المحتوى الرئيسى

الإندبندنت: عائلة 'رئيس وزراء بريطانيا' اكتسبت ثرواتها من تجارة 'الرقيق'

02/24 16:32

كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن أكثر العائلات البريطانية ثراءً حصلت على ثرواتها من تجارة الرقيق، أبرزهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وقالت الصحيفة إن السير "جيمس داف" وهو ابن عم جد كاميرون الأكبر حصل على 2.8 مليون جنيه استرليني أي ما يعادل 4.2 ملايين دولار، تعويضا على فقدانه 202 من العبيد كان يملكهم في مزرعة للسكر بجمايكا.

واستندت الصحيفة البريطانية في تقريرها الذي نشرته اليوم إلى وثائق تاريخية تم إزاحة النقاب عنها مؤخراً تقول إن ثراء أكبر عائلات بريطانيا كان سببه حصولها على تعويضات تقدر بمليارات الدولارات بالأسعار الحالية بعد إلغاء تجارة الرقيق في القرن التاسع عشر.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور نيك درابر من جامعة كوليج لندن قوله، إن خمس الأثرياء البريطانيين في عصر الملكة فيكتوريا التي حكمت بريطانيا بين عامي 1837 و1901، جمعوا ثرواتهم كلها أو جزءا منها من تجارة الرقيق.

وذكرت الصحيفة أن هناك أكاديميين من جامعة كولدج عكفوا على دراسة هذه الوثائق التي تتضمن 46 ألف وثيقة بالتعويضات التي دفعت لملاك العبيد من البريطانيين وإنزالها في قاعدة بيانات على الإنترنت لتعرض الأربعاء القادم.

ومن بين الشخصيات التي استفادت من تجارة الرقيق، رئيس الوزراء الحالي ديفد كاميرون ووزير الزراعة الأسبق دوغلاس هوغ والروائيان غراهام غرين وجورج أورويل والشاعرة إليزابيث براونينغ والرئيس الحالي لمجلس الفنون البريطاني بيتر بازالغيت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل