المحتوى الرئيسى

اليوم.. الذكرى التاسعة لرحيل شيخ المقاومة الفلسطينية أحمد ياسين

03/22 15:35

تصادف اليوم الذكرى التاسعة لاستشهاد شيخ المقاومة الإسلامية الفلسطينية أحمد ياسين، زعيم ومؤسس حركة حماس، حيث اغتيل فى ذلك اليوم عند خروجه من المسجد عقب أدائه صلاة الفجر، حيث صوب تجاهه 3 صواريخ أطلقت من مروحية إسرائيلية أودت بحياته و7 من مرافقيه وإصابة 2 من أبنائه.

ولد الشيخ ياسين فى يونيو عام 1936 فى قرية "جورة عسقلان" شمال غزة، وفى عام 1948 عندما وقعت النكبة وهاجر من منزله مع أسرته إثر ذلك الأمر على ياسين فكريا وسياسيا مما جعله يعتنق فكرة المقاومة، وفى 1952 أصيب ياسين بكسر فى إحدى فقرات عنقه إثر مباراة مصارعة مع أحد زملائه أدت فى نهاية الأمر إلى إصابته بشلل رباعى ثم تطور الأمر عبر السنوات وتعرضه للتعديب والاعتقالات فأصبح مصابا بشلل كامل وأمراض أخرى عديدة.

تلقى الشيخ أحمد ياسين تعليمه فى جامعة الأزهر بالقاهرة ولم تمنعه إعاقته من أن يعمل مدرسا للغة العربية والتربية الإسلامية بوكالة غوت بغزة، وكان مشاركا فى صفوف المقاومة الفلسطينية واعتقل فى عام 1982 وحكم عليه بالسجن لمدة 13 عاما إلا أنه خرج فى عام 1985 فى عملية تبادل أسرى.

اشتعلت الانتفاضة عام 1987 فكرس ياسين حياته للمقاومة فقد اتفق مع مجموعة من جماعة الإخوان المسلمين فى قطاع غزة بتأسيس حركة المقاومة الإسلامية حماس للتخلص ومحاربة الاحتلال الإسرائيلى وتحرير الأرض، وأصبح ياسين هو زعيم ومؤسس الحركة، وكان للحركة دور كبير إبان الانتفاضة وأصبحت حماس حركة المقاومة الأشهر فى فلسطين وأصبح ياسين معروفا بنضاله فى جميع أنحاء العالم.

وفى عام 1989 قامت إسرائيل باعتقاله معتقدة بذلك أنها ستقضى على حماس التى كانت ومازالت مصدرا للقلق والخوف، وحكم عليه عام 1991 بالسجن مدى الحياة، وكان ياسين يحرص دائما على قوة العلاقات بين الحركة والسلطة الفلسطينية والدول العربية، مؤمنا بأن الفرقة والخلاف ليس فى صالح الفلسطنيين، لكنه كان رافضا لفكرة السلام مع إسرائيل.

وأفرج عن ياسين فى عام 1997 خلال عملية تبادل عميلين إسرائيليين تم القبض عليهما أثناء محاولة اغتيالهما خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحماس، وبعد خروجه من السجن وفى عام 2000 شاركت الحركة فى انتفاضة الأقصى وأعاد ياسين تنظيم جناحها العسكرى واعتبرتها إسرائيل حركة إرهابية، حتى قام اتحاد الأوروبى تحت ضغوط إسرائيلية وأمريكية فى عام 2003 باعتبار حماس حركة إرهابية.

فرضت الإقامة الجبرية على الشيخ أحمد ياسين فى عام 2001 من قبل السلطة الفلسطينية بعد ضغوط إسرائيلية بسبب تكرار عمليات تفجيرية فى إسرائيل.

وفى عام 2003، حاولت إسرائيل اغتيال أحمد ياسين، حيث أعلنت فى يونيو من نفس العام أنه لا يتمتع بأى حصانة وعرضة لأى عمل عسكرى إسرائيلى، وفى سبتمبر قامت إسرائيل بإلقاء قنبلة تزن ربع طن على منزل كان متواجدا به لأحد أصدقائه، إلا أن القنبلة التى أطلقت من مروحية أصابت المنزل بعد خروج ياسين يرافقه إسماعيل هنية، مما أدى إلى حدوث دمار كبير، إلا أنه خرج منها حيا ولم يصب سوى بإصابات طفيفة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل