المحتوى الرئيسى

عالم فلك: مصر تعيش ربيعًا مناخيًا لمدة 92 يوما و18 ساعة

03/21 20:13

القاهرة - أ ش أ:

قال الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن اليوم الخميس هو بداية فصل الربيع الذى يستمر لمدة 92 يوما و18 ساعة إذ شهد اليوم حدوث الاعتدال الربيعي وذلك بعبور نقطة الاعتدال الربيعي المعروفة باسم ''ايكيونكس فيرنال'' خط الزوال (الخط المار بين نقطتي الشمال والجنوب بالنسبة لمكان الراصد) .

وأضاف تادرس - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط - أن نقطة الاعتدال الربيعي تمثل بدء العام الفلكي وهي نقطة تقاطع خط الاستواء السماوي مع دائرة البروج (مار الارض الظاهري حول الشمس)، حيث تتعامد الشمس تماما على خط الاستواء الأرضي فيتساوى طول الليل والنهار ويكون 12 ساعة لكل منهما .

وأشار تادرس إلى أن الشمس شرقت اليوم في الساعة السادسة صباحا من نقطة الشرق تماما ، وستغرب في تمام الساعة السادسة مساء في نقطة الغروب، وبذلك يكون طول النهار 12 ساعة تقريبا في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

وأوضح انه بالنسبة للفلكيين والمتخصصين فان المطلع المستقيم لشمس اليوم الخميس هو ''صفر'' وبعدها بدأت الشمس رحلتها السنوية في دائرة البروج فتنتقل من برج إلى آخر حتى تعود العام القادم لتبدأ رحلتها من جديد في نفس الموعد.

ولفت إلى أنه اعتبارًا من الغد فإن نقطة شروق الشمس تبدأ في الانحراف ناحية الشمال حيث تواصل الشمس صعودها الظاهري نحو اتجاه الشمال فيطول النهار ويقصر الليل حتى تصل إلى اقصى ارتفاع لها وهى( 5ر23 درجة) عندما تكون عمودية تماما على مدار السرطان شمال خط الاستواء في الحادى والعشرين من يونيو القادم وهو بداية فصل الصيف فلكيا وجغرافيا، ويكون النهار آنذاك أطول ما يمكن والليل اقصر ما يمكن ويسمى في هذه الحالة ''الانقلاب الصيفي'' .

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل