلنت السلطات الامنيه الاميركيه ان الشخصين المشتبه فيهما في تفجيري ماراثون بوسطن شقيقان من اصل شيشاني، مشيره الي ان احدهما قد لقي مصرعه بعد مطارده وتبادل لاطلاق النار مع الشرطه وانها تلاحق الاخر، في حين عقد الرئيس باراك اوباما اجتماعا امنيا لمتابعه الموقف.

فقد قال مسؤول في الامن القومي الاميركي اليوم الجمعه ان المشتبه فيهما بتفجيري ماراثون بوسطن هما شقيقان اسمهما جوهر ايه تسارناييف (19 عاما) وتيمورلانك تسارناييف (26 عاما). واشارت الي انهما يقيمان في الولايات المتحده منذ اكثر من عام، مضيفه ان احد الشقيقين كان يقيم بكامبريدج في ماساشوستس.

وصرح المسؤول بان الشقيق الاكبر مات خلال تبادل لاطلاق النار مع الشرطه وان الشقيق الاصغر لا يزال هاربا وتقوم الشرطه بعمليه بحث عنه من منزل الي منزل في ضاحيه ووترتاون في بوسطن.

من جانب آخر اعلن رجل قدم نفسه علي انه والد الشقيقين المشتبه فيهما بارتكاب اعتداء بوسطن، ان ولديه بريئان، متهما اجهزه الاستخبارات بالايقاع بهما.

ونقلت وكاله انترفاكس الروسيه للانباء عن الوالد انزور تسارناييف من محج قلعة عاصمه داغستان قوله "برايي ان اجهزه الاستخبارات اوقعت بولدي لانهما من المسلمين المؤمنين".

وكانت مصادر في الشرطه الاميركيه قالت ان المشتبه فيهما في حادثه اطلاق النار في معهد ماساشوستس للتقنيه (ميت) ببوسطن نفسهما المشتبه فيهما بتفجيري بوسطن.

صوره لاحد المشتبه فيهما بتفجيري بوسطن بثتها اجهزه التحقيق الاميركيه (الفرنسيه)

في هذه الاثناء تتابع عناصر الشرطه ملاحقه المشتبه فيه الثاني الذي لا يزال طليقاً، واوقفت وسائل النقل العام في المدينه.

ونقلت شبكه (ان بي سي) الاخباريه عن مصادر في الشرطه، ان اشتباكاً وقع بين المشتبه فيهما في حادثه اطلاق نار في معهد بوسطن، وهما عينهما المشتبه فيهما بتفجيري بوسطن، قبل ان تتمكن الشرطه من اعتقال احدهما، فيما تمكن الاخر من الفرار.

واوضحت ان المشتبه فيه الذي اعتقلته توفي في عهدتها، مشيره الي انها عرّفت عن المشتبه فيه الفار بالمشتبه فيه صاحب القبعه البيضاء.

ودعت سلطات واترتاون السكان الي "البقاء في منازلهم وعدم فتح ابوابهم، الا في حال وجود احد عناصر الشرطه"، مؤكده ان المشتبه فيه الفار يعتبر مسلحاً وخطيراً. وقالت شرطه بوسطن انهم يحرزون تقدما كبيرا في عمليات البحث عن المشتبه فيه الثاني وان الامر قد يستمر لساعات حتي يتم القبض عليه.

وقال متحدث باسم شرطه ولايه كونيتيكت اليوم الجمعه انه تم تحديد موقع سياره في منطقه بوسطن كانت الشرطه تبحث عنها ويعتقد ان مشتبها فيه بتفجيري ماراثون بوسطن كان يقودها.

وكانت اداره الطيران الإتحاديه الاميركيه قد اغلقت اليوم الجمعه المجال الجوي في منطقه مساحتها 11 كيلومترا في شمالي غربي بوسطن لتوفير "اجواء امنه لانشطه انفاذ القانون".

من جانب اخر قال البيت الابيض ان اكثر من عشره من كبار المستشارين اطلعوا الرئيس باراك اوباما علي تطورات التحقيق في تفجيري بوسطن في اجتماع عقد في غرفه الازمات بالبيت الابيض اليوم الجمعه.

وشارك في الاجتماع -الذي ما زال مستمرا- مدير مكتب التحقيقات الاتحادي روبرت مولر ومستشار الامن القومي توم دونيلون ومستشاره البيت الابيض للامن الداخلي ليزا موناكو. وقال البيت الابيض ان وزير الخارجية جون كيري ووزيره الأمن الداخلي جانيت نابوليتانو ومدير وكاله المخابرات المركزيه جون برينان شاركوا في الاجتماع عبر دائره تلفزيونيه مغلقه.

واضاف البيت الابيض في بيان "اجتماع الصباح استكمال للافادات التي تلقاها الرئيس بانتظام خلال الليل لاحاطته علما باحدث التطورات في التحقيق".

علي صعيد اخر، يواصل رجال الانقاذ عمليات البحث عن ناجين محتملين في بلده ويست في ولايه تكساس التي شهدت انفجارا يوم الاربعاء -لم يعرف سببه علي الفور- في مصنع للاسمده، وخلف 15 قتيلا و160 جريحا، بالاضافه الي تدمير العديد من المنازل الواقعه في محيطه.

كما وجه مدعون اتحاديون امس الخميس اتهامات جنائيه لرجل من ميسيسبي لتهديده بايذاء الرئيس الاميركي باراك اوباما عبر ارسال رساله كشفت الاختبارات الاوليه انها تحتوي علي ماده الريسين السامه القاتله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل