المحتوى الرئيسى

بالمستندات.. تقرير لجنة جامعة جنوب الوادى عن سبب حرائق نجع الحاج سلام

04/11 14:24

كشف تقرير صادر عن لجنة متخصصة من كليتى العلوم والطب البيطرى بجامعة جنوب الوادى، لرصد والوصول إلى أسباب اندلاع الحرائق المفاجئة بقرية نجع الحاج سلام لتابعة لمركز فرشوط، أن الأسباب العلمية لهذه الحرائق ترجع لعدة أسباب، أهمها تخزين وتشوين كميات كبيرة من مصاصات القصب والقش والنباتات المختلفة داخل وخارج وفوق أسطح المنازل، بغرض استخدامها كعلف للحيوانات بعد تجفيفها.

كما أكد التقرير أن أسباب الاشتعال أيضاً ترجع إلى تجفيف كميات كبيرة من مخلفات الحيوانات فوق أسطح المنازل، والتى تستخدم كوقود للأفران بعد تجفيفها، بالإضافة إلى وجود كميت كبيرة من المخلفات النباتية والحيوانية بالطرقات دخل وخارج المنازل.

وأضاف التقرير، الذى أعدته لجنة متخصصة ضمت كلاً من أ .د وائل فرغلى أستاذ الميكروبيولجى بقسم النبات ووكيل كلية العلوم ود. أبوبكر عبد المنعم أستاذ مساعد بكلية الزراعة وأ .د محمد وائل أستاذ مساعد الميكروبيولجى بكلية الطب البيطرى وأ .د وسام محمد على أستاذ مساعد بقسم النبات بكلية العلوم ود. سراج عبد العزيز مدرس الميكروبيولجى بكلية لطب لبيطرى أن لمنازل معظمها من الطوب اللين وبها توصيلات كهربائية عشوائية وبداية بأسلاك غير مغلفة أو محمية بمواسير، كما لاحظت للجنة وجود رائحة مولاس متخمر من السكر مختلطة برائحة الاحتراق بالمنازل.

وأوضح التقرير أن الأساس فى اندلاع لنيران المفاجئ هو تخزين وتشوين المخلفات والقش ومصاصات القصب، مما أدى إلى تكوين "كحولات" قابلة للاشتعال، مثل ثانى أكسيد الكبريت، ووجود المخلفات يؤدى إلى توليد غاز الميثان المعروف بالبيوجاز وقود حيوى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل