المحتوى الرئيسى

في مثل هذا اليوم 28 مارس.. 'هتلر' يأمر بمُقاطعة اليهود.. انقلاب عسكري في سوريا.. اندلاع حرب القرم.. رحيل على أمين

03/28 11:44

فى مثل هذا اليوم 28 مارس وقع انقلاب عسكرى فى سوريا.. واندلعت حرب القرم .. و أمر هتلر بمقاطعة اليهود .. ورحل الصحفى الكبير على أمين .

1962 انقلاب عسكرى فى سوريا حدث انقلاب عسكري في سوريا بقيادة عبد الكريم النحلاوي ضد حكومة معروف الدواليبي. وقد أدى الانقلاب إلى انفصال سوريا عن مصر في الوحدة التي نشأت بين القطرين تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة.

وقد وقع انقلاب عسكري ضد "النحلاوي" في مارس 1963. أبعد العقيد عيد الكريم النحلاوي بعد الانقلاب الأخير بيومين حيث غادر البلاد بعد اجتماع عقد في حمص لمجموعة من الضباط العسكريين الاشتراكيين والقوميين برئاسة أمين الحافظ .

1933 هتلر يأمر بمقاطعة اليهود أصدر القائد النازى اودلف هنلر أوامره بمقاطعة جميع التعاملات التجارية مع اليهود .

اندلعت حرب القرم بين روسيا من جهة والدولة العثمانية وفرنسا وبريطانيا وسردينيا من جهة أخرى ، ودخلت مصر وبريطانيا وفرنسا الحرب إلى جانب الدولة العثمانية في 1854 و التي كان قد أصابها الضعف، ثم لحقتها مملكة سردينيا التي أصبحت فيما بعد مملكة إيطاليا.

وكان أسباب الحرب الأطماع الإقليمية لروسيا على حساب الدولة العثمانية وخاصة في شبه جزيرة القرم التي كانت مسرح المعارك والمواجهات، وانتهت حرب القرم في 30 مارس 1856م بتوقيع اتفاقية باريس وهزيمة الروس.

1941 سجن المناضل الجزائري مصلى الحاج تم الحكم على المناضل الجزائري مصالي الحاج بالسجن 16 عاماً وبالنفي 20 عاماً بعد السجن من من قبل محكمة عسكرية فرنسية.

1976 رحيل على أمين فى مثل هذا اليوم رحل الصحفى الكبير على أمين .

ولد علي أمين في 21 فبراير عام 1914، ووالدته هي ابنة شقيقة زعيم الأمة سعد زغلول، وقضي علي أمين وتوأمه مصطفى أمين طفولتهما وصباهما في بيت الأمة في كنف الزعيم سعد زغلول. عاشا فترة من صباهما في مدينة دمياط لظروف عمل والدهما، وهناك تعرفا على جلال الدين الحمامصي وامتدت صداقتهم إلى آخر العمر.

بدأ علي أمين حياته الصحفية في عام 1922م، حيث كان عمره ثمانى سنوات، وأصدر مع شقيقه مجلة اسمها "الحقوق" مكتوبة بالقلم الرصاص وتحتوي على أخبار البيت، الضيوف والزوار والأم والبيت والطباخ والشغالة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل