المحتوى الرئيسى

زاهر : لجنة مشتركة لإعداد مشروع قانون جديد للثروة التعدينية..ودعم مبادرة المنزل الريفى

02/20 14:36

ينتظر المجلس التصديري للصناعات التعدينيه صدور قرار من المهندس اسامه كمال، وزير البترول والثروه المعدنيه، بتشكيل لجنه مشتركه تتولي مراجعه مشاريع قوانين الثروه المعدنيه المقدمه لمجلس الشورى بما فيها مشروع القانون الذي اشرف علي اعداده البنك الدولي.

وكذلك بعض القوانين المطبقه بالدول التعدينيه العالميه من اجل اعداد مشروع قانون نهائي ينظم عمل قطاع الثروه التعدينيه بمصر.

وقال حمدي زاهر رئيس المجلس التصدير للصناعات التعدينيه وجمعيه نهضه وتعدين، اليوم الاربعاء: ان اللجنه سوف تضم خبراء من وزاره البترول ممثله في الهيئة العامه للثروه المعدنيه بجانب ممثلين عن وزارات الصناعه والبحث العلمي والتنميه المحليه والمركز الوطني لتخطيط استخدامات اراضي الدوله ونقابتي العلميين والمهندسين واساتذه اقسام التعدين والجيولوجيا بالجامعات وغرفه التعدين والبترول باتحاد الصناعات وكل الجمعيات الجيولوجيه والتعدينيه الاهليه وشعبتي المحاجر والرخام بغرفه مواد البناء باتحاد الصناعات.

واضاف، ان وزير البترول وافق ايضا علي انشاء لجنه متخصصه لدراسه نظم عمل هيئات الثروه المعدنيه بالدول المتقدمة تعدينيا خاصه امريكا وكندا والصين والهند وجنوب إفريقيا واستراليا وذلك للوصول لافضل صيغه للنهوض بالهيئه العامه للثروه المعدنيه لجذب الاستثمارات المحليه والعالميه.

من ناحيه اخري، اكد زاهر ان جمعيه نهضه وتعدين ستسهم في انشاء اول 4 نماذج لمنزل ""بيت اللوتس" في جنوب وشمال سيناء وفي البحر الأحمر وبطنطا.

ويعد"بيت اللوتس" مبادره جديده لوزير الصناعة والتجاره الخارجيه المهندس حاتم صالح، تتمثل في انشاء تجمعات عمرانيه زراعيه صناعيه تعدينيه جديده تُسهم في تطوير المنزل الريفي، ليصبح مزرعه ومسكن ومصنع صغير، قائم علي فكر العماره الخضراء، وسيتم بنائه من مواد صديقه للبيئه بجانب احتوائه علي مساحه لاستنبات نبات الشعير.

واشار رئيس الجمعيه انالمنزل من الممكن ان يحقق نصف طن يوميا من زراعته في مساحه 50 مترا فقط، واذا تم التوسع في المشروع يمكن ان يحقق الأمن الغذائي لمصر من خلال توفيره للعلف الحيواني بدلا من استيراده من الخارج بجانب توجيه مليوني فدان تزرع بنبات البرسيم حاليا لزراعه المحاصيل الاستراتيجيه لمصر كالقمح والذره.

واوضح ان المنزل سيتم تزويده ببطاريات لتربيه الارانب وحظيره للاغنام وهو ما يحقق للمزارع دخل شهري يفوق الـ 8000 جنيه، بخلاف عائد استنبات الشعير والمصنع الصغير الذي يمكن استخدامه اما في الصناعات التعدينيه او كمصنع للصناعات الغذائيه.

واضاف ان هذه المبادره تستفيد من عشرات الابحاث والدراسات العلميه المطبقه بالفعل مثل اختراع ترعاه اكاديميه البحث العلمي لتوليد المياه من الغلاف الجوى بطاقه 50 لتر يوميا وتبلغ تكلفته 1500 جنيه فقط، ايضا ستعتمد المزرعه علي توليد غاز البيوجاز من المخلفات الحيوانيه والزراعيه بطريقه علميه مصريه مطبقه بالفعل في احدي قري الوجه البحري منذ السبعينيات، بجانب استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بالتعاون مع احد بيوت لخبره الالمانيه.

وقال: ان المشروع تعاون في دراسته عشرات المراكز البحثيه بمصر وايضا بالخارج خاصه المانيا وامريكا، لافتا الي ان اكاديميه البحث العلمي وافقت علي تمويل تزويد اول نماذج للبيت الريفي الجديد بالالات والمعدات والاختراعات الجديده الخاصه بتوفير المياه والطاقه الكهربائيه من الشمس وايضا معدات انتاج غاز البيوجاز، كما وافق وزير الاسكان علي تمويل بناء هذا النوذج والمرشح ان يقام بمدينه السادس من اكتوبر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل