المحتوى الرئيسى

عودة الـ 32 الإفريقي.. تألق للأهلي والزمالك.. وسفراء شمال إفريقيا فوق العادة.. وحسرة للسودانيين - أهرام سبورت

04/08 14:49

حققت أندية شمال أفريقيا نجاحات مشهود لها في إياب المرحلة الأولى من تصفيات دوري أبطال أفريقيا ، حيث تأهلت سبعة فرق من المنطقة إلى دور الستة عشر.

وبما أن أربعة منها سيكون عليها مواجهة فريق جار، فإن هناك إمكانية لخمسة ممثلين عن شمال القارة السمراء في بلوغ مرحلة المجموعات التي تنطلق في يوليو المقبل. وسيكون من نصيب الفائر في البطولة تذكرة تأهل لكأس العالم للأندية التي تستضيفها المغرب نهاية هذا العام.

وقد أبرز الموقع الرسمى لـ"فيفا" تقريرا عن الأحداث والكواليس التى حدثت بعودة دور الـ 32 بالشامبيونز الإفريقي وجاء كما يلي:

رغم أن هذه هي المشاركة الثانية فقط لنادي إنيجو رينجرز النيجيري في دوري الأبطال، إلا أنه نجح في التأهل إلى الجولة الثانية للمرة الأولى بفضل الفوز بهدفين نظيفين (وهي النتيجة الإجمالية أيضاً كون الذهاب انتهى بالتعادل السلبي) على نادي "فيتال أو" البوروندي. وكان قد تعين على مدرب رينجرز فيليكس إموردي إخراج مدافعين من الملعب بداعي الإصابة في وقت متأخر من المباراة، ولم يكن بوسعه إدخال غيرهما بما كان قد استنفذ استبدالاته في مرحلة سابقة من اللقاء. إلا أن ما وقف لصالحه هو أن كتيبته كانت قد سجلت هدفين سابقاً بتوقيع أوتشي أوجوتشي وإيفي ياريهي. وكان بوسع الفريق النيجيري صاحب الأرض تعزيز الفارق في الشوط الثاني، إلا تسديدة سانوسي ساني ارتدت عن العارضة، بينما تألق حارس الضيوف في التصدي لكرة خطرة من الحاجي جيرو. تمكن الضيوف من حبس أنفاس الجمهور عندما تم احتساب خطأ بحق أحد لاعبي فيتال في منطقة الجزاء، إلا أن حارس رينجرز جودوين أيالوجو تألق في التصدي لكرة ستيف نزيجاماسابو وحرم الضيوف من هدف شرفي.

عقب الفوز بمباراة الذهاب 4-1 على نادي إي سي ليوباردز الكونجولي، بدا أن المهمة ستكون سهلة للغاية بالنسبة لبطل نيجيريا كانو بيلارز. إلا أن الرياح جرت في الإتجاه المعاكس ونجح الفريق صاحب الضيافة في الإياب بهز الشباك في الشوط الأول والعودة بقوة للمنافسة على تذكرة التأهل. وبفضل هدفين في الشوط الثاني ـ ثانيهما أتى من ركلة جزاء في الأنفاس الأخيرة من اللقاء ـ نجح ليوباردز من التأهل للدور التالي بفعل قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار بعد النتيجة الإجمالية 4-4. وبذلك ستحرم نيجيريا من تواجد ممثليها معاً في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أفريقيا CAFللمرة الأولى منذ عام 2009 بعد تأهل إنيجو رينجرز فقط هذه المرة.

نجح نادي الأهلي في الفوز بنتيجة 2-0 على توسكر والتأهل للدور التالي بنتيجة إجمالية 4-1، حيث سجل النجم عماد متعب الهدف الثاني في اللقاء بعد أن هزّ الشباك مرتين في الذهاب. وكان التأهل أيضاً من نصيب الزمالك الذي خاض لقاءاً صعباً انتهى بالتعادل السلبي في كينشاسا مع نادي إي أس فيتا بعد الفوز في أول مواجهة بهدف دون رد. الجزائر أيضاً تخوض البطولة بممثلين، الأول هو شبيبة بجاية الذي فاجأ عملاق الكرة الغانية أشانتي كوتوكو وفرض التعادل بهدف لمثله في كوماسي ليتأهل بفضل قاعدة الأهداف المسجلة بعيداً عن الأرض بعد التعادل دون أهداف في الذهاب. أما وفاق سطيف فقد فاز على أسفا ينينجا من بوركينا فاسو بنتيجة 4-2 ليتقدم للمرحلة التالية بنتيجة إجمالية 5-3. والدولة الوحيدة الأخرى التي نجح ممثلاها في بلوغ المرحلة الأخيرة قبل دور المجموعات فهي تونس حيث أهدى خليل شمام ناديه الترجي الرياضي نصراً غالياً بهدف دون رد على بريمييرو دي أوجوستو الأنجولي، بينما حافظ النادي البنزرتي على مشاركته في البطولة بفعل نتيجة إجمالية 3-1 رغم خسارة الإياب 1-0 مع ديناموز في زيمبابوي. والفريق الأخير من شمال القارة الأم الذي يبلغ الجولة الثانية والأخيرة من التصفيات التمهيدية هو الفتح الرباطي المغربي الذي خسر في الكاميرون بهدف دون ردّ على يد يونيون دوالا، ولكن تقدم بنتيجة إجمالية 3-1.

من جانبه، أوقع نادي سينت جورج الإثيوبي نظيره جوليبا في فخ التعادل ليتأهل بفضل الفوز في الذهاب 2-0. بينما سجل البطل الأفريقي السابق تي بي مازيمبي الفوز الأكبر في هذه الجولة متغلباً على موتشودي سنتر تشيفس 6-0 في لقاء شهد هزّ مابي مبوتو الشباك مرتين. أما ممثل أنجولا ريكريتيفو دو ليبولو، فقد كرر فوزه بنتيجة 2-1 في الذهاب على المريخ السوداني. وبالنسبة إلى كوتون سبورت، الذي حصد مركز الوصيف عام 2008، فقد نجح في الفوز 2-1 على نادي أكاديمية أمادو ديالو الكروية وبلوغ الدور التالي. وبعد الفوز 2-1 في الذهاب، حقق ستاد مالي فوزه الثاني بهدفين نظيفين وتجاوز كازا سبورت السنغالي ليبلغ المرحلة الأخيرة قبل دور المجموعات.

اعتقد نادي سيوي سبور ممثل كوت ديفوار أنه أنجز المهمة في لقاء الذهاب مع نادي الهلال السوداني عندما فاز عليه بنتيجة عريضة 4-1. إلا أن موقعة الذهاب في أم درمان حملت معها مفاجآت عدة، حيث نجح مهند الطاهر وأحمد بشة ومحمد تراوري بهز الشباك وهو ما كان كافياً ليتقدم الفريق للدور التالي بفضل قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض. إلا أن إثارة المباراة استمرت حتى الثواني الأخيرة، حيث سجل كاكو روستان هدفاً لفريقه الزائر في الوقت بدل الضائع لتصبح النتيجة الإجمالية 5-4. وبعد الأداء المشرف لهذا اللاعب الكاميروني الواعد، من المؤكد أن الكثير سيكون بانتظاره على مر الموسم المقبل وسيصبح الإعتماد عليه أكثر وأكثر.

16 ـ هو عدد الأندية التي لا تزال منخرطة في دوري الأبطال. وستواجه هذه الفرق بعضها في ثماني مواجهات تبدأ بالذهاب بعد أسبوعين من الآن، والفرق الفائزة من مجمل لقائي الذهاب والإياب تتأهل لمرحلة المجموعات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل