المحتوى الرئيسى

عرب يفتتح أول سمبوزيوم لنحت حديد الخردة

04/19 21:05

يفتتح الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافه والدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وهشام عز العرب رئيس مجلس اداره CIB سمبوزيوم القاهره لنحت حديد الخرده الاول، في تمام السابعه من مساء الثلاثاء 23 ابريل بحديقه متحف محمود مختار.

وقال د. صلاح المليجي: "اننا حرصنا ان تاتي انطلاق الدوره الاولي لهذا الحدث الذي يُقام لاول مره في مصر والشرق الأوسط، مواكبه لذكري ميلاد نحات مصر الاول محمود مختار (10 مايو1891) وفي رحاب متحفه، كما سنحتفي خلالها بفنان كبير له بصمه واضحه في تاريخ الحركه التشكيليه المصريه المعاصره، وهو الراحل صلاح عبدالكريم اول من استخدم خرده الحديد في تشكيل اعماله النحتيه الرائعه والخالده.

واضاف المليجي: "وبصفه شخصيه اشعر بسعاده بالغه وانا اري حُلم اقامه هذا السمبوزيوم وقد ظلت فكرته تراودني سنواتٍ عديده، واقعاً ملموساً .. والذي سيُشكل احد الانجازات المهمه للقطاع، وابرز فعاليات هذا الفن العريق، ومحفزاً رئيسياً لنحاتي مصر يدفعهم بقوه في الاتجاه لتقديم فن مُتحرر يتمرد علي التعاليم التقليديه والكلاسيكيه العتيده .. كما يُعد هذا السمبوزيوم مثالاً للتعاون والتكامل بين الكيانات والمؤسسات الخاصه والمؤسسه الحكوميه في ثالث تعاون بيننا وبين CIB ذلك الكيان الوطني والمحترم والسّباق دوماً في دعمه ومساندته لفعالياتنا الفنيه، والتي تتبلور في اوج صورها خلال هذا الحدث الفريد، الذي نامل في المستقبل في تحوله لحدث دولي كبير يتبني رؤي الابداع والتجديد والابتكار."

ويشارك بهذه الدوره المميزه والمُرتقبه 10 من اهم نحاتي مصر حالياً وهم احمد عبدالفتاح، أحمد موسى، اسعد سعيد فرحات، طارق الكومي، طه نصر، عبده رمزي، عُلا موسي، كمال الفقي، هاني السيد، هشام عبدالله، ويُشرف علي السمبوزيوم لجنه مُتخصصه برئاسه الفنان احمد سطوحي، بالتعاون مع القوميسير العام النحات شمس القرنفلي، والقوميسير التنفيذي النحات عمر طوسون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل