المحتوى الرئيسى

الرياضة والاعتداءات الإرهابية: من ميونيخ 1972 إلى بوسطن 2013

04/17 22:16

الاعتداءات التي استهدفت يوم الاثنين الماضي ماراتون بوسطن، والتي راح ضحيتها ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من 100 آخرين، جاءت لتذكر العالم أن المنافسات الرياضية الدولية تشكل دائما هدفا مميزا للإرهابيين.

وبالرغم من أن هوية منفذي العملية لا تزال مجهولة، إلا أن المتخصصين في الشؤون الأمنية يتوقعون أن تكون وراءها مجموعات إرهابية دولية – مثل القاعدة – أو محلية - كاليمين المتطرف.

أقدم ماراتون في العالم.. يجري في "يوم الوطنيين"

ماراتون بوسطن أقدم ماراتون في العالم، حيث انطلقت نسخته الأولى في 1897، وهو من بين ستة أبرز سباقات الماراتون مع نيويورك ولندن وبرلين وشيكاغو وطوكيو. يجري منذ العام 1960 في ثالث يوم اثنين من أبريل/نيسان من كل عام المصادف في الولايات المتحدة لـ "يوم الوطنيين"، وذلك إحياء لذكرى معركتي لكسينتون وكونكورد، بولاية ماساشوسيتس عام 1775 والتي تشكل انطلاق ثورة التحرير الأمريكية ضد بريطانيا.

الملفت أيضا أن ماراتون بوسطن، بمسافة 42.195 كلم، زمنه الوسطي 4 ساعات و18 دقيقة، وأن التفجيرين اللذين استهدفاه قرب خط الوصول وقعا بعد 4 ساعات و9 دقائق من انطلاق السباق، ما يخبر بنية المنفذين لإحداث أكبر عدد من الضحايا.

فيما يلي أهم العمليات الإرهابية التي تخللت أحداثا رياضية بارزة.

1972: عملية احتجاز رياضيين إسرائيليين بأولمبياد ميونيخ

في 5 أيلول/سبتمبر 1972، تسلل ثمانية أعضاء من منظمة "أيلول الأسود" الفلسطينية، والتي تأسست عام 1971 عقب صدامات بين الفصائل الفلسطينية والجيش الأردني على أراضي المملكة الهاشمية، إلى داخل القرية الأولمبية في ميونيخ خلال الألعاب الأولمبية 1972، ليحتجزوا تسعة رياضيين إسرائيليين بعد أن قتلوا اثنين آخرين. وكان مطلب مجموعة "أيلول الأسود" الإفراج عن مساجين فلسطينيين في إسرائيل.

وبعد مفاوضات طويلة معهم ، نفذت الشرطة الألمانية عملية لتحرير الرهائن، ولكن العملية باءت بالفشل، لينتهي الأمر إلى مقتل الرياضيين الإسرائيليين وخمسة من أعضاء المجموعة. وتوقفت على إثرها كل منافسات الألعاب الأولمبية مدة 34 ساعة...

1996: متطرف مسيحي يقتل شخصين ويجرح العشرات في ألعاب أتلانتا

خلال الألعاب الأولمبية 1996 التي استضافتها مدينة أتلانتا الأمريكية، قتل شخصان بانفجار قنبلة في قلب "الحديقة الألفية"، داخل القرية الأولمبية، وجرح 111 آخرا. وفي 2003 تم إيقاف المتهم بالتفجير، والذي أقر لاحقا، مبررا عمله الإجرامي كونه مسيحيا متطرفا مناضلا من أجل إلغاء قانون الإجهاض.

1996: الجيش الجمهوري الإيرلندي يفجر شاحنة خلال كأس الأمم الأوروبية

في 15 حزيران/يونيو 1996، خلال بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، قام الجيش الجمهوري الإيرلندي – المطالب باستقلال إيرلندا الشمالية عن المملكة المتحدة – بتفجير شاحنة مفخخة في قلب مدينة مانشستر، ما أدى إلى إصابة 206 شخصا بجروح.

2002: حركة تحرير إقليم الباسك تضرب قلب مدريد قبيل مواجهة بين ريال مدريد وبرشلونة

في الأول من أيار/مايو 2002، قبيل انطلاق مواجهة بين قطبي كرة القدم الأسبانية ريال مدريد وبرشلونة في "سانتياغو برنابو" وسط مدريد في دوري أبطال أوروبا، انفجرت سيارة مفخخة قرب الملعب مخلفة 17 جريحا. وتبنت حركة تحرير إقليم الباسك "إيتا" العملية لاحقا.

2008: "نمور التامول" يعتدون على ماراتون كولومبو

في 9 نيسان/أبريل 2008، في انطلاق ماراتون كولومبو الذي يشكل بداية السنة في سريلانكا، فجر شخص مشتبه بانتمائه لمجموعة "نمور التامول" المطالبين بالاستقلال نفسه موقعا 13 قتيلا بينهم وزير النقل السريلانكي وإصابة 100 آخرين.

2008: إلغاء رالي داكار بسبب تهديدات "القاعدة"

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل