المحتوى الرئيسى

خالد يوسف ضيف الندوة الرئيسية لمهرجان مرتيل

04/03 13:46

يشارك المخرج السينمائي خالد يوسف في الندوة الرئيسية للدورة 13 لمهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإيبر وأمريكية، التي سينظمها نادي مرتيل للسينما والثقافة بشمال المملكة المغربية خلال الفترة من 2 إلى 8 يونيو 2013.

وتحمل الندوة عنوان "الأرشيف السينمائي والذاكرة" وتقام يومي 4 و5 يونيو القادم بالتعاون مع مجموعة الأبحاث في السينما والسمعي البصري التابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وقال أيوب الأنجري البغدادي، مدير المهرجان إن اختيار خالد يوسف للمشاركة في هذة الندوة للتأكيد علي أهداف المهرجان في تعزيز ثقافات حقوق الإنسان عبر الفن السابع ولسد النقص الذي تعرفه الساحة السينمائية العربية على مستوى التوثيق  بالإضافة إلي احتفاء المهرجان بتوثيق الربيع العربي سينمائيا منذ عام 2011 وحتي الآن.

وأضاف البغدادي أن اختيار "يوسف" يعد تتويج لمشروع ثقافي سينمائي عمل عليه لمدة طويلة من أجل انجازه بالتعاون مع مجموعة الأبحاث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية.

وأكد البغدادي أن مهرجان "مرتيل" يسعى إلى تكريس مجال حقوق الإنسان، وإقامة

أنشطة ذات أبعاد ثقافية وفنية لحقوق الإنسان بمدينة مرتيل والمغرب عموما، موضحاً أن الندوة تأتي في إطار اتفاقية الشراكة التي وقعت خلال الدورة الماضية للمهرجان، من خلال تنظيم ملتقى سنوي للسينما للمساهمة في نشر المفهوم الثقافي العالمي لحقوق الإنسان كتراث إنساني مشترك للإنسانية.

وأضاف البغدادي أن المهرجان سيواصل اصدار سلسلة "سيناريوهات المغرب"، التي تعد الأولى من نوعها على المستوى المغربي والعربي، حيث سبق وأن صدر علي هامش الدورة الماضية سيناريو فيلم "ذاكرة معتقلة" للمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي وأشرف عليه الأستاذ الجامعي والباحث السينمائي حميد العيدوني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل