المحتوى الرئيسى

"صنع فى قطر".. انطلاقة سينمائية واعدة

04/07 13:08

أعلن مهرجان الخليج السينمائى فى دورته السادسة اليوم، عن أفلام برنامج "صنع فى قطر"، المدعومة من قبل "مؤسسة الدوحة للأفلام"، والتى تضم قائمة من ستة أفلام لها أن تشكل أهم إنتاجات قطر فى السينما لهذا العام.

وسيتم عرض الأفلام المختارة من برنامج "صنع فى قطر"، إلى جانب الأفلام الأخرى المدرجة فى جدول عروض المهرجان، بشكل مجانى للجمهور طوال فترة انعقاد المهرجان من 11 إلى 17 أبريل فى جراند سينما بدبى فستيفال سيتى.

وقال مدير "مهرجان الخليج السينمائى" مسعود أمر الله آل على: "يتيح هذا البرنامج التعرف على الحركة السينمائية فى دولة قطر، ومقاربة التطورات التى طرأت على هذه الحركة فى أفلام تلتقى على ما يمكن أن يؤسس لصناعة سينمائية فى هذا البلد"، وأضاف "أن تخصيص برنامج لهذه الأفلام يأتى من الأهمية التى يوليها مهرجان الخليج للحراك السينمائى الخليجى، بوصفه المنصة الرئيسة للتعرف على كل جديد سينمائى فى خليجينا العربى.

من جانبها قالت فاطمة الرميحى، مديرة البرامج فى "مؤسسة الدوحة للأفلام": "إن الاستقبال المميّز فى المنطقة لأفلام "صنع فى قطر" هو دليل ملموس على مدى الإبداع والعمل الجاد للمواهب الصاعدة فى قطر، ومجموعة المبدعين الملتزمين بإيصال أصواتهم للمجتمع عبر إبداعات سينمائية رائعة".

وأضافت: "نحن فخورون بمجموعة الأفلام التى تم اختيارها لتعرض على جماهير المنطقة عبر منصة "مهرجان الخليج السينمائى"، فهى تجسد ما يمكن تحقيقه عند توفر الوسائل الضرورية والدعم اللازم ومستوى التعليم العالى لصناع السينما كى يتمكنوا من بث الحياة فى قصصهم ورواياتهم. وستقوم الأفلام القصيرة المختارة بتقديم لمحة من الخيال والإبداع الذى يتمتع به جيل الشباب القطرى، والذين يعملون فى إطار هدف مشترك يسعى لتعزيز وتشجيع صناعة السينما فى المنطقة.

يقدم ضمن هذه العروض المخرجان روبرت آرلودغوزمان وكينيدى سوميرا ولأول مرة عبر الفيلم القصير "عابر سبيل" صوراً وانعكاسات كالأحلام تعالج قضايا متعلقة بمفاهيم الوطن والهوية والانتماء.

أما المخرج طارق أبو إسبر فيتتبع فى فيلمه "المقنع"، خطوات أحمد الجابر الذى يغادر مجلسه بعد ظهر كل يوم، ليتجول على كورنيش الدوحة، بإحدى سياراته الجميلة المزينة بالأعلام والحلى الذهبية والأضواء.

ويبقى السؤال، ما الذى يدفعه للقيام بذلك فى شوارع قطر؟

وتطل علينا الممثلة والمخرجة هند فخرو، فى أول عمل لها من خلال فيلم "اسمه"، الذى يصور علاقة غير متوقعة تنشأ بين امرأة قطرية ورجل ينظف شوارع الحى الذى تعيش فيه، وفى إحدى الأيام ستقرر سؤاله عن اسمه.

أما فيلم "غزل - قصة راشد وجواهر" لمخرجته سارة الدرهم، فهو عمل مستوحى من رائعة الكاتب العالمى وليم شكسبير "روميو وجولييت"، ويدور حول عائلة صارمة وابن عم غيور ومجتمع يبدو عدواً لهما. يروى الفيلم قصة شخصين متحابين يكافحان ويصارعان ضد كل شىء يعرفانه. إلى أى مدى يمضيان لأجل الحب؟ إنّه فيلم من 20 دقيقة مستوحى من شخصيات شكسبير العاشقة، وتدور أحداثه فى الخليج مطلع التسعينات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل