المحتوى الرئيسى

الأسواني يوقع روايته الجديدة "نادي السيارات" بالأوبرا الجمعة المقبل ويسرا تقرأ بعض مقاطعها

04/08 10:16

تقيم دار الشروق في السابعة من مساء يوم الجمعة المقبل، ندوتها الأولى لتوقيع رواية "نادي السيارات" للدكتور علاء الأسواني، التي صدرت منذ أيام، بدار الأوبرا المصرية بالمسرح المفتوح.

ومن المقرر أن تقوم الفنانة يسرا، بقراءة بعض المقاطع من الرواية على الجمهور، وبعد ذلك يدير المؤلف نقاشاً مع الحاضرين حول الرواية، ثم يقوم بتوقيع نسخ الرواية لقرائه.

ويكتب الأسواني رواية "نادى السيارات" التي استلهمها الأسواني من زيارته لنادس سيارات شهير بألمانيا، وتدور حول ثلاث سنوات فقط من ١٩٤٧ إلى ١٩٤٩، منذ عام 2008، ولم يتوقف سوي عام 2011، مع اندلاع الثورة المصرية.

وفى جلسة تسليم بروفته النهائية فبراير الماضى، قال الأسواني بحسب بيان صحفي من دار الشروق أنه لم يرد أن يكتب خيالا بأحداث تاريخية غير صحيحة، لذلك سافر عدة مرات إلى ألمانيا، بعضها مع الناشر الراحل مارك لينز، للتعرف عن قرب على أدق التفاصيل عن مخترع السيارة "كارل بنز" وتطورها وكيف استقبلها الناس.

وكان الأسوانى متأثرا خلال الجلسة بـ"شهامة" زوجة بنز "بيرتا" التى بكت على محاربة البعض لاختراع زوجها "الشيطان" (السيارة)، فقررت القيام بأول رحلة سيارة فى التاريخ.

ويوضح الأسوانى فى روايته، أن السيارة جاءت لمصر قبل دول متقدمة كثيرة فى الغرب، ففى عام 1890، رأى المصريون السيارة لأول مرة، كانت فرنسية الصنع من طراز «ديون بوتون» جلبها حفيد الخديو إسماعيل؛ الأمير عزيز حسن الذى كان يعشق المغامرة والتجديد، وقد أقدم على مخاطرة كبرى عندما قاد سيارته مع صديقين له من القاهرة إلى الإسكندرية عبر الطريق الزراعى الذى لم يكن ممهدا بالطبع آنذاك، استغرقت الرحلة عشر ساعات كاملة، وتكلفت أموالا طائلة لأن سيارة الأمير عزيز، فى طريقها إلى الإسكندرية، أتلفت مزروعات كثيرة وسقط تحت عجلاتها عدد غير قليل من المواشى والحمير، وكان الأمير يأمر بتعويض الفلاحين عن خسائرهم فورا ونقدا، لا شك أن المصريين أحبوا السيارات».

وخلال خمس عشرة سنة كان فى القاهرة 110 سيارات، وفى الإسكندرية 56 سيارة، وفى عام 1914 استوردت مصر 218 سيارة، وظل العدد يتزايد حتى نشأت الحاجة إلى إنشاء نادى السيارات، ذلك المكان «البطل» الذى تدور حوله حكايات رواية الأسوانى، الممزوجة بتتبع جزء من التاريخ المصرى، من خلال طبقات اجتماعية مختلفة: أعضاء النادى والخدم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل