المحتوى الرئيسى

100 كاتب مصري يدعون لسحب الثقة من الرئيس مرسي

02/23 23:19

بمبادرة من "الجبهة الوطنية للثقافة والتغيير- تحت التأسيس" أعلن نحو 100 كاتب مصري أن الحكومات التي جاءت بعد ثورة يناير لا تمثل أهدافها ، في غياب أي إجراءات حقيقية تستجيب لمطالب الشعب الملحة التي لم تعد تحتمل تأجيل, وذلك على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية,

وأكد الكتاب في بيانهم أن ما سبق أثر على صورة الثورة المصرية سلبا في الداخل وفي الخارج من جهة, وأتاح لقوى كان يجب أن تسقط بسقوط النظام البائد الظهور بقوة من جديد على سطح الشارع السياسي من جهة أخرى.

ويرى الموقعون أدناه أن أهم أسباب تأخر ثورة يناير المجيدة عن تحقيق أهدافها, يكمن في فشل حكومة د. مرسي في وضع مشروع شامل وحقيقي لاستراتيجية ثقافة قومية. تطرح بديلاً ثقافيًّا وفكريًّا ومؤسسيًّا جديدًا يمكنه أن يحتضن برنامج عمل يقوم على أرضية علمية وحضارية صحيحة, يلتف من حولها شعب مصر العظيم, بمختلف اتجاهاته الفكرية, وانتماءاته العقدية.

ويؤكد الموقعون أن البنية العميقة لدولة مبارك كانت في ثقافتها, وثقافة اجهزتها التي لم تمس حتى الآن، من وزارة الداخلية إلى وزارة الثقافة, بمؤسساتها وبفلولها وبرموزها, وبسياساتها التي أوصلت مصر على المستويين العربي والدولي إلى وضع كارثي.

الموقعون على هذا البيان ذكروا أن الاعتراض على مؤسسة الرئاسة هو اعتراض ثقافي في الأساس, وهو وجه الاحتراب الذي لم ينتبه إليه مرسي وحكومته الفاشلة, على حد وصفهم، فالصراع الدائر في مصر الآن هو صراع بين ثقافة جماعة مؤطرة بإرث تاريخي يصلح لها وحدها, ومن اقتنع بمبادئها, وثقافة شعب متعدد الطوائف والمشارب والاتجاهات.

من جهة أخرى يصف البيان النظام الحالي بالفشل في ترسيخ الممارسة الديمقراطية, وهو أحد أهم مكاسب الثورة على الإطلاق، ومن هنا وجب سحب الثقة من د. مرسي وحكومته, ودعا الموقعون  لنظام جديد منتخب وحكومة مبدعة مؤكدين أن الوطن "لأيس في حاجة إلى موظفين وتكنوقراط".

ويدعم الموقعون على هذا البيان إقامة حكومة وفاق وطني مؤقتة, تضم ممثلين لمختلف الاتجاهات الوطنية والسياسية والفكرية, والمستقلين.

ويطالبون بمحاسبة المسئولين وقياداتهم السابقة والحالية عن كل الدماء والشهداء الذين سقطوا من أجل ثورة يناير العظيمة. التي ما زالت بشبابها وكهولها وشيوخها تحرق المراحل لحاقا بالتاريخ.

وحذر الموقعون من أية محاولة من مؤسسة الرئاسة الحالية لتحويل الثورة إلى حركة إصلاحية محدودة يستأثر بها فصيل سياسي أو عقدي, بما يُعدُّ خيانة لها, ولأهدافها التي قامت من أجلها.

وضمت قائمة الموقعين :  صنع الله إبراهيم "روائي".، شوقي جلال "مترجم وكاتب" ، د. علاء عبد الهادي "شاعر وناقد أكاديمي"،  سيد حجاب "شاعر"،  د. عواطف عبد الرحمن"أستاذة الإعلام جامعة القاهرة"،  د. عبد المنعم تليمة "أستاذ الأدب العربي,جامعة القاهرة"،  محسنة توفيق "ممثلة"،  سهام بيومي "كاتبة"،  عبد المنعم رمضان "شاعر"،  عز الدين نجيب "فنان تشكيلي وناقد"،  إبراهيم عبد المجيد "روائي"،  رفعت سلام "شاعر ومترجم"،  سعد القرش "روائي"،  أحمد السيد النجار "رئيس الوحدة الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية"،  د. حسن طلب "شاعر وأستاذ الفلسفة جامعة حلوان"/  مجدي أحمد علي "مخرج علفزيوني وسينمائي"،  د. عاصم الدسوقي "مؤرخ, وعميد آداب حلوان سابقا"،  فتحية العسال "أديبة, ورئيس مجلس إدارة جمعية الكاتبات"،  عبد الرازق عكاشة "فنان وناقد تشكيلي, رئيس بينالي الثقافة والفنون المستقل"، د. محمد سليمان"شاعر"،  محمود قرني "شاعر وصحفي"،  محسن ويفي "رئيس جمعية النقاد"،  عبد الوهاب الأسواني "روائي وقاص"،  شاهندة مقلد "كاتبة".

 سعيد الكفراوي "كاتب وقاص"، د. ثناء أنس الوجود "رئيس قسم اللغة العربية جامعة عين شمس السابق"،  ماجد يوسف "شاعر, ورئيس قناة التنوير السابق،  د. فتحي أبو العينين "أستاذ علم الاجتماع"،  شريف حتاتة "روائي"،  د. سحر الموجي "روائية وأستاذة أدب إنجليزي"/  أحمد الشيخ "روائي وكاتب سيناريو"،  د. ابتهال يونس "ناقدة, وأستاذة الأدب المقارن جامعة القاهرة".

مفرح كريم "شاعر ومترجم"، فؤاد قنديل "روائي وناقد".

 محمد بغدادي "شاعر"، د. كمال عيد "مخرج, ومترجم, وأستاذ أكاديمي"،  د. أحمد سخسوخ "كاتب, وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية السابق"،  د. محمد هشام "شاعر وأستاذ الأدب الإنجليزي جامعة حلوان"،  السيد الغضبان "إعلامي, ومن مصابي الثورة"،  د. عبد المقصود عبد الكريم "شاعر, ومترجم".

 محمد عيد إبراهيم "شاعر ومترجم".د. أحمد يوسف. هالة البدري "روائية وصحفية". د. زين عبد الهادي "روائي وأستاذ أكاديمي".  د. حسين حمودة "ناقد, وأستاذ الأدب العربي جامعة القاهرة". د. آمال كمال محمد رجب "مدرس التحليل النفسى - كلية الآداب جامعة المنوفية" . د. ميرال الطحاوي "روائية, وناقدة أكاديمية". د. سهير المصادفة "روائية, ورئيس سلسلة الجوائز". د. إيمان يحيى "كاتب, وأستاذ جامعي". د. محمد عليم "شاعر, وناقد أكاديمي".

 د. صادق محمد نعيمي "ناقد, وأستاذ الأدب الفرنسي".

  د. منى طلبة "ناقدة, وأستاذة أدب مقارن- جامعة عين شمس" د. فاطمة البودي "صاحبة دار عين للنشر والتوزيع". د. لبنى إسماعيل "ناقدة, وأستاذة الأدب الإنجليزي جامعة القاهرة". د. فادية مغيث "شاعرة وباحثة في علم الاجتماع السياسي". د. سامية حبيب "ناقدة, ورئيس قسم الإعلام التربوي- كلية التربية- جامعة بنها" صفاء الطوخي "ممثلة". غادة إبراهيم "ممثلة".

 أسامة عرابي "كاتب وناقد".حسن حامد "شاعر وصحفي بالمساء". سعيد شعيب "صحفي". إيمان عز الدين "إعلامية ومذيعة". هالة فهمي " إعلامية ومقدمة برامج في التلفزيون المصري".هدى حسين "كاتبة ومترجمة وتشكيلية". نشأت المصري "شاعر وكاتب". د. هويدا صالح "روائية وناقدة أكاديمية". سعيد نوح "روائي". أحمد فؤاد جويلي "شاعر".

 ياسر الهواري "كاتب, ومن قيادات شباب الثورة".منى عارف "روائية".محمد احمد الدسوقي "أديب مصري". محمد حسني إبراهيم "كاتب". إبراهيم جاد الله "كاتب وروائي". ياسين الضو "شاعر ومسرحي". محمد عبد الشكور "ناقد". عبد الله راغب أبو حسيبة "شاعر".

 محمد صالح البحر "روائي".سمير درويش "شاعر وقاص"د. أحمد الخميسي "روائي ومترجم".إيهاب الورداني "قاص وناقد".أحمد طوسون "روائي".قاسم مسعد عليوة "روائي".مصطفى محمود "مترجم, وسكرتير نادي القلم المصري".عاطف الجندي "شاعر".أشرف أبو جليل "مخرج وكاتب".محمد الدش "شاعر".رمضان عبد العليم "شاعر".

 سعيد حجاج "كاتب مسرحي".بشير عياد "شاعر وناقد".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل