المحتوى الرئيسى

الاثنين.. الكويت تستضيف الدورة الـ12 للاتحاد البرلماني العربي

04/07 11:33

تستضيف الكويت أعمال الدورة الـ12، والمؤتمر الـ19 للاتحاد البرلماني العربي، والذي سيبدأ أعماله غدا الاثنين ويستمر 3 أيام .

ويناقش المؤتمر ـ الذي يعقد بمشاركة رؤساء البرلمانات العربية ورؤساء وفود ـ موضوعات عدة منها انتخاب مكتب المؤتمر الذي يتكون من الرئيس ونائبه ومناقشة تقرير الرئيس عن نشاط الاتحاد واللجنة التنفيذية منذ المؤتمر الـ18 وتقرير الأمين العام حول أوضاع الاتحاد وأنشطته .

وتتضمن فعاليات الدورة والمؤتمر مداخلات رؤساء البرلمانات والوفود حول الوضع العربي الراهن والحراك الشعبي، وتشكيل اللجان الدائمة في الاتحاد واختيار رؤسائها ومقرريها وهي لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية التي ستناقش الوضع العربي الراهن والنشاط الدولي والإقليمي للاتحاد.

وسيتم خلال المؤتمر تشكيل لجنة الشؤون المالية والاقتصادية التي ستضع خطة الاتحاد وميزانيته لعام 2013، وتجتمع لجنة شؤون المرأة والطفولة لمناقشة تقارير أعضاء اللجنة عن أنشطة برلماناتهم خلال عام 2012 والتحضير للمؤتمر البرلماني العربي الخاص بتفعيل دور المرأة العربية.

والبرلمان العربى هو جهاز أنشئ بقرار من مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في الدورة العادية (17) بالجزائر عام 2005 تمهيدا لإنشاء برلمان عربي دائم، وذلك بهدف تحقيق تمثيل نيابي لشعوب الدول الأعضاء وتوسيع المشاركة السياسية في صنع القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة ومجالس الهيئات والمنظمات المنبثقة عنها من خلال التجمع الشعبي الذي يتكون منه هذا الجهاز، لتحقيق تطلعات الأمة العربية وطموحاتها في إقامة نظام عربي يحقق أمانيها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وفي احترام القانون وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وصولاً إلى الوحدة العربية الشاملة .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل