المحتوى الرئيسى

تقرير اميركي يؤكد ان مليارات اعادة بناء العراق انفقت هدرا

03/07 09:02

واشنطن (ا ف ب) - انفقت الولايات المتحدة اكثر من 60 مليار دولار لاعادة اعمار العراق بعد الغزو الاميركي لهذا البلد في اذار/مارس 2003 الا ان النتائج كانت دون مستوى هذه المبالغ بكثير كما جاء في تقرير للكونغرس نشر الاربعاء.

واشار المفتش العام المتخصص في اعادة اعمار العراق في تقريره النهائي ان مختلف الميزانيات التي خصصت للنهوض بقوات الامن واصلاح شبكات الكهرباء وتوزيع المياه "كانت اقل فائدة بكثير من المنشود".

ومنذ سقوط صدام حسين عام 2003 اصدر المفتش العام 220 تقريرا تستند الى المئات من عمليات المحاسبة والتدقيق. وكانت خلاصتها حاسمة "نحو 40% من المشاريع عانت من اوجه خلل كبرى".

واعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان "الاستفادة الشاملة للعراق قليلة جدا مقارنة بحجم المبالغ التي انفقت وخاصة بسبب عدم ادراك احتياجات البلاد" كما ذكر المفتش العام الذي التقى عشرات الاشخاص.

وكان فؤاد حسين، وهو من اقرب مستشاري مسعود بارزاني رئيس كردستان العراق، اكثر حدة وقال "لم يقتصر الامر على عدم وجود تنسيق بين وزارتي الخارجية والبنتاغون والسلطة المؤقتة بل انها كانت تتقاتل فيما بينها. السياسة كانت تتمثل في السيطرة كليا على وزارات النفط والداخلية والدفاع لكن اذا كنتم لا تدرون شيئا عن الثقافة المحلية فان النتيجة هي الفوضى".

والامثلة على الاستثمارات الفاشلة كثيرة وبعضها يرجع الى عدم مراقبة الشركات المستفيدة من العقود. وهكذا حصلت شركة انهام ال.ال.سي على مبلغ 300 مليون دولار لادارة مستودعين ومراكز توزيع. ولم يتردد متعاقد من الباطن مع هذه الشركة في محاسبتها على 900 دولار مقابل عوازل كهربائية لا يزيد سعرها عن 7,05 دولار او 80 دولارا لاسلاك لا يزيد سعرها عن 1,41 دولار.

وفي ايار/مايو استثمرت واشنطن 80 مليون دولار في بناء سجن قدرته الاستيعابية تصل الى 3600 سجين قبل العدول عن هذا المشروع بعد ذلك عامين وبعد ان انفقت هدرا نصف هذا المبلغ.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل