المحتوى الرئيسى

تنامي إقبال الشركات المصرية على تنفيذ مشاريع بالعراق

03/27 01:15

أكد القنصل المصري بمحافظة البصرة العراقية الثلاثاء أن هناك تناميا في اقبال الشركات المصرية على تنفيذ مشاريع في محافظة، نحو 590 كم جنوب العاصمة العراقية بغداد ،وذلك تزامنا مع مساع لافتتاح فرع لجامعة الإسكندرية فيها.

وقال القنصل المصري في البصرة عبد الله عمر العرنوسي خلال أول لقاء له اليوم مع محافظ البصرة خلف عبد الصمد، إن الكثير من الشركات المصرية ترغب في تنفيذ مشاريع في البصرة، مشيرا الى أن أربع شركات للخدمات النفطية شرعت فعليا في بتنفيذ مشاريع في المحافظة في ضوء عقود تقدر قيمتها الاجمالية بنحو 150 مليون دولار، موضحا أن شركة (بتروجت) المصرية المتعاقدة مع شركة نفط الجنوب تعتزم جلب 1500 عامل مصري الى البصرة .

ولفت العرنوسي الى أن مصر تتطلع الى توسيع علاقاتها وتعاونها مع العراق في شتى المجالات، ومنها الثقافية والتعليم والصحية، مضيفا أن جامعة الإسكندرية المصرية من المزمع أن تفتتح فرعا لها في البصرة، مشيرا الى أن هذه الخطوة ستعزز العلاقات التاريخية بين البلدين، والتي نأمل أن تكون أفضل مما كانت عليه في السابق.

وتوقع القنصل المصري الذي تولى منصبه في شهر فبراير الماضي أن تكون البصرة في المستقبل أفضل من إمارة دبي على المستوى الاقتصادي، وليس من المستبعد أن تتحول الى سنغافورة ثانية، موضحا أن البصرة تمتلك مقومات تؤهلها لان تكون مدينة اقتصادية عالمية.

من جانبه، قال المحافظ البصرة خلف عبد الصمد خلال لقائه القنصل المصري بالبصرة عبد الله عمر العرنوسي إن الحكومة المحلية طلبت من القنصل المصري الجديد إبلاغ حكومة بلاده برغبتنا في إبرام إتفاقية توأمة مع إحدى المحافظات المصرية، وقد إقترح القنصل محافظة السويس كونها مدينة صناعية وساحلية، موضحا أن البصرة بحاجة الى الإستفادة من التجربة المصرية في مجال السياحة.

واعتبر المحافظ أن السعي لافتتاح فرع لجامعة الاسكندرية هو مشروع حيوي خاصة وان مصر زودت خلال القرن الماضي الجامعات العراقية ومنها جامعة البصرة بأساتذة وعلماء ساهموا في تطوير قطاع التعليم العالي.

يذكر أن الحكومة المحلية في البصرة أبرمت في غضون العامين الماضيين إتفاقيات توأمة مع مدن أولسان في كوريا الجنوبية، خوزستان الإيرانية ،يوكوهوما اليابانية، جنوة الإيطالية وهيوستن الأمريكية، فيما تسعى لتوقيع إتفاقية مشابهة مع مدينة أبردين البريطانية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل