المحتوى الرئيسى

تقرير: 165 مليار دولار إجمالى موجودات المصارف اللبنانية

03/21 11:56

    أظهر تقرير حديث صادر عن مجلة الاقتصاد والأعمال ارتفاع إجمالى موجودات 31 مصرف بلبنان الي 165 مليار دولار، أي ما يمثل أكثر من 95% من إجمالي القطاع المصرفي هناك حيث بلغت حصة المصارف الثلاثة الأولى (عوده – سرادار، لبنان والمهجر، بيبلوس) 44.6% من إجمالي الموجودات، كما بلغت حصة المصارف الخمسة الأولى (يضاف إليها فرنسبنك والبحر المتوسط) 61.8% من إجمالي الموجودات المشمولة باللائحة.

وأوضح التقرير أن حصة مصارف مجموعة "ألفا" (12 مصرفاً) استحوذت علي 89% من إجمالي الموجودات، مع الأخذ في الاعتبار غياب بنك سوسيته جنرال SGBL، حيث جاء ترتيب المصارف التجارية العاملة في لبنان استناداً إلى ميزانياتها المجمعة غير المدققة بنهاية عام 2012 مقارنة عما كانت عليه نهاية العام 2011.

وشمل الترتيب 31 مصرفاً تجارياً غاب عنها بنك سوسيته جنرال SGBL وبنك الشركة الجديدة لسوريا ولبنان وبنك فدرال لبنان، إضافة إلى غياب مصرفين أجنبيين هما بنك HSBC وستاندرد تشارترد.

وتضمنت النتائج محافظة 12 مصرف من المصارف التابعة لمجموعة "ألفا" على المراكز الأول، وشمل الترتيب للعام 2012 لائحة تضم 31 مصرفاً تجارياً باستثناء بنوك الأعمال والمتخصصة ما عدا تلك التي تدخل نتائجها ضمن الميزانية المجمّعة للبنوك التجارية التي تملك مصارف الأعمال كما لا يشمل الترتيب المصارف الأجنبية التي لا تحبّذ نشر نتائج مستقلة عن كل بلد، ولذا لم يظهر في الترتيب بنك HSBC وبنك تشارترد ستاندرد.

وقسمت مجلة الأعمال البنوك على أساس الودائع إلى ثلاث مجموعات، الأولى مجموعة "ألفا" Alpha والتى تضم المصارف التى لديها ودائع تزيد عن المليار دولار، حيث بلغت ودائع هذه الفئة بحسب جدول الترتيب نسبة 89.6% من الإجمالي وهي تضم 13 مصرفاً، بلغت ودائعه المصرّح عنها 3242 مليار ليرة، أي ما يزيد عن ملياري دولار.

والمجموعة الثانية "بيتا" Beta التى تضم البنوك المتوسطة والتى تضم 8 مصارف هي على التوالي، الاعتماد المصرفي، العربي، الشرق الأوسط وأفريقيا، بيمو Bemo، الموارد، اللبناني السويسري، فينيسيا، الإمارات لبنان، وهذه الفئة تشمل البنوك التي تتراوح ودائعها ما بين مليار وملياري دولار، حيث بلغت حصة هذه المجموعة 7.5% من الودائع.

وتتميز هذه المصارف المتوسطة بنشاط ملحوظ حيث خرج منها إلى المجموعة الأولى تباعاً ثلاثة مصارف في السنوات الثلاث الماضية كان أولها بنك إنتركونتيننتال ثم فرست ناشونال بنك، وأخيراً بنك لبنان والخليج.

وعلى رأس مجموعة "بيتا" يقف بنك الاعتماد المصرفي الذي بات على عتبة الدخول إلى "ملكوت" الفئة الأولى وهو لا يحتاج إلا لنحو 100 مليون دولار لتصل ودائعه الي عتبة الملياري دولار.

وتأتى المجموعة الثالثة جاما GAMMA التى تضم 11 مصرفاً، وهي المتعارف عليها بأنها المصارف الصغيرة، وبلغت ودائعها مجتمعة ما نسبته 2.9% من إجمالي ودائع المصارف، ويرأس هذه الفئة هذا العام بنك مصر لبنان الذي ينشط بشكل ملحوظ منذ سنوات، وهو يقترب كثيراً من فئة المصارف المتوسطة، ويحتاج إلى نحو 200 مليار ليرة لتصل ودائعه إلى عتبة المليار دولار.

ويلي بنك مصر لبنان في الترتيب على التوالي  بنك الأهلي الدولي، جمال ترست، الصناعة والعمل، التجاري للشرق الأدنى، الكويت الوطني – لبنان، فرعون وشيحا، شمال أفريقيا التجاري، الاعتماد الوطني، الأهلي التجاري السعودي، التجارة السوري اللبناني

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل