المحتوى الرئيسى

الشاعر سميح القاسم يدعو العرب المسلمين لمساعدة سكان القدس

04/03 13:02

دعا الشاعر الفلسطينى سميح القاسم، الدول العربية والإسلامية إلى مد يد العون والمساعدة إلى سكان مدينة القدس للحفاظ على كرامتهم.

وقال القاسم خلال الاحتفال بالإعلان عن القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، مساء أمس الثلاثاء، فى رام الله "القدس ليست مقدسة بمعالمها بل بناسها لن نستطيع المحافظة على عروبتها ما لم نستطع المحافظة على عرب القدس".

وأضاف قبل أن يقرأ إحدى قصائده عن مدينة القدس "67% من أهالى المدينة المقدسة يعيشون تحت خط الفقر. هذا عار على العرب والمسلمين. من حق أهل الرباط أن يعيشوا بكرامة وحرية وعلى العرب أن يحافظوا على كرامة أهل القدس".

واعتمدت جامعة الدول العربية قرارا يقضى بأن تكون القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية يجرى توأمتها مع كل عاصمة للثقافة العربية فى كل عام.

وقال عثمان أبو غربية رئيس اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية "استجابة لقرار مجلس وزراء الثقافة العرب عام 2010 باعتماد القدس عاصمة للثقافة العربية سيتم الاحتفاء بالقدس خلال الاحتفاء بالعواصم المختلفة للثقافة العربية واعتماد توأمتها مع تلك العواصم التى كان أولها مع بغداد".

وأوضح القاسم أن القدس كانت دائما عاصمة للثقافة العربية "هذه مسالة تاريخية.. كان العلماء يتمون علمهم بعد بغداد ودمشق والقاهرة فى القدس".

ودعت قطر خلال القمة العربية الأخيرة التى عقدت فى الدوحة إلى إنشاء صندوق لدعم القدس بمبلغ مليار دولار تبرعت بربعه إلا أن الفلسطينيين بدوا متشككين من تنفيذ هذا القرار ووصول الدعم إلى القدس.

وقال الطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة الفلسطينية فى كلمة له فى الحفل "نشيد بما دعت إليه قمة الدوحة لإنشاء صندوق خاص لدعم القدس الذى نأمل من كل قلوبنا أن يجسد واقعا على الأرض لا أن يظل كلاما شفهيا ووعودا كما سبقها من قرارات أخرى".

ومنعت إسرائيل فى العام 2009 الفلسطينيين من إقامة فعاليات بمدينة القدس بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية.

وقالت وزيرة الثقافة فى بداية الحفل الذى تخلله إلقاء قصائد شعرية بمشاركة القاسم والشاعر أحمد دحبور والشاعرة الشابة رولا سرحان "لا يمكن لأى قوة فى العالم مهما كانت أن تغير عروبة القدس وتكريسها عاصمة أبدية للثقافة العربية ومرتكز حقيقى للثقافة كونها الروح الفلسطينى الممتد من العمق الإنسانى".

وسيطرت على أجواء الحفل الذى غنت فيه الفنانة الفلسطينية سناء موسى، مجموعة من الأغانى الوطنية وفاة المعتقل ميسرة أبو حمدية فى مستشفى اسرائيلى بعد أيام من نقله اليه من السجن نتيجة اصابته بالسرطان.

وأعاد المتحدثون فى الحفل إلى الأذهان مناقب ابو حمدية (64 عاما) الذى كان محكوما عليه بالسجن مدى الحياة أمضى منها 12 عاما وقالوا إنه كان "مميزا فى نضاله وفى مماته".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل