المحتوى الرئيسى

القادسية المتربص .. والعربي المترقب في قمة نهائي ولي العهد الكويتي

02/18 17:51

يلتقي الغريمان التقليديان القادسيه والعربي يوم الثلاثاء في نهائي النسخه العشرين من بطوله كاس ولي عهد الكويت في كرة القدم في مباراه جماهيريه من الطراز الاول ينتظرها الجميع علي ملعب نادي الكويت في تماما السادسه  مساءا .

وتكتسي المباراه اهميه مضاعفه، والي جانب كونها تجمع بين قطبي كره القدم الكويتيه، فانها ستفض الشراكه بينهما علي زعامه كاس ولي العهد التي انطلقت عام 1993 ويتقاسمان الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقبها (6 مرات لكل منهما) اذ فاز بها القادسيه اعوام 1998 و2002 و2004 و2005 و2006 و2009 والعربي اعوام 1996 و1997 و1999 و2000 و2007 و2012، وهما يتقدمان علي هذا الصعيد علي الكويت (5 القاب اعوام 1994 و2003 و2008 و2010 و2011) فيما احرز كل من كاظمه والسالميه اللقب في مناسبه واحده عامي 1995 و2001 علي التوالي.

حتي ان الصراع بين الفريقين يتعدي سباقهما علي زعامه كاس ولي العهد، ليمتد الي الزعامه المطلقه علي كره القدم الكويتيه، اذ ان العربي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالدوري المحلي (16 لقبا) متقدما علي القادسيه صاحب 15 لقبا.

وفي بطوله كاس أمير الكويت، يحمل العربي الرقم القياسي ايضا برصيد 15 لقبا متقدما علي القادسيه صاحب 14 لقبا.

وسيسعي القادسيه  الي الثار من العربي بعد ان تغلب عليه الاخير في نهائي الموسم الماضي 1-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي بعد ست هزائم متتاليه امامه، الامر الذي يؤكد ان الحسابات والتوقعات المرتبطه بمواجهاتهما تبقي مجرد حبر علي ورق.

وتواجه الفريقان في المسابقات المحلية الرئيسيه ثلاث مرات في الموسم الراهن حتي اليوم، ففاز العربي علي القادسيه 2-1 في مباراه الكأس السوبر الكويتيه، ثم التقيا مرتين في الدوري، فتعادلا سلبا في القسم الاول و2-2 في القسم الثاني، مع العلم ان القطبين سيتواجهان في نهائي كاس ولي العهد للمرة الثانيه فقط منذ انطلاق المسابقه في موسم 1993-1994.

ويدخل العربي الي المباراه المرتقبه قادما من خسارتين تعرض لهما في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقه كأس الإتحاد العربي امام مضيفه النصر السعودي 2-3، وفي الدوري المحلي امام السالميه صفر-1 ففشل في استعاده المركز الثاني في الترتيب العام بعد ان تجمد رصيده عند 24 نقطه خلف القادسيه الثاني ب26 نقطه والقادم من انتصار كبير حققه علي الصليبخات بنتيجه 7-1.

ولفت مدرب العربي البرتغالي جوزيه روماو الي ان "فرص الفريقين في انتزاع اللقب تبقي متساويه اذ ان مبارياتهما غالبا ما تاتي ممتعه ومثيره ولا يمكن توقع نتيجتها"، مؤكدا ان "الاخضر" سيدافع عن لقبه حتي النهايه علي الرغم من تعرضه لخسارته المحليه الاولي هذا الموسم وجاءت قبل ايام امام السالميه في الدوري المحلي.

وقام روماو باستبعاد محمد جراغ من قائمه الفريق امام السالميه بسب تخلفه عن الوفد الذي توجه الي السعوديه للقاء النصر، وباتت حظوظ اللاعب بالمشاركه ضئيله للغايه خصوصا ان المدرب لم يستعن به كثيرا في الموسم الحالي.

وسيشارك البحريني سيد عدنان وعبدالله الشمالي في اللقاء بعد تعافيهما من الاصابه، فيما سيقوم الشاب سليمان عبد الغفور بمهمه حراسه عرين "الزعيم" نظرا لطرد محمد غانم في المباراه امام النصر في الدوري المحلي، علما ان الحارس الاساسي السابق خالد الرشيدي التحق بصفوف نوتنجهام فورست الانجليزي (درجة اولى) الذي يملكه رجل الاعمال الكويتي فواز الحساوي، قبل فتره.

وكان العربي طلب تاجيل مباراته مع السالميه كي يتسني للاعبيه الحصول علي راحه كافيه لمواجهه القادسيه في نهائي كاس ولي العهد وذلك بعد العوده من السعوديه في 14 شباط/فبراير الحالي، لكن الاتحاد المحلي لم يوافق.

من جهته سيستعيد القادسيه جهود بدر المطوع وضاري سعيد بعد غيابهما عن مباراه الصليبخات للايقاف، فيما بات مساعد ندا وطلال العامر جاهزين للمشاركه.

ويسعي المدرب العائد محمد إبراهيم الي منح القادسيه لقبه الثاني في الموسم الحالي بعد لقب بطوله كاس الاتحاد التنشيطيه قبل اسابيع.

وقال انه سيقف علي حجم الاصابات والغيابات لاختيار التشكيله الامثل لمواجهه العربي الذي اعتبره افضل الفرق ان لم يكن افضلها هذا الموسم.

واعتبر ان النهائي بين القطبين سيكون بدايه حقيقيه للموسم وقال: "دربي كاس ولي العهد سيعيد الي الموسم المتعه الغائبه عنه منذ بدايه الموسم بسبب ارتباطات المنتخب".

واكد ابراهيم ان "الفوز علي الصليبخات 7-1 في الدوري جاء في وقته لرفع الروح المعنويه لدي اللاعبين قبل لقاء العربي"، واعتبر بان "النهائي سيكون قويا للغايه نظرا لان الفريقين يضمان ابرز لاعبي البلاد وعددا من المحترفين الاكفاء".

من المتوقع ان يدخل المدير الفني للقادسيه محمد ابراهيم بافضل تشكيله لديه ومن المحتمل ان يلعب بكلا من نواف الخالدي في حراسه المرمي كحارس اساسي وهو امر مسلم به في القادسيه وفي الخط الخلفي يتواجد خالد القحطاني في الجبهه اليسري علي ان يلعب في مركز قلب الدفاع بكلا من حسين فاضل ومساعد ندا ويتوجه ضاري سعيد او عامر المعتوق للعب في مركز الظهير الايمن وقد يلعب الاثنين معا في حال قرر ابراهيم الابقاء علي ندا في مقاعد البدلاء حيث يلعب ضاري سعيد قلب دفاع علي ان يذهب عامر المعتوق لمركز الظهير الايمن.

وفي الوسط يتواجد كلا من الايفواري كيتا الي جوار فهد الانصاري ومعهما نواف المطيري وفي المقدمه يتواجد بدر المطوع وعمر السومه وخلفهما البرازيلي ميشيل وقد يؤمن ابراهيم الوسط بتواجد طلال العامر علي حساب ايا من ميشيل او عمر السومه .

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل